• لبنان
  • الاثنين, أيلول 16, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 9:57:20 م
inner-page-banner
من صفحات التاريخ

اندلاع حرب الجبل بين الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية.. وسقوط مئات القتلى والجرحى..

 بوابة صيدا

في آب / أغسطس 1983 انسحب العدو الصهيوني من الشوف في جبل لبنان وبانسحابه أُزيل الفاصل ما بين الدروز والمسيحيين لتندلع معارك عنيفة ودامية بين الحزب التقدمي الاشتراكي مدعوماً من بعض القوى اللبنانية الوطنية و القوى الفلسطينية من جهة، وبين القوات اللبنانية والجيش اللبناني من جهة أخرى.

ارتفعت بسرعة وتيرة المعارك على مختلف الجبهات لترتفع معها أعداد القتلى بسرعة هائلة إذ كان يسقط مئات المقاتلين من الطرفين كل بضعة أيام. اعتُبِرت حرب الجبل إحدى أعنف فصول الحرب اللبنانية.

انتهت المعارك في شباط / فبراير 1984 بهزيمة مدوية للقوات اللبنانية وانسحاب المقاتلين المسيحيين إلى بلدة دير القمر ومن ثم إلى بيروت الشرقية. ارتكبت مجازر متبادلة من الطرفين وسقط المئات من الأبرياء.

لم تدم سيطرة الحزب الاشتراكي على مدينة سوق الغرب التي عاد وسيطر عليه الجيش اللبناني وبقيت سوق الغرب منطقة صراع حتى دخول الجيش السوري إليها وانتهاء الحرب الأهلية اللبنانية.

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة