بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - ابلاغ الولي بما لعلي من الفضل الجلي.. نظرة علمية في فضائل علي

الشيخ محمد فؤاد ضاهر / موقع بوابة صيدا

١-  فضائل علي في دواوين الحديث:

لعلي وأهل البيت - عموما- فضائل ومزايا، اشتغل الرواة بتحملها، واعتنى المصنفون بتخريجها، فهي ثابتة في دواوين السنة النبوية المطهرة، وغير خاف كثرة ورودها (١)، ومجيئها من طرق متعددة عن الثقات: أهل العدالة والأمانة والضبط والتحري...

وهي التي لم يرد مثلها، أو أوفر منها كثرة، في أحد من الصحابة الكرام رضي الله عنهم، حتى قال القاضي إسماعيل (٢٨٢)، والنسائي (ت٣٠٣)، وأبو يعلى النيسابوري (ت٣٠٧): "لم يرد في أحد من الصحابة بالأسانيد الجياد، أكثر ما جاء في علي"(٢).

وقال الإمام أحمد (ت٢٤١): "ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الفضائل، ما جاء لعلي بن أبي طالب"(٣).

٢-  التصنيف في فضائل علي:

حتى جمع عدد من المحدثين، وأصحاب التراجم والمؤرخين، كتبا مستقلة في عرض فضائل علي رضي الله عنه، وبيان مناقبه.

" وتتبع النسائي ما خص به من دون الصحابة، فجمع من ذلك شيئا كثيرا، بأسانيد -أكثرها- جياد"(٤).

٣-  لماذا كثرت فضائل علي؟

يعود السبب في توافر هذه الكثرة المتضافرة من فضائل علي خاصة، لما حصل في زمانه من الفتن، التي استنهضت عزائم الصحابة في التصدي لها، والوقوف في وجهها.

ذلك أن عليا تأخرت وفاته عن إخوانه الثلاثة الخلفاء الراشدين، وكثر الخلاف العقائدي في وقته، وخرج من خرج عليه، ممن أبغضه وتحامل عليه، فحصل أن فريقا من الناس تعصب له، وآخر تعصب عليه! "لما امتاز به من مواهب وعبقريات، ومآثر وبطولات، تجعل المتصف بها موضوع خلاف، وتفريط وإفراط، ويحتدم حوله الخصام؛ فمن مكابر وذام، ومن مبالغ مطر"(٥)!

والجميع على طرفي نقيض، لا يسلم منهم أحد، حاشا القوم الأعدل، الذين يعرفون قدره، وينزلونه المنزلة الشرعية التي تليق بأمثاله.

ثم استباح الخوارج دمه مع عدد من إخوانه الصحابة...!

فحصل أن أي صحابي كان لديه فضل علم بشيء من مناقبه، انتفض يحدث بها. ويعمل على نشرها، ويسعى بها.

وكلما أراد خصومه إخماد الحديث عنه، وهددوا من يروي فضائله؛ ازدادت انتشارا (٦)، في سبيل الذب عن هذا الإمام، والرد على من خالفه.

قال ابن حجر: " فصار الناس في حق علي ثلاثة:

- أهل السنة.

-  والمبتدعة من الخوارج.

- والمحاربين له من بني أمية وأتباعهم.

فاحتاج أهل السنة إلى بث فضائله، فكثر الناقل لذلك، لكثرة من يخالف ذلك.

وإلا فالذي في الأمر نفسه، أن لكل من الأربعة من الفضائل إذا حرر بميزان العدل، لا يخرج عن قول أهل السنة والجماعة أصلا"(٧).

٤-  جانب مما لحق المصنفين:

وقد تجشم المصنفون عناء التأليف، وخاضوا غمارا جرت عليهم ويلات، وهم محتسبون الأجر عند الله، لأنهم قاموا على ثغر عظيم من ثغور الإسلام، فلم تأخذهم في الله لومة لائم، مهما كانت التبعات قاسية.

فهذا الإمام النسائي رحمه الله، لما رأى تحامل كثير من أهل الشام على علي والطعن فيه! جهر بالحق وسط الكثرة الجاهلة المخالفة، وألف كتابه "خصائص علي".

فحصل أن استهدف بتأليف هذا الكتاب، ولم يمنعه ذلك من الصدع بالحق، والشهادة بالفضل لأهله تدينا، رجاء أن يهديهم به إلى جادة الحق والصواب. ثم صنف بعد ذلك كتاب " فضائل الصحابة"(٨).

٥- وجه آخر في فضائل علي:

نهج قوم في الحديث عن فضائل سيدنا علي رضي الله عنه منهجا مباينا، حين زعموا أنه لا يصح حديث في فضله إلا يثبت نقيضه في كبار الصحابة رضي الله عنهم !

فجمعوا الشر من طرفيه، حتى غدت رواياتهم - في الغالب - مع دلالتها على الغلو في علي رضي الله عنه؛ تحط من قدر شيخي الإسلام: أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (٩). وتجمع إلى ذلك ركة في الألفاظ، ومخالفة للأصول والقواعد العامة (١٠)!!

نسأل الله تعالى أن يقيمنا على الحق، ويجعلنا من المدافعين عن الحق، المناصرين للحق بالحق.

____________________________________

(1) الصواعق المحرقة ٢: ٣٥٣.

(2) الاستيعاب ٣: ٢١٣. فتح الباري ٧: ٨٩.

(3) المستدرك ٣: ١٣١/ ٤٥٧٢.

(4) الإصابة ٤: ٤٦٥.

(5) المرتضى ص: ١٩٥.

(6) الإصابة ٤: ٤٦٥.

(7) فتح الباري ٧: ٨٩.

(8) تذكرة الحفاظ ٢: ٦٩٩.

(9) ابن أبي الحديد ١/ ٢/ ١٣٥.

(10) كسر الصنم ص: ٢٧.




من أرشيف الموقع

جامع أبي نخلة

جامع أبي نخلة

حدث في 14 آذار / مارس

حدث في 14 آذار / مارس

هل تعرف قصة صاحب جُريج؟

هل تعرف قصة صاحب جُريج؟