بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - إسقاط عضوية" فنانين مصريين بعد لقائهما أعضاء بالكونغرس

على خلفية نشاطهما السياسي خارج مصر الرافض للتعديلات الدستورية، وأنباء عن لقائهما بأعضاء من الكونغرس الأمريكي، عاقبت مصر الفنانين البارزين عمرو واكد وخالد أبو النجا.

وأعلنت نقابة المهن التمثيلية بمصر منتصف ليل الثلاثاء، إسقاط عضوية عمرو واكد، وخالد أبو النجا، بعد ساعات من تداول وسائل إعلام محلية بمصر، معلومات لم يتسن التأكد من صحتها بشأن اجتماعهما بممثلين في الكونغرس الأمريكي.

وقالت وكالة الأنباء المصرية الرسمية إن القرار جاء "على خلفية تصريحاتهما المسيئة لمصر وتصدير صورة غير حقيقية عن البلاد تهدف إلى الإضرار بمصالح الوطن"، فيما رد الفنانان عبر تويتر، بالقول إن القرار متسرع واعتبراه صادرا من "نقابة المهن السياسية".

وأفاد بيان لـ"المهن التمثيلية"، التي تعد ممثلة رسميا للفنانيين المصريين، بأن الفنانيين الاثنين " توجها دون توكيل من الإدارة الشعبية لقوى خارجية (لم تحددها) لتحريكها فى اتجاه ضد أمن واستقرار مصر"، دون تحديد وقائع، مؤكدة أنها "قررت إلغاء عضويتهما وتبرؤها مما فعلاه".

في المقابل، وصف عمرو واكد عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، فجر الأربعاء، نقابته بأنها "نقابة المهن السياسية".

وتمنى أبو النجا، في تغريدة مماثلة على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، أن تتصل به النقابة على الأقل قبل الاندفاع بمثل هذا القرار".

ووصف القرار الذي يمكن الطعن عليه بأنه "متسرع ويخون قبل أي تحرّ عن المعلومات"، وقال: "هكذا تختزلون الوطن!".

واكد وأبو النجا الموجودان منذ فترة خارج البلاد، نشطا الفترة الأخيرة في رفض تعديلات طرحت في البرلمان المصري بشأن تعديل الدستور، الذي وافق عليه النواب بشكل مبدئي، متضمنا صلاحيات تسمح بمد فترة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات، والسماح بترشح رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي لولاية ثالثة يحظرها الدستور حاليا.

ويؤكد مؤيدون للنظام بمصر، أن "التعديلات الحالية دستورية وضرورية مع تغير الظروف، وحاجة مصر لرئاسة السيسي لتحقيق مزيد من الإنجازات"، وهي عبارات يشكك فيها معارضون داخل مصر وخارجها.

(الأناضول)




من أرشيف الموقع

نساء مناضلات في منازلهن آية حبيش

نساء مناضلات في منازلهن آية حبيش

ضرب والده... فحُرم الولد..

ضرب والده... فحُرم الولد..

التضليل الإعلامي لعبة العصر

التضليل الإعلامي لعبة العصر

معبد أشمون

معبد أشمون

حدث في 3 أيلول / سبتمبر

حدث في 3 أيلول / سبتمبر