• لبنان
  • الخميس, أيار 30, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 9:55:13 ص
inner-page-banner
مرئيات

القائد المسلم أسد الدين شيركوه يُغير على مدينة صيدا التي كانت تحت الاحتلال الصليبي..

بوابة صيدا

في 9 أيار / مايو 1158م (9 ربيع الآخر سنة 553هـ) أغار المسلمون بقيادة أسد الدين شيركوه قائد نور الدين زنكي في عسكر من التركمان على صيدا وما يقرب منها، فغنموا أحسن غنيمة، فخرج لهم الجنود الصليبيين فكمن لهم المسلمون وفاجأوهم بالهجوم فقتلوا عدداً كبيراً منهم وأسروا الباقين.

وكانت صيدا وقعت تحت الحكم الصليبي في عام 503 هـ (1110) حين هُزم القائد الصليبي بغدوين في بيروت، فزحف نحو مدينة صيدا فحاصرها براً وبحراً، وبعد سبعة وأربعين يوماً من الحصار على صيدا، يئس أهلها من فك الحصار عنهم، رغم محاولة السفن المصرية الإسلامية المتكررة.

في هذه الأثناء وصل أسطول للصليبيين مكون من ستين مركباً مشحونة بالرجال والذخائر وبها ملوكهم بقصد الحج والغزو واجتمعوا مع بغدوين، ثم بدأ بغدوين مهاجمة صيدا، فقاتله أهلها قتالاً شديداً، ولكن مقاومتهم لم تطل كثيراً فأرسلوا في 3 ربيع الآخر سنة 504 هـ ( 18 تشرين أول / أكتوبر 1110م) قاضي المدينة ومعه مجموعة من المشايخ ليطلبوا من بغدوين الأمان، فتعهد بغدوين لهم بذلك، وترك للمسلمين حرية البقاء في صيدا في ظل الحكم الصليبي أو الخروج منها آمنين على أنفسهم... فاستحلفه وفد المسلمين على ذلك وتوثقوا منه.

وفي 20 جمادى الأولى سنة 504هـ ( 3 كانون أول / ديسمبر 1110م) خرج والي صيدا وجميع الأجناد والعساكر وخلق كثير من الناس، وتوجهوا إلى دمشق، بينما آثر الباقون الحياة في صيدا.

 

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة