• لبنان
  • الجمعة, تشرين الأول 18, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 10:21:03 ص
inner-page-banner
مقالات

لواء إسرائيلي يحذّر من حرب ستدمّر "إسرائيل"

بوابة صيدا

كتب اللواء احتياط "اسحق بريك"، الموصوف بدولة الاحتلال بـ "نبي الغضب الإسرائيلي"... مقالاً في "معاريف" اليوم مما جاء فيه:

"القيادة السياسية والعسكرية، التي جلبت في السابع من أكتوبر 2023 على دولة إسرائيل أكبر فشل وأكبر كارثة منذ تأسيسها، على وشك تكرار ذلك مرة أخرى. لكن هذه المرة سيكون الفشل أخطر بكثير في الحرب الإقليمية الشاملة التي ستجتاحنا وستدمِّر دولة إسرائيل".

"هؤلاء "القادة" الذين لم ينجحوا في إسقاط حماس في منطقة صغيرة في قطاع غزة لأن الجيش البرّي صغير جدا، وليست لديه القدرة على البقاء لفترة طويلة في المناطق التي احتلها بسبب نقص القوات القتالية، ما أتاح لحماس العودة إلى تلك المناطق بعد خروج الجيش منها لإعادة بناء نفسها. هؤلاء "القادة" بقرارهم مهاجمة حزب الله بقوة برا، جوا وبحرا سيجلبون إسرائيل إلى حرب إقليمية شاملة في ست جبهات في وقت واحد (لبنان، سوريا، الحدود الأردنية، انفجار في الضفة الغربية، غزة، تمرّد المتطرّفين داخل دولة إسرائيل، ولم نذكر بعد مصر التي من المرجّح أن تشارك ضدنا في الحرب إذا اندلعت حرب إقليمية شاملة)".

الحرب الشاملة سيرافقها إطلاق آلاف الذخائر يوميا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية. لا يمكن للجيش أن يقدّم حلا كاملا، لا في الجو ولا على الأرض بعدما تم تقليص حجمه، جيشنا صغير لا يمكنه الانتصار حتى في جبهة واحدة، وبالتأكيد ليس في ست جبهات في وقت واحد.

الجيش يعاني نقصا هائلا في الموارد، وخاصة في الذخائر، ولذا فإن الحرب الشاملة ستجلب على إسرائيل الكارثة والدمار.

فقط مؤخرا جاء التحذير الخطير من مدير الشركة المسؤولة عن إدارة نظام الكهرباء: "نحن غير مستعدّين للحرب. بعد 72 ساعة بدون كهرباء، لن يكون بالإمكان العيش في إسرائيل".

"لهذا نحتاج إلى إنهاء الحرب التي فقدت غايتها في الجنوب، إعادة الأسرى باتفاقية، مع احتمال كبير أن تتوقف حماس عن إطلاق النار، وفي السنتين القادمتين إعادة بناء الجيش كي يكون مستعدّا لأي تحد، سواء للهجوم أو للدفاع".

(ياسر زعاترة) 

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة