• لبنان
  • الاثنين, نيسان 15, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 7:11:20 م
inner-page-banner
صيدا الحضارة والتاريخ

تعرف على أسماء محلات وأحياء و حارات صيدا..

د. طالب محمود قرة أحمد ـ بوابة صيدا

تألًفت مدينة صيدا القديمة من محلات (جمع محلة) وأحياء (جمع حي) كانت تُسمى أيضاً (الحارة) أو (الصايح) وكان كل حي يُشكل وحدة عمرانية تكاد تكون مستقلة عن غيرها، إذ، تضم غالباً مساجدها وكنائسها وحمَّاماتها وأسواقها، كما أن بعضها كانت له بوابته الخاصة تُفتح وتُغلق بإمرة سكانه، وكان سكان كل حي يشكلون، في الغالب، وحدة متجانسة من حيث المهنة أو الأصل أو المستوى المعيشي، ولا شك أن هذا التجانس أدى إلى قيام حياة إجتماعية نشيطة ضمن الحي، كما قلَّل من حدوث مشاكل ومنازعات بين السكان الذين كان معظمهم يعرف بعضهم الآخر.

تألًفت صيدا داخل السور من عشر مناطق رئيسية دُعيت كل منها (محلة) هي:

الدباغة، الكشك، السبيل، الشارع، الكنان، المسالخية، الزويتيني، رجال الأربعين، مار نقولا، باب السرايا.

كما تألًفت خارج السور من عشر مناطق رئيسية أيضاً هي:

الوسطاني، الدكرمان، القملة، البرغوت، الشمعون، مكسر العبد، الشاكرية، السبع أعين، الفاخورة، سهل الصباغ.

كانت شوارع صيدا وطرقاتها، وأزقتها، داخل السور، عبارة عن ممرات ضيقة مستقيمة حيناً، ومعوجة غالباً، مكشوفة في بعضها ومسقولة أو مستورة في معظمها، بحيث لا ترى نور الشمس إلا من بعض كوىً صغيرة، تسمح لقليل من الأشعة بالتسرب خلالها في الأيام المشرقة، كما كانت ضيقة عموماً، بحيث أن العابرين فيها تتقاسم مواطئ أقدامهم مع قوائم دوابهم، وعند ظهور العربات لم يُسمح بجريانها داخل المدينة، ضمن السور، لتعذر مرورها في كثير من تلك الطرقات.

وكانت جميع طرقات المدينة وأزقتها داخل السور مرصوفة بالحجارة الملساء (البلاط) أو بالحصى (البحص) كبيراً أم صغيراً، المجلوب معظمه من شاطئ البحر.

كانت الطريق الرئيسية تُدعى (جادة) أما الطريق الضيقة، القصيرة عموماً، والموصلة بين طريقين أكبر منها، فكانت تُدعى (الزاروب) وفي بعض الأحيان كان الزاروب مسدوداً بحائط في نهايته ولا يوجد له إلاّ مدخل ومخرج واحد. كما دُعي الزاروب بالزقاق أو الزاقوق، وكذلك استعملت أحياناً لفظة (القناق).

الحارات في مدينة صيدا:

حارة البير، حارة البرجان، حارة بني بظاظو، حارة البوابة الفوقا، حارة جامع بطاح، حارة الجامع العمري الكبير، حارة الجاموس، حارة بني جلال الدين، حارة بني حشيشو، حارة بيت الحكواتي، حارة بني حلبون، حارة الحمَّام الجديد، حارة حمَّام الورد، حارة بيت حمص، حارة الدباغة العتيقة، حارة بني دردوك، حارة الرز، حارة الرشيدي، حارة الزحليقة، حارة زقاق العجمي، حارة الزويتيني، حارة السبيل، حارة بني سليم حمود، حارة بيت السواح، حارة الشارع، حارة الصديق، حارة عبد الخالق، حارة العلالي، حارة الشيخ عمر الجلالي، حارة عوكل، حارة الفواخرة، الحارة الفوقا، حارة القصّاص، حارة قهوة حلبون، حارة القوّاص، حارة كبريت، حارة الكشك، حارة الكنان، حارة كنيسة الكاثوليك، حارة كنيسة الملكية، حارة اللاظ، حارة اللبان، حارة المادنة، حارة المزبودي، حارة المسالخية، حارة المصبنة، حارة المهاتري، حارة الموارنة، حارة بني هرموش، حارة اليهود..

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة