بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 1988م: اختطاف طائرة الخطوط الجوية الكويتية "الجابرية" على يد مجموعة تابعة للقيادي في حزب الله عماد مغنية  

بوابة صيدا ـ في 5 نيسان / أبريل 1988 تم اختطاف طائرة الخطوط الجوية الكويتية "الجابرية" أثناء رحلتها من تايلاند إلى الكويت، وقد اتهم بالعملية مجموعة تابعة للقيادي في حزب الله عماد مغنية حيث ظهر الخاطفون بقمصان طويلة بيضاء تشبه الأكفان وكتب عليها باللون الأحمر "نعشق الشهادة".

كانت طائرة الخطوط الجوية الكويتية رحلة رقم 422 تحلق في الأجواء العُمانية متجهة إلى الكويت قادمة من مطار بانكوك في تايلند. كان على متن الطائرة 96 راكبا بجنسيات مختلفة بالإضافة إلى أفراد طاقمها البالغ عددهم 15 شخصا يرأسهم طيار عراقي ومساعد طيار كويتي بمجموع 111 شخص.

أحصى ركاب الطائرة عدد الخاطفين حيث أكدوا بأن عددهم ثمانية أشخاص حيث ظهروا بقمصان طويلة بيضاء تشبه الأكفان وكتب عليها باللون الأحمر "نعشق الشهادة". وأكد أحد الرهائن (خالد القبندي) في لقاء على تلفزيون قناة الوطن بأن رئيس الخاطفين كان اللبناني القيادي في حزب الله عماد مغنيه.

وفي تفاصيل ما جرى: أثناء طيران الطائرة من بانكوك إلى الكويت دخل مسلحان قمرة القيادة وطلبا من قائدها التوجه باتجاه الشرق، وبعد تحليق دام أكثر من ساعتين هبطت الطائرة في مطار مشهد في إيران. اتضحت مطالب الخاطفين المتمثلة بإطلاق سراح سجناء من حزب الله الكويتي تم اعتقالهم بعيد تفجيرات استهدفت البنية التحتية لدولة الكويت إضافة لسفارتي فرنسا والولايات المتحدة فيها وذلك بتاريخ 12 كانون الأول / ديسمبر عام 1983.

غادرت الطائرة بعد أربعة أيام متجهة نحو مطار بيروت الذي أُغلق في وجهها، فهبطت في مطار لارنكا في قبرص لدواع إنسانية جنبت الطائرة كارثة حتمية بسبب نفاد الوقود.

في لارنكا أقدم الخاطفون على قتل مواطنين كويتيين للضغط على السلطات لتزويد الطائرة بالوقود وهذا ما تم بالفعل لتتجه الطائرة إلى مطار هواري بو مدين في الجزائر العاصمة حيث مكثت الطائرة تسعة أيام أخرى لتسجل أطول فترة اختطاف في تاريخ الطيران.

وفي ظروف غامضة ونتيجة لمفاوضات وصفقات لم يتم الكشف عنها حتى اليوم سُمح للخاطفين بمغادرة الجزائر بطائرة أخرى في مقابل إطلاق سراح الرهائن لتطوى رحلة من العذاب استمرت ستة عشر يوما لركابها.




من أرشيف الموقع

عين ٌ هنا ونبضٌ هناك

عين ٌ هنا ونبضٌ هناك

حدث في 13 كانون الثاني / يناير

حدث في 13 كانون الثاني / يناير

قلعة صيدا البحرية...

قلعة صيدا البحرية...