• لبنان
  • السبت, أيار 18, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 8:32:14 م
inner-page-banner
مقالات

الحرب على غزة ـ ورطة بحجم أزمة

بديعة النعيمي ـ بوابة صيدا

لطالما ورطت دولة الاحتلال نفسها في حروب لم تعد عليها سوى بالخراب. مثال على ذلك، الحرب على لبنان 2006. وقد أطلقت بالفعل اسم "ورطة" على تلك الحرب التي دمر الجيش خلالها معظم البنية التحتية للضاحية الجنوبية وارتكب المجازر، وخلّفت قرابة المليون نازح.

أما دولة الاحتلال فقد تكبدت خسائر يومية قدرت وقتها بعشرات الملايين.

وقد أثبتت هذه الحرب أن اقتصاد دولة الاحتلال لا يحتمل حرب استنزاف طويلة الأمد وذلك لهشاشته.

وكما جلب الغوص في وحل لبنان المشكلات ل "مناحيم بيغن" عام 82، جلب المشكلات ل "إيهود أولمرت" عام 2006، واليوم غزة لا تختلف عن لبنان، غير أن الوحل كان أشد عمقا وأكثر لزوجة. ونتنياهو أدخل نفسه وجيشه بمشكلات وحرب استنزاف ستأتي على الدولة.

وكما دخل "أولمرت" عام 2006 لبنان بغطرسة الحرب ووهم القوة دون تفكير في العواقب وخرج منها مذلولا، سيخرج نتنياهو الذي دخل أيضا بنفس الغطرسة ووهم القوة.

والضربات التي تعرضت لها دولة الاحتلال عام 2006 بعد تورطها في لبنان من حيث الخسائر وشل الجبهة الداخلية وتحويل مئات الآلاف من اليهود إلى لاجئين وانكسار أسطورة الجيش الذي لا يقهر وهجرة الآلاف من سكان الدولة المهترئة إلى خارجها، اليوم في غزة تتعرض وبشكل أقوى لضربات تسير بها نحو الهاوية.

إقرأ ايضاً: الحرب على غزة ـ كمصير شارون

فدخول غزة 2023 هو الورطة الأشد منذ قيامها. ويعتبر تهورا من طرف "بنيامين نتنياهو". فقد دخلها دون تفكير بطريقة للخروج منها، معتقدا أنها لقمة سائغة، فكان التقليل من حماس وقدراتها خطأ فادحا وتورطا في كارثة إنسانية غير مسبوقة. 

وها هي غزة شوكة عالقة في حلقه. فلا هو قادر على لفظها ولا على ابتلاعها. فجيشه المستنزف عالق بين الركام الذي خلفته آلته الهمجية، يغرق في أنهار من الدماء البريئة دون أن يعرف كيف يخرج منها. ومع ذلك لا زال "نتنياهو" يتبجح بانتصاراته في غزة وأن جيشه متفوق في نواح كثيرة. ونسي كيف يفرق بين الخيال والأحلام التي يتمناها وبين الواقع والحقيقة التي يرفض الاعتراف بها.

غير أن هذه الحرب وقد دخلت شهرها السابع أثبتت صمود المقاومة الفلسطينية وبالمقابل ضعف جيش الاحتلال. كما كشفت عن حجم الورطة التي تورطت بها دولة الاحتلال والأزمة الاستراتيجية التي دخلتها دون القدرة على إيجاد مخرج سياسي لحفظ ماء الوجه لها.

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة