بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - شخصيات مقدسية: يوسف ضيا باشا الخالدي

د. طالب محمود قرة أحمد / مؤلف كتاب (فلسطين العثمانية ـ تاريخ وصور) / خاص بوابة صيدا

كان يوسف ضيا باشا الخالدي نائب القدس المنتخب في مجلس المبعوثان العثماني الأول سنة 1877م، وقد تقلب في عدد من المناصب الرسمية، بينها رئاسة بلدية القدس سنة 1899م.

تميز الخالدي، في أثناء تمثيله للقدس في مجلس المبعوثان ـ الذي انتخب أعضاؤه في إثر إعلان الدستور سنة 1876م ـ بمواقفه المعارضة لانتهاكات الحكم العثماني للدستور. وبقي على موقفه هذا بعد أن حل السلطان عبد الحميد الثاني المجلس في العام الأول من انتخابه، تفادياً لانتشار مبادىء الحرية التي نادى بها النواب المعارضون، بمن فيهم الخالدي.

لم يقتصر نشاط الخالدي على المعارضة السياسية، بل كان رائداً من رواد اليقظة الثقافية الفلسطينية، إذ حاضر في جامعة فيينا، وكان أول عالم عني بإعداد قاموس عربي ـ كردي.

كما كان معارضاً نشيطاً للحركة الصهيونية وللهجرة اليهودية إلى فلسطين؛ فقد وجه خطاباً إلى تسادوق كاهن، رئيس حاخامي فرنسا، حثه فيه على البحث عن مكان آخر غير فلسطين الآهلة بسكانها العرب.

ومما قاله في الخطاب: "أناشدكم باسم الله أن تدعوا فلسطين وشأنها." وبادر كاهن إلى إطلاع تيودور هيرتزل، زعيم الحركة الصهيونية، على الخطاب، فما كان من هيرتزل إلا أن رد برسالة إلى الخالدي في 19 آذار/ مارس 1899م.




من أرشيف الموقع

الحلقة (72): حزيران 1982... كل شيء تغير

الحلقة (72): حزيران 1982... كل شيء تغير

هل تعرف قصة صاحب جُريج؟

هل تعرف قصة صاحب جُريج؟

إيالة صيدا أو عكا 

إيالة صيدا أو عكا