• لبنان
  • الجمعة, حزيران 14, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 12:20:34 م
inner-page-banner
مرئيات

الحكومة اللبنانية توقع معاهدة 17 ايار مع دولة الاحتلال

بوابة صيدا

في 17 أيار / مايو 1983م (5 شعبان 1403هـ) الحكومة اللبنانية تعقد اتفاقا مع العدو الصهيوني الذي احتل العاصمة بيروت، وقد حدد الاتفاق أسس التعامل بين الدولتين وعرف باسم معاهدة 17 أيار.

في عام 1982 قام العدو الصهيوني باجتياح لبنان حيث دمرت قواته عشرات المدن ومئات القرى اللبنانية ونجحت لاول مرة في اجتياح ودخول عاصمة عربية خارج حدود الأراضي المحتلة وهي بيروت. كما نجحت في إخراج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان.

في 28 كانون الأول / ديسمبر 1982 بدأت المفاوضات بين لبنان والعدو الصهيوني برعاية أمريكية لترتيب العلاقات اللبنانية الصهيونية، واستمرت هذه المفاوضات، في لبنان (منطقة خلدة) وفلسطين المحتلة (كريات شمونة) حتى 17 أيار / مايو 1983م. حيث تم التوصل إلى اتفاق سلام عُرف بمعاهدة 17 ايار.

وجاء في بنود المعاهدة: الغاء حالة الحرب بين لبنان العدو الصهيوني / الانسحاب الصهيوني الكامل من لبنان في فترة 8 - 12 اسبوعا / إنشاء منطقة أمنية داخل الأراضي اللبنانية تتعهد الحكومة اللبنانية بأن تنفذ ضمنها الترتيبات الأمنية المتفق عليها في ملحق خاص بالاتفاق / تكوين لجنة أمريكية – صهيونية - لبنانية تقوم بالاشراف على تنفيذ بنود الاتفاقية وتنبثق من تلك اللجنة لجنة الترتيبات الأمنية ولجان فرعية لتنظيم العلاقات بين البلدين / تكوين مكاتب الاتصال بين البلدين والتفاوض لعقد اتفاقيات تجارية / امتناع أي من الكيان الصهيوني ولبنان عن أي شكل من اشكال الدعاية المعادية للبلد الأخر / الغاء جميع المعاهدات والبنود والأنظمة التي تمنع تنفيذ أي بند من بنود الاتفاقية.

رفض الكثير من اللبنانيين الاتفاق معتبرين ان اتفاق 17 أيار / مايو بمثابة اتفاق العار، وأدى توقيع الاتفاق إلى اندلاع الحرب الأهلية مجدداً، ففي 19 أيار/مايو اندلعت حرب الجبل التي انتهت في 19 أيلول/سبتمبر 1983 بسيطرة الحزب التقدمي الاشتراكي على كل القرى الجبلية، وتهجير المسيحيين، وتلتها حرب 6 شباط/فبراير 1984 التي شنتها حركة أمل والحزب التقدمي الاشتراكي والقوى المؤيدة للنظام السوري ضد القوى المناهضة لإتفاق 17 ايار و المناهضة للنظام السوري (المرابطون)، وانتهت المعركة بسيطرة حركة أمل والقوى المؤيدة للنظام السوري على القسم الغربي من العاصمة .

أمام ما جرى من اقتتال، وتفجيرات ضد القوات الأمريكية والفرنسية في بيروت، اتجه الرئيس أمين الجميل إلى إعلان إلغاء اتفاق 17 أيار مع العدو الصهيوني، وقامت الحكومة اللبنانية ومجلس النواب اللبناني باعتبار هذا الاتفاق باطلا وقاموا بالغائه بعد اقل من عام على اعتماده وبالتحديد في 5 آذار / مارس 1984.

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة