• لبنان
  • الخميس, أيار 30, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 9:50:21 ص
inner-page-banner
صيدا الحضارة والتاريخ

ساحة باب السراي.. أكبر ساحات مدينة صيدا القديمة.. ماذا تعرف عنها؟

د. طالب محمود قرة آحمد ـ بوابة صيدا

كانت وما زالت من أكبر ساحات مدينة صيدا القديمة، وفي وسط صيدا القديمة حيث تتقاطع ثلاثة شوارع، ومن الجهة الرابعة حائط خان الإفرنج حيث البوابة الكبيرة.

وكانت هذه الساحة أكثر مناطق المدينة ازدحاماً بالمارة، على الرغم من اتساعها، ولذا فإن المنادي أو الدلاّل، كان يبدأ نداءه أو إعلانه منها، ثم يطوف في بقية الأسواق والحارات، كما كانت تُقام فيها الإحتفالات والإجتماعات العامة، وكان يقع في وسطها بركة ذات نافورة، وتحيطها بضعة أشجار من الزلزلخت.

وكان الباعة القادمون من حوران يبسطون في ساحة باب السراي، حيث كانوا يبيعون غلالهم من حبوب وغيرها في تلك الفسحة على مناصب مُعدة لهذا الغرض، كما كانت تلك الساحة مركزاً لباعة التين الشوكي "الصبار" والفواكه، وقد أعطى ظلال شجر الأزدرخت (الزنزلخت) والذي كانت تزدان به تلك الساحة، جواً رطباً جميلاً في أيام الصيف، ساعد على قيام حركة تجارية نشطة فيها.

إقرأ ايضاً:

تعرف على حارة الكنان في صيدا

تعرف على أسماء محلات وأحياء و حارات صيدا..

وقد ضمٌت هذه الساحة سراي الأمير فخر الدين، ومطبعة العرفان، لصاحبها أحمد عارف الزين، وهي ملك آل النقوزي الآن.

أضف إلى ذلك جامع المحتسب أو جامع باب السراي. ومكتبة للمطالعة، كانت تابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، وزاوية الكبي الصوفية، وقد زاد من شهرتها الجامع المسمى بإسمها، لأنه يقع على بعد أمتار من باب سراي آل معن، حيث كانت منازلهم كما عُرف بإسم جامع المحتسب، ومؤسس هذا المسجد هو عمدة الطالبيين في صيدا الذي بُني في أواخر رمضان سنة 598هـ /1201م.

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة