بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 1974م: عملية الخالصة الاستشهادية.. ثلاثة شهداء.. مقابل 18 صهيونيا..

بوابة صيدا ـ 1974م: ثلاثة مِن أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تسللوا إلى كريات شمونة في عمليّة فدائيّة مِن لبنان (عملية الخالصة)، ليقتلوا ثمانية عشر مِن سكّان عِمارة سكنية، ويجرحوا خمسة عشر آخرين... وقُتِلوا هم في النهاية أثناء تبادلِ إطلاق النارِ مَع مهمّةَ إنقاذ فَاشلة من جيش الاحتلال الصهيوني.

عملية الخالصة الاستشهادية في فلسطين 1974 من العمليات الفدائية الأولى التي نفذتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة داخل فلسطين المحتلة.

ففي 11 نيسان / أبريل 1974 اقتحمت مجموعة من مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة مستعمرة كريات شمونة شمالي فلسطين والتي تقع بالقرب من قرية الخالصة الفلسطينية في سهل الحولة التابعة لقضاء صفد، وسيطرت على مدرسة وبناية تتكون من /15/ شقة واحتجزت عدداً من الرهائن الصهاينة بعد معركة مع قوة صهيونية.

تقدم الفدائيون بطلب الإفراج عن مائة من الأسرى الفدائيين المعتقلين في سجون العدو الصهيوني حسب قدمهم في الأسر منذ 1966، ومن بينهم الفدائي الياباني كوزو اوكاموتوا المحكوم عليه بالسجن المؤبد والمشارك في عملية مطار اللد عام 1972.

رفضت سلطات الاحتلال الصهيوني مطالب الفدائيين، وعززت قواتها في المستعمرة، ثم شنّت هجوماً على المبنى الذي يحتجز فيه الرهائن. وجرت معركة عنيفة بين مقاتلي الوحدة الفلسطينية وقوات العدو. وقد نفذّ الفدائيون إنذارهم وقاموا بتفجير المبنى بعد أن زرعوا العبوات الناسفة في أماكن مختلفة منه.

أسفرت العملية عن استشهاد الفدائيين الثلاثة ومقتل /18/ صهيونيا وجرح /15/ آخرين إضافة إلى الخسائر المادية.

أسماء الأبطال:

ياسين موسى فزاع الموزاني الموسوي (أبو هادي) جنوب العراق، مواليد عام 1947. (قائد العملية الفدائية)

منير المغربي (أبو خالد)، فلسطيني من مواليد عام 1954 .

أحمد الشيـخ محمود، من حلب، مواليد عام 1954.




من أرشيف الموقع

حدث في 18 أيار / مايو

حدث في 18 أيار / مايو