• لبنان
  • السبت, أيلول 28, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 8:02:17 م
inner-page-banner
مقالات

بوابة صيدا

كتب "روبرت أ. بيب"، (أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، ومدير "مشروع شيكاغو للأمن والتهديدات" في الجامعة) تحليل في "فورين أفيرز" مما ورد فيه:

"تسعة أشهر من العمليات القتاليّة الجويّة والبرّية الإسرائيلية في غزة لم تهزم حماس (..) أصبحت الحركة اليوم أقوى مما كانت عليه في السابع من أكتوبر".

"المصدر الأكثر أهمية لقوة حماس وغيرها من الجهات المسلحة غير الحكومية التي يُشار إليها عادة باسم الجماعات "الإرهابية" أو "المتمرّدة" هو القدرة على التجنيد، وخاصة قدرتها على جذب أجيال جديدة من المقاتلين والناشطين الذين ينفّذون عملياتها".

"نعم، لقد قتلت إسرائيل عدة آلاف من مقاتلي حماس في غزة. لكن هذه الخسائر في الجيل الحالي من المقاتلين يتم تعويضها بالفعل من خلال ارتفاع الدعم لحماس وما يترتّب على ذلك من قدرة الجماعة على تجنيد الجيل القادم بشكل أفضل".

ختم بالقول: "إن حماس لم تُهزم ولا هي على وشك الهزيمة، وقضيتها أصبحت أكثر شعبية وجاذبية مما كانت عليه قبل السابع من أكتوبر. وفي غياب خطة قد يقبلها الفلسطينيون لمستقبل غزة والشعب الفلسطيني، فإن الإرهابيين سوف يستمرّون في البقاء، وسيعودون بأعداد أكبر. ولكن لا يبدو أن القادة الإسرائيليين أصبحوا أكثر استعدادا لتصوّر مثل هذه الخطة السياسية القابلة للتطبيق مقارنة بما كانوا عليه قبل السابع من أكتوبر. ولا تلوح في الأفق نهاية تُذكر للمأساة المستمرة في غزة. وسوف تستمر الحرب، وسيموت المزيد من الفلسطينيين، وسوف يتزايد التهديد لإسرائيل".

(ياسر الزعاترة)

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة