بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - أصالة الجوهر بوداعة جوهر

كتب محمد فؤاد ضاهر / بوابة صيدا

"عرب الجل، مدينة للثقافة والفنون"، فكرة الفنان الكبير الأستاذ جوهر، عضو الاتحاد العالمي للمثقفين العرب... وابن البلدة وربيبها، البار بها وبأهلها وناسها وأرضها وترابها.

عشق عرب الجل، وعشقته عرب الجل. ولئن حفظ لنا التاريخ أسماء كجميل وبثنية، أو عنترة وعبلة، أو روميو وجوليات... فإن الحاضر يكتب على صفحات القلب ويخط على جبين المستقبل اسما كبيرا، له لونه ومدرسته وأسلوبه الخاص. امتزج بالأرض امتزاج الزيت بالزيتون، والأرج العابق بالزهر الفواح.

 حمل عرب الجل في قلبه ووجدانه وأحاسيسه ومشاعره، وانتقل بها إلى المحافل والأندية والتلفزيون والسينما والمسرح، تحدث عنها مع الكبار؛ من سياسيين وحكماء وأدباء وشعراء وفنانين وعلماء... ولم يبخل يوما عليها بما يجود من شأنها.

عرفه الصغير والكبير، وأحبه القريب والبعيد.

مع جوهر تكاد تنسى نفسك، تمر الأوقات كأنها لحظات. إن حدثك عن التاريخ فهو بحر زاخر، وإن أسمعك شيئا من اللحن والشعر ذكرك بعمالقة الفن، وإن سألته عن المسرح والسينما فقد وقعت على مليء...

حسه مرهف، يحب الفكاهة، ويبش للطرفة الحلوة. تستميله ذات الغصن الريان وهي تتمايل بجيدها كالنسيم البارد في نهارات تموز، فيذوب في عفوية وهو يتناول كأسا من شراب الهيام، يسكر على أنغام الحب يبثه إلى كل ولهان.

عودنا على الجديد، وكسر الرتابة والروتين، وجاءنا بكل غريب في قالب من الحلوى مغطى بالكراميل ومحشي بمكسرات البندق والفستق.

تنهل منه فلا ترتوي، تستزيده فلا ينضب، تجالسه تمازحه تحادثه فلا يتعب.

تنشق يوما من هواء وطنه، فغدا أرزة في وسط علمه.




من أرشيف الموقع

ويل لأمة أنتم شبابها

ويل لأمة أنتم شبابها

جامع البحر

جامع البحر

سوق النحاسين

سوق النحاسين

عيد الحب قصته شعائره حكمه

عيد الحب قصته شعائره حكمه