بوابة صيدا
أعرب وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، عن "بعض القلق" من أن يؤدي تصاعد الأحداث في الضفة الغربية إلى تقويض جهود الحفاظ على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في أول تعليق له على موجة عنف المستوطنين الأخيرة.
وتُعد تصريحات روبيو نادرة من مسؤول في إدارة الرئيس ترامب بخصوص الهجمات ضد الفلسطينيين. وأشاد روبيو بالتنديدات الصادرة عن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وقادة الجيش ضد هذا العنف، وذلك على النقيض من صمت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وائتلافه.
و بينما كان روبيو يدلي بتصريحاته، وردت تقارير عن هجوم جديد للمستوطنين استهدف قرية سنجل شمال رام الله بالرصاص الحي، مما أدى إلى إصابة شاب.
و تأتي هذه التطورات بعد أن ألغت إدارة ترامب نظام العقوبات الذي كان قد فرضه الرئيس السابق جو بايدن على المستوطنين المتطرفين.
وتتزامن هذه الهجمات مع انخفاض حاد (73%) في عدد تحقيقات الشرطة الإسرائيلية في عنف المستوطنين منذ عام 2023، رغم ارتفاع معدلات الهجمات.