• لبنان
  • الخميس, أيلول 19, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 4:10:42 ص
inner-page-banner
الأخبار

منشورات الوزاني والخريطة العسكرية... تَهَوُّرٌ أم خِداع؟

استفاق سكان بلدات لبنانية جنوبية قريبة من الحدود على منشورات إسرائيلية تطالبهم بإخلاء منازلهم،وجاء في المنشور الإسرائيلي: «إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللجوء، يُطلق حزب الله النيران من منطقتكم... عليكم ترك منازلكم فوراً والتوجه شمال منطقة الخيام حتى الساعة الـ4 مساءً وعدم الرجوع إلى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب». 

وأضاف: «مَن تواجد في هذه المنطقة بعد هذه الساعة، سيُعتبرُ عنصراً إرهابياً وستُستباح دماؤه. إن الجيش الإسرائيلي سيعمل بقوة للتأكد من إخلاء المنطقة من السكان».

وسريعاً «تبرأ» الجيش الإسرائيلي من المنشور، محمّلاً مسؤوليته إلى «سلوك فردي».

وكشفت الإذاعة العسكرية أن «إلقاء منشورات جنوب لبنان جاء بمبادرة من اللواء 769 من دون موافقة القيادة العليا، وأن الجيش والمستوى السياسي لم يُوافقا على رمي المناشير».

وفيما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الجيش أن «لا أوامر بإخلاء منازل في جنوب لبنان ونحقق في إلقاء المنشورات»، وأشارت صحيفة «معاريف» إلى أنّ «قائد لواء في الشمال وزّع على عاتقه البيانات»، توقفت وسائل إعلام عبرية أخرى عند ما كشفته المنشورات لجهة مخطط الجيش في كيفية تقسيمه قرى الجنوب في حال أقدم على هجوم بري، ناقلة عن القيادة العسكرية «تهور» الكتيبة ونْشرها خريطة عسكرية كان يجب أن تبقى غير معلنة.

في المقابل، لم تَستبعد بعض الدوائر أن تكون المنشورات والخريطة العسكرية، في إطار الحرب النفسية وعمليات الإلهاء والخداع، وإن كانت لم تُسْقِط أن الأمر ربما وقع في سياق الفوضى التي باتت تتحكّم بمستويات عسكرية وسياسية في ضوء الحرب «متعدّدة الجبهة» المستمرة والتي تدخل بعد 3 أسابيع سنتها الثانية.

(الرأي)

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة