بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - حكم زواج المتعة (6) [18]

الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي / خاص بوابة صيدا

موقف ابن عباس من نكاح المتعة

تكلم البعض أن ابن عباس كان يفتي بجواز المتعة ولم يرجع عن فتواه، وهذا خطأ بين.

أما إباحته لها: فقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما القول بإباحة المتعة، عن أبي جمرة قال: سمعت ابن عباس يسأل عن متعة النساء فرخص، فقال له مولى له: إنما ذلك في الحال الشديد وفي النساء قلة؟ أو نحوه فقال ابن عباس نعم". [البخاري، باب نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخراً، ح 4826، ج5، ص1927].

وأما رجوعه عنها فبما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس له بها معرفة فيتزوج المرأة بقدر ما يرى أنه يقيم فتحفظ له متاعه وتصلح له شيئه حتى إذا نزلت الآية: {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ} [المؤمنون الآية6]. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "فكل فرج سوى هذين فهو حرام". [الترمذي، باب تحريم نكاح المتعة، ح1122، ج3، ص430].

وقد يضعف البعض هذا الأثر، لكن العمدة ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما ثبت بالاجماع من النسخ.

قال ابن عبد البر: "أصحاب ابن عباس من أهل مكة واليمن على إباحتها ثم اتفق فقهاء الأمصار على تحريمها". [فتح الباري، ابن حجر، ج9، ص173].

وقد قيل: إن ابن عباس رجع عن القول بإباحتها بعدما كان يقول به وفقهاء الأمصار كلهم على المنع. [ينظر: الأحكام، ابن دقيق العيد، ص 395].

موقف عمر من نكاح المتعة:

يرى بعض من لا علم عنده أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو من حرم المتعة، كيف ذلك وقد ثبت التحريم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصحيح الأحاديث، وقد رد هذه الفرية الحافظ ابن حجر في الفتح: "ومما يستفاد أيضاً أن عمر لم ينه عنها اجتهاداً وإنما نهى عنها مستنداً إلى نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد وقع التصريح عنه بذلك فيما أخرجه ابن ماجة من طريق أبي بكر بن حفص عن ابن عمر قال: لما ولي عمر خطب فقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  أذن لنا في المتعة ثلاثاً ثم حرمها". [ابن ماجه، باب، ح1963، ج1، ص613].

وقال ابن حجر: "وأخرج بن المنذر والبيهقي من طريق سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال: صعد عمر المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما بال رجال ينكحون هذه المتعة بعد نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها". [فتح الباري، ابن حجر، ج9، ص132].

المطلب الثامن: القول الراجح:

وبعد ما قدمنا من أهم الأدلة لكلا الفريقين، نرى مما لا يدع للشك مكاناً أن نكاح المتعة نكاح باطل، نص على ذلك صحيح الأخبار والآثار، وانعقد الاجماع على ذلك، ومن خرق الإجماع اتبع غير سبيل المؤمنين.




من أرشيف الموقع

حكم نكاح المُحَلِّل (1) [19]

حكم نكاح المُحَلِّل (1) [19]

هل تعرف قصة صاحب جُريج؟

هل تعرف قصة صاحب جُريج؟

حدث في 8 نيسان / أبريل

حدث في 8 نيسان / أبريل

كيف تتغلب على جوع الليل؟

كيف تتغلب على جوع الليل؟