بوابة صيدا
كشفت تقارير إسرائيلية عن خطة أمريكية لإقامة قاعدة عسكرية كبرى في إسرائيل، على مقربة من حدود قطاع غزة، مخصصة لاستقبال قوات دولية ستتولى مهام العمل داخل القطاع بهدف الحفاظ على وقف إطلاق النار.
وبحسب تقريرين مشتركين نشرا على موقعي "واي نت" (Ynet) و"شومريم" (Shomrim)، من المتوقع أن تستوعب المنشأة الجديدة عدة آلاف من الجنود، بتكلفة تُقدر بنحو 500 مليون دولار أمريكي.
ونقلت التقارير عن مسؤول أمني أن هذه الخطوة تمثل تحولاً كبيراً في السياسة الإسرائيلية التقليدية التي لطالما سعت لتقليل التدخل الدولي في الأراضي الخاضعة لسيطرتها، كما أنها تسلط الضوء على تصميم واشنطن على لعب دور نشط في غزة وإدارة الصراع.
وفي تحليل لهذه التطورات، أشار مايكل ميلشتاين، الباحث البارز في مركز ديان بجامعة تل أبيب ورئيس الشؤون الفلسطينية السابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، إلى أن "مركز التنسيق المدني-العسكري (CMCC)" الذي تقوده الولايات المتحدة في كريات غات، والمسؤول عن مراقبة وقف إطلاق النار، "سيكون مسؤولاً عن معظم العمليات في غزة، وأن مكانة إسرائيل كلاعب مركزي في القطاع على وشك أن تتغير".
وأكد التقرير أن علامات هذا التحول بدأت تظهر بالفعل في مركز التنسيق المذكور.
(تايمز أوف إسرائيل)