• لبنان
  • الخميس, أيلول 19, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 3:55:57 ص
inner-page-banner
مقالات

صلاح سلام ـ اللواء

كلام وزير الخارجية عبد الله بوحبيب عن مطالبة لبنان بصدور قرار لوقف النار في الجنوب غير القرار 1701 أثار موجة إستغراب سياسية داخلياً، وديبلوماسية خارجياً، لأن هذا الكلام جاء خارج السياق العام لطلب لبنان الدائم بتنفيذ القرار الأممي الصادر عن مجلس الأمن بالإجماع في 11 آب 2006، والذي اوقف حرباً إسرائيلية ضد لبنان إستمرت أكثر من أربعين يوماً.

لقد إستغرق النقاش في مجلس الأمن، وفي كواليس الأمم المتحدة، أكثر من ثلاثة أسابيع، قبل التوصل إلى الصيغة النهائية للقرار 1701 والذي أُعتبر يومها  إنتصاراً للديبلوماسية اللبنانية، وللجهود العربية التي بذلها وفد من وزراء الخارجية العرب، ضم وزير الخارجية السعودية أمير الديبلوماسية سعود الفيصل، ورئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، ووزراء عرب آخرين.

أهمية القرار 1701 أنه نصّ صراحة، وبعبارات واضحة لا تحتمل اللبس أو الغموض على الإنسحاب الإسرائيلي الكامل من كافة الأراضي اللبنانية المحتلة، بما فيها بعض المناطق المختلف عليها، في مرتفعات كفرشوبا ومزارع شبعا وبلدة الغجر، والعودة إلى إتفاقية الهدنة عام 1949.

كما نص القرار على تعزيز إنتشار قوات اليونيفيل في المناطق الحدودية، وتوفير المعدات المناسبة للقيام بمهامها في المحافظة على الهدوء، ومراقبة الخروقات على الحدود، والتعاون مع الجيش اللبناني في حفظ الامن، بعد إخلاء منطقة جنوب الليطاني من المسلحين، وعدم السماح بالمظاهر المسلحة.

وأكد القرار الدولي على بسط الدولة سلطتها الشرعية على كآفة الأراضي اللبنانية، وفق ما نص عليه إتفاق الطائف، وتطبيق القرارات الدولية التي تحصر وجود السلاح في يد الدولة، بما فيها القرار الأممي 1559، الذي أكد على نزع سلاح الميليشيات، وعلى مغادرة الجماعات المسلحة غير اللبنانية أراضي لبنان .

لا ندري ما الذي يريده وزير الخارجية بتجاوز القرار 1701، والبحث بإصدار قرار جديد ومختلف، دون وجود ضمانات واضحة بأن القرار الجديد سيكون أفضل من القرار الحالي، في ظل الهجمة الإسرائيلية المتفلتة من الإلتزامات الدولية، ومن قوانين  الحرب وحقوق الإنسان. 

هل يريد الوزير بوحبيب قراراً لا ينص على الإلتزام بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها القرار 1559 مثلاً؟ أم ثمة أهدافاً أخرى..؟

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة