• لبنان
  • الخميس, أيار 30, 2024
  • اخر تحديث الساعة : 8:54:02 ص
inner-page-banner
الأخبار

اليونان تطالب تركيا التّراجع عن تحويل كنيسة قديمة في إسطنبول إلى مسجد

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أمس السبت، قبل يومَين من زيارته الرّسميّة إلى أنقرة، أنه سيطلب من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان "التراجع عن قرار" تحويل كنيسة المخلص المقدّس في خورا، الأرثوذكسية القديمة في اسطنبول، إلى مسجد.

واتخذت أنقرة قرار تحويل الكنيسة الرمزية إلى مسجد في العام 2020، لكن ميتسوتاكيس قال خلال مقابلة عبر تلفزيون "ألفا تي في" الرسمي اليوناني إنّ "تنفيذ القرار يتزامن مع زيارتي، ما سيسمح لي بالتأكيد بإثارة هذه القضية ومعرفة ما إذا كانت هناك إمكانية لإلغاء هذا القرار".

والاثنين، أدّى مسلمون الصلاة للمرة الأولى في كنيسة المخلص المقدس في خورا بعدما أُغلقت لأربع سنوات قبل أن يتمّ تحويلها إلى مسجد.

واحتفل إردوغان من انقرة بإعادة فتح الكنيسة كمسجد بعدما أمر بذلك في صيف 2020، بعد شهر من تحويل كنيسة آيا صوفيا الشهيرة الى مسجد.

وندّدت وزارة الخارجية اليونانية الاثنين بـ "استفزاز" من جانب أنقرة، معتبرةً أنّ تحويل كنيسة المخلص المقدس في خورا "يغيّر طابعها ويشكل مساساً بهذا المعلم المُدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي والذي تعود ملكيّتُه إلى الانسانيّة".

وبُنيت الكنيسة في العصر البيزنطي على غرار كنيسة آيا صوفيا، وتزينها فسيفساء وجداريات تعود إلى القرن الرابع عشر بينها لوحات تمثل "الدينونة".

وكان الإعلان عام 2020 عن تحويل الكنيسة إلى مسجد أثار مخاوف بشأن مصير الفسيفساء والجداريات.

وقد فسر العديد من المراقبين تحويل آيا صوفيا وكنيسة خورا القديمة إلى مسجدَين على أنه مُحاولة لتحفيز القاعدة الانتخابيّة المحافظة والقومية للرئيس اردوغان، في سياق الصعوبات الاقتصادية التي تفاقمت بسبب وباء كوفيد.

وتقع كنيستا آيا صوفيا وخورا في المناطق التاريخية في اسطنبول، المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وشدّد ميتسوتاكيس السبت على أن تحويل هذه الكنيسة إلى مسجد كان "عملاً غير ضروري على الإطلاق" و"استفزازياً إلى حدٍ ما" ليس فقط في ما يتعلق بالعلاقات اليونانية التركية ولكن أيضاً بالنسبة للتراث العالمي و"احترام طابعه الخالد".

ويعقد الزعيمان اليوناني والتركي اجتماعاً الاثنين في أنقرة، بعد 5 أشهرٍ من زيارة الرئيس التركي إلى أثينا، ويأتي لقاؤهما في إطار محاولة لتجاوز خلافاتهما وخصوصاً حول أراضٍ في شرق البحر الأبيض المتوسط.

(المصدر: AFP)

بوابة صيدا

الكاتب

بوابة صيدا موقع إخباري متنوع ينطلق من مدينة صيدا ـ جنوب لبنان، ليغطي مساحة الوطن، والأمة العربية، والعالمين الإسلامي والغربي.. يقدم موقع (www.saidagate.com) خدمة إخبارية متنوعة تشمل الأخبار السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإسلامية، والمقالات المتنوعة.. تقوم سياسة الموقع على الحيادية، والرأي والرأي الآخر، يستقي الموقع أخباره، من تغطيته للأحداث، ومن وكالات الأنباء العربية والعالمية..

مدونات ذات صلة