بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 1521م: مسلمو الفلبين بقيادة السلطان المسلم لابولابو يقتلون قائد الحملة الصليبية (المستكشف البرتغالي) فرناندو ماجلان في معركة ماكتان

بوابة صيدا ـ في 27 نيسان / أبريل 1521م، قتل سكان جزيرة ماكتان الفلبينية بقيادة السلطان المسلم لابولابو قائد الحملة الصليبية الإسبانية المستكشف البرتغالي فرناندو ماجلان في معركة ماكتان.

عرف العرب والمسلمون منذ القدم جزر الفلبين وأطلقوا عليها اسم جزر المهراج كما جاء في كتاب مروج الذهب للمسعودي، انتشر فيها الإسلام على يد التجار العرب والدعاة  القادمين من الصين وسومطرة وكان ذلك في عام 1380م.

سعى الإسبان للسيطرة عليها واستعمارها، ولكن وجود سلطان مسلم يدعى لابولابو أفشل الحملة الصليبية الإسبانية التي كانت تحت غطاء حملة استكشافية.. 

أثناء تولي راجا هومابون الحكم، ظهر إسم لابولابو، حيث قدم من بورنيو وسأل هومابون مكانا للإستيطان، فأعطاه منطقة مانداويلي (ماندناو الآن) ومعها جزيرة تعرف بإسم أوبونغ (أو أوبون)، أملا في أن تستزرع قبيلة لابولابو تلك المنطقة، وقد نجح لابولابو في استزراع تلك المنطقة وتصدير الإنتاج الزراعي إلى ميناء سيغبو مما أدى إلى اثراء منطقته. واصبح لابولابو سلطانا على جزيرة ماكتان أيضاً، إحدى جزر بيسايا الفلبينة. ولكن ما لبثت أن تدهورت العلاقة بين لابولابو وهومابون، بسبب مساعدة الأخير الأسبان ضد لابولابو.

رفض لابولابو دفع الجزية لقائد الحملة الصليبية المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان فقرر محاربته والقضاء عليه..

في منتصف ليلة 27 نيسان / ابريل 1521 قاد ماجلان قوة كبيرة من الجنود، ومابين 20 - 30 من سفن الهومابون تحمل مقاتلين آتين من سيبو. وصلوا إلى جزيرة ماكتان قبل الفجر بثلاث ساعات. لكن وبسبب النتوءات الصخرية ووجود الشعاب المرجانية لم تتمكن السفن من الوصول إلى ساحل ماكتان. بل استطاعت الرسو بصعوبة على مسافة بعيدة عن الشاطئ. فاضطر الجنود ان يواجهوا قوة من 1500 جندي من مقاتلي لابولابو المسلمين مسلحين بالسيوف والسهام ورماح البامبو.

طلب ماجلان مجدداً من لابولابو التسليم قائلا (إنني بإسم المسيح أطلب إليك التسليم ونحن العرق الأبيض أصحاب الحضارة أولى منكم بحكم هذه البلاد).

فأجابه لابولابو (إن الدين لله وإن الإله الذي نعبده هو إله جميع البشر على اختلاف ألوانهم).

وطالب ماجلان بالقتال، اجتاز ماجلان الشاطئ بصعوبة ومعه جنوده المسلحين بالحراب والسيوف والسهام وبنادق المسكيت لمجابهة رجال لابولابو. وبدأ بإضرام النار في بعض المنازل القريبة من الشاطئ لتخويفهم، ولكن ذلك أثار هياج وغضب المحاربين فقتلوا عددا من الجنود الإسبان، وأصيب ماجلان في ساقه بسهم مسموم. فطلب من رجاله التراجع فعاد أكثرهم إلا قلة بقيت لحمايته، فاثار ذلك انتباه الأهالي بأنه قائد المهاجمين، فتعرض لهجوم مركز، وتكاثر عليه المهاجمون. حتى قُتل ومعه عدد من جنود حمايته أما الباقي فقد هرب إلى السفن التي تنتظرهم.

بعد المعركة وفشل الحملة الصليبية الإسبانية قرر لابولابو العودة إلى بورنيو.. أما عن إسبانيا فقد استمرت في إيفاد الحملات الصليبية بزعم أنها حملات إستكشافية إلى الجزر بعد رحلة ماجلان، وكانت خمس رحلات: لوايسا (1525) و كابوت (1526) وسافيدرا (1527) وفيلالوبوس (1542) ولجازبى (1564). وكانت حملة لجازبى الأكثر نجاحا لأنها أدت إلى استعمار الجزر.




من أرشيف الموقع

كيف أجعل ابني مقيما للصلاة؟

كيف أجعل ابني مقيما للصلاة؟

ويبكي القلم

ويبكي القلم

شخصيات مقدسية: فيضي العلمي..

شخصيات مقدسية: فيضي العلمي..

حدث في 10 ايار / مايو

حدث في 10 ايار / مايو

حدث في 27 تموز / يوليو

حدث في 27 تموز / يوليو

حدث في 27 آذار / مارس

حدث في 27 آذار / مارس

جامع قطيش

جامع قطيش

حكم نكاح المُحَلِّل (2) [20]

حكم نكاح المُحَلِّل (2) [20]