بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - الشيخ سليم البابا

د. طالب محمود قرة أحمد / صيدا في الحقبة العثمانية ـ رجال وإنجازات / خاص موقع بوابة صيدا

وُلد المرحوم الشيخ سليم البابا سنة 1869م في مدينة صيدا من أبوين فقيرين .

بعد أن أتم الدراسة الإبتدائية في المدرسة الرشدية وحاز على شهادتها بدرجة ممتاز إذ كان المجلي بين اقرانه، عكف على تحصيل العلوم الدينية وتوج رأسه بالعمة منذ عامه السابع عشر، فتتلمذ على عالمي زمانهما في صيدا الشيخين الجليلين الشيخ توفيق الأيوبي والشيخ أحمد الزين وأتقن القراءات فكان زينة الحفلات الدينية وبلبلها الغريد في حلقات الأذكار، وحفلات المولد النبوي الشريف يرتل فيها آي الذكر الحكيم بصوته الرخيم.

كان إلى جانب موهبته الصوتية يتمتع بموهبة الأدب وفن الخط.

منذ صباه الباكر عكف على دراسة ما كان يقع بين يديه من كتب أدبيه وتمرس في الخط والكتابة على القواعد العثمانية. وما لبث أن ألف الجمعيات الأدبية في صيدا وجعل يلقي فيها المواعظ الدينية والمحاضرات الأخلاقية بوصفه مرشداً لهذه الجمعيات.

ومن ثم دُعي إلى التعليم في مدارس المقاصد الخيرية في صيدا حيث ظل يعلم العربية والخط طيلة أربع عشرة سنة .

في سنة 1906م دعاه ابن عمه المرحوم الأستاذ الشيخ صالح الرواس لتدريس اللغة العربية في مدرسة برهان الترقي التي أنشأها في مدينة طرابلس فلبى الدعوة. وقد ازدهرت هذه المدرسة أيما ازدهار ، نتيجة تعاون الشيخين. وسدت فراغاً كبيراً فاقبل عليها أبناء العائلات الطرابلسية الكريمة تاركين مدارس الإرساليات الأجنبية وكان من تلاميذها المرحوم الزعيم عبد الحميد كرامي والسيد سعدي المنلا من رؤساء الوزارة السابقين.

في سنة 1909م دُعي المرحوم الشيخ سليم البابا إلى بيروت حيث درس العربية في مدارسها الإبتدائية الرسمية وما لبث أن ظهرت مواهبه الأدبية والفنية فتسلم منصب التدريس في دار المعلمين للعلوم الدينية والعربية كما أُسند اليه تعليم الخط في المدرسة السلطانية أكبر مدرسة رسمية في ولاية بيروت وذلك بعد مباراة أُرسلت فيها خطوط المتسابقين إلى الآستانة فصدر مرسوم من وزارة المعارف بتعيينه لفوزه على جميع المتبارين .

تولى التدريس في أوقات فراغه في عدد من المدارس الخاصة فعلم الخط والعربية في الكلية العثمانية للمرحوم الشيخ أحمد عباس الأزهري وفي دار العلوم للمرحوم الشيخ نديم الأرناؤوط .




من أرشيف الموقع

أوتيل الشرق (تأسس منذ عام 1949)

أوتيل الشرق (تأسس منذ عام 1949)

وتنتصرين دائماً

وتنتصرين دائماً

حدث في 11 شباط / فبراير

حدث في 11 شباط / فبراير