• لبنان
  • الأحد, نيسان 28, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 2:41:29 م
inner-page-banner
الأخبار

مداولات واشنطن وتل أبيب قبل تصويت مجلس الأمن

بوابة صيدا 

كشفت "إسرائيل اليوم" مداولات واشنطن وتل أبيب قبل تصويت مجلس الأمن، وجاء في تقرير نشرته:

"محادثات سرية وضغوط دبلوماسية وتوترات متزايدة: الساعات التي سبقت الأزمة المتكشّفة بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن نص القرار في مجلس الأمن شملت محادثات على جميع المستويات بين البلدين.

في البداية حاولت إسرائيل العمل مع الولايات المتحدة لتخفيف الصياغة، وبعد فشلها، حاولت إقناع البيت الأبيض بفرض حق النقض. ولكن عندما لم ينجح ذلك؛ أصدر نتنياهو رسائل قاسية ضدها، الأمر الذي جعل الأزمة علنية.

وعلمت "إسرائيل اليوم" أنه خلال الليلة السابقة جرت محادثات متكررة بين الوزير رون ديرمر ومسؤولين كبار في البيت الأبيض وبين السفير لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان ونظيرته السفيرة ليندا توماس. وأصر البيت الأبيض على عدم استخدام حق النقض.

وفي هذه المحادثات، نجحت الولايات المتحدة أولا في تخفيف النصّ الأولي الذي تقدمت به الدول غير الدائمة العضوية في الأمم المتحدة بدعم من روسيا والصين، والذي لم يربط في البداية على الإطلاق بين إطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار. ولاحقا تم ضمُّ الأمرين في بند واحد، لكن المطلب الأمريكي الإسرائيلي بالربط بين إطلاق سراح المختطفين وبين وقف إطلاق النار قوبل برفض شديد من مقدمي المشروع. بالإضافة إلى ذلك، رفض (أصحاب المشروع) أيضا الموقف الأمريكي القاضي بإدراج إدانة حماس في نص القرار".

ومع عنوان فرعي يقول "سابقة خطيرة"، أضافت الصحيفة أن "كلمات مماثلة سُمعت من أفواه الرئيس بايدن ونائبته، إلا أن حقيقة صدور قرار بهذه الصيغة التي سيستخدمها كارهو إسرائيل ضدها، هي سابقة خطيرة، كما قال نتنياهو".

(ياسر الزعاترة)  

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة