• لبنان
  • الاثنين, أيلول 16, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 9:52:31 م
inner-page-banner
مقالات

"السنوار وكبير "السنهدريم" وآباء الصهيونية"..

كتب المستشرق الإسرائيلي "جاكي خوجي".. (محلل الشؤول العربية في إذاعة جيش الاحتلال) مقالاً عن الدورات التي شارك فيها يحيى السنوار في السجن.. بعنوان "السنوار وكبير "السنهدريم" وآباء الصهيونية"..ونشر الخلاصة عبر حسابه في منصّة "X".

(السنهدرين هو المجلس الأعلى في النظام القضائي والسياسي في اليهودية القديمة)

جاء في مقاله:

صباح اليوم أحضرت قائمة الدورات الدراسية ليحيى السنوار خلال دراسته لدرجة البكالوريوس في الجامعة المفتوحة. أثناء فترة سجنه، درس السنوار عبر التعلم عن بعد حوالي 15 دورة في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية. قائمة الدورات تعكس اهتماماته بشكل واضح. إليكم جزءًا منها:

1: "القدس عبر العصور" - دورة في التاريخ عن تاريخ القدس، من بداياتها في العصر التوراتي، مرورًا بمكانتها في زمن الحشمونيين، تحت حكم روما وبيزنطة، الدولة العباسية، العثمانيين، وصولاً إلى فترة الانتداب البريطاني. حصل في هذه الدورة على درجة 92.

2: "من القدس إلى يبنا (قرية فلسطينية)".. دورة في قسم التاريخ عن فترة المشناة والتلمود، تتضمن أيضًا فصلًا تمهيديًا عن التوراة الشفوية. حصل فيها على درجة 81. كما درس "من المنفى إلى الاستقلال".. دورة تمهيدية في تاريخ الشعب اليهودي، تشمل تاريخ اليهود في فترة الإمبراطورية الفارسية واليونانية، اضطهادات أنطيوخوس، روما، وتأسيس سلالة الحشمونيين. حصل فيها على درجة 94.

3: "في أيام المحرقة".. دورة تاريخية عن المحرقة: خلفيات صعود النازيين، يهود أوروبا عشية الحرب، وخطة الإبادة وكيف تم تنفيذها. حصل على درجة 89. كما درس "بين صهيون والصهيونية 1881 - 1914".. دورة حول تاريخ الحركة الصهيونية. حصل على درجة 96.

4: درس سنوار أيضًا دورتين أساسيتين: "الحكومة والسياسة في دولة إسرائيل".. دورة تأسيسية في العلوم الاجتماعية، تتناول فصل السلطات، الديمقراطية الإسرائيلية، الانتخابات والأحزاب؛ وكذلك "مقدمة في تاريخ الشرق الأوسط". كما التحق بدورات في اللغة الإنجليزية كجزء من متطلبات الدرجة.

5: الطالب يحيى إبراهيم السنوار لم يكمل متطلبات درجة البكالوريوس. هذا لا يعني أنه لم يكن أكاديميًا. قبل سجنه، حصل على درجة البكالوريوس في اللغة والأدب العربي من جامعة غزة. في عام 2011، توقفت دراسة الأسرى الأمنيين في السجون الإسرائيلية.

(ياسر الزعاترة)

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة