بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - من قدامى القادة المؤسسين للكشاف المسلم في صيدا: القائد الأستاذ محمد شاكر القواس

د. طالب محمود قرة أحمد: مؤلف كتاب " ذاكرة مدينة... في ذاكرة جمعية" /  خاص بوابة صيدا

أحد رواد الحركة الكشفية والتربوية في مدينة صيدا، من ذكرياته رحمه الله أنه وُلد أيام حرب الطليان أو حرب الأربعة عشر. كما كان يسميها آباؤنا.

كان يقول بأن الكشفية دخلت إلى لبنان سنة 1912م باسم الكشاف العثماني، وإلى صيدا عام 1930م. يوم كان استاذاً في مدرسة المقاصد، وقد أخذ التعاليم الكشفية من الكشاف المسلم وبالتحديد من الفرقة العدنانية.

في سنة 1936م أسس فوج المقاصد بالتعاون مع أستاذ الرياضة المرحوم بإذن الله عبد المجيد لطفي والمرحوم بإذن الله محمد المغربي دارغوث "أبو طاهر" وتحضره الذكرى لبعض العرفاء أمثال الوزير بهاء الدين البساط وسعد الدين عوكل والأستاذ عفيف الشريف وبدوي رمضان والسيد عفيف عمر وهبي. وقد حرصنا على بث الروح الوطنية بين الكشافين وذلك يتعليمهم بعض الأناشيد الكشفية والمدرسية أمثال :

مدارس المقاصد النبيلة ** أنعمي بزاهر الفطن

نوري قلوبنابالعلم ** واسلمي لله والوطن

وقد كنا نُكثر من الرحلات مشياً على الأقدام وأهمها تلك التي كنا نقوم بها إلى "نبع الحجر" شرقي صيدا بلدة" كفر جرة" حالياً . وإلى "نبع البرغوث" في وادي الليمون.

وانني ألفت النظر بأنه في تلك الفترة من الزمن لم يكن هناك جمعيات تُعنى بشؤون الشباب سوى جمعية الكشاف المسلم.

وفي ذكرياته يقول: في أحد أيام الصيف بينما كان الكشافون يتدربون على السباحة في منطقة صخور "أبا روح" لاحظت بأن الكشاف مصطفى البواب زلت قدمه وسقط في البحر فانطلقت نحوه وأنقذته، ولما عُدت إلى المنزل لاحظت زوجتي بأن خاتم الزواج ليس في إصبعي وعلمت أنه سقط مني في مياه البحر، فما كان من شريكة عمري إلا أن أطلقت عليٌ لقب "خلص الكشاف وغرق المحبس" .

وختم حديثه رحمه الله بقوله: إنني من على هذا الكرسي ولمناسبة اليوبيل الماسي للجمعية والبوبيل الفضي لجمعية القدامى أوجه التحية والتهاني إلى جمعيتنا الأم وإلى القائمين على مسيرتها، كما أطلب منكم أيها الكشافون أن تكونوا قدوة صالحة للشباب تبنون فيهم روح المحبة والصداقة والأخوة. وأهم من هذا كله الإيمان بالله أولاً، وبالوطن ثانياً، والعمل على جمع شمل الشباب تحت راية العزة والكرامة واضعين نصب أعينكم قوله تعالى: " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ".




من أرشيف الموقع

حدث في 11 آذار / مارس

حدث في 11 آذار / مارس

حدث في 9 تموز / يوليو

حدث في 9 تموز / يوليو

يوسف اسكندر الحاج

يوسف اسكندر الحاج

سوق اللحَّامين

سوق اللحَّامين