بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 1974م: قوات العدو الصهيوني تعبر الحدود اللبنانية.. وتعتدي على 6 قرى لبنانية

بوابة صيدا ـ في 13 نيسان / ابريل 1974م، القوات الصهيونية تعبر الحدود اللبنانية وتعتدي على 6 قرى لبنانية، انتقاماً من عملية الخالصة التي نفذها عناصر من الجبهة الشعبية ـ القيادة العامة انطلاقاً من لبنان، فقد دخلت قوات العدو الصهيوني إلى هذه القرى ونسفت عدة منازل بعد أن قامت بقصف للمناطق الممتدة من الحاصباني حتى راشيا الفخار وشويا.

وذكرت الإذاعة الصهيونية أن وحدات من الجيش الصهيوني تزحف على 6 قرى بمحاذاة خط وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، وقد نسفت القوات الصهيونية المغيرة عددا من المباني بعد أن أخلتها كليا من السكان، وخلال العملية لم تحصل أية مقاومة من الجيش اللبناني الذي انسحب من المنطقة، أضافت الإذاعة أن القوات الصهيونية عادت بدون إصابات، وقد شملت يارون، والضهيرة. وزادت الإذاعة بأن موشيه ديان والعميد يتسحاق حوفي، القائم بأعمال رئيس الأركان الإسرائيلي، والعميد مردخاي جور، قائد المنطقة الشمالية، تابعوا عن كثب سير العملية.

وبعد العملية تحدث موشيه ديان لوكالات الأنباء والصحفيين بأن العملية " لم تكن عملية انتقامية بل كانت ذات هدف سياسي أكثر منها ذات هدف عسكري ". وزاد إذا سمحت الحكومة اللبنانية لمقرات قيادة " الإرهابيين " بالتمتع بحريتها وتسهيلاتها في بيروت، وبأن يعبر هؤلاء الحدود ليلا إلى "فلسطين المحتلة" فاعتقد أن جزءا كبيرا من لبنان سيصبح مدمرا ومهجورا في نهاية الأمر ".

وحث ديان الحكومة اللبنانية على أن تقيد الفدائيين وقال " على الشعب اللبناني أن يتعاون في ذلك وإلا لن يتمكن شعب جنوب لبنان من العيش. وسيدمر الإسرائيليون بيوتهم.

وقال اللواء يتسحاق حوفي أن القوات الإسرائيلية عبرت الحدود الجبلية على الأقدام إلى القرى التي تقصدها وان المغيرين نسفوا 20 بيتا، منها عشرة وبئر ماء في الطيبة وحدها نظرا إلى الاشتباه بـان سكانها فدائيون أو من الذين يساعدونهم. وقال حوفي انه تم إحضار نحو عشرة أشخاص بينهم دركي لبناني إلى "الكيان الصيهوني" لاستجوابهم.

وقال ديان انه يشتبه بأن الأسرى تعاونوا مع "الإرهابيين" في عملية الخالصة. وانذر ديان بان " كل أسير تثبت علاقته بعملية كريات شمونه سيعاقب " وحمل ديان على احمد جبريل الذي قام فدائيو منظمته بالهجوم على كريات شمونه ووصفه بأنه " قاتل "وقال" إنني متأكد من أن مقر جبريل في بيروت أو في مكان آخر هناك وليس لدي أي شك في أن حكومة لبنان تعرف أين تجده وتجد جماعته ".




من أرشيف الموقع

حدث في 12 شباط / فبراير

حدث في 12 شباط / فبراير

حدث في 12 كانون الثاني / يناير

حدث في 12 كانون الثاني / يناير

حكم زواج المتعة ج (2) [14]

حكم زواج المتعة ج (2) [14]