بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الخميس 14 آذار 2019

الجمهورية

* يحاول بعض الوزراء تقصّي المعلومات لمعرفة إذا ما كانت إجراءات التقشف في الموازنة المنتظرة تطاول وزاراتهم.

* لاحظت أوساط سياسية أن أحد الأحزاب سيرفض ما كان متمسّكاً به حليف له في قضية شغلت اللبنانيين كثيراً ولا تزال.

* قالت شخصية سياسية إن ذكرى "14 آذار" يجب أن تكون درساً للجميع بدلاً من أن تكون مناسبة إحتفالية سنوية لإلقاء الكلمات.

اللواء

* تخضع عملية إعداد الموازنة، بعد أن كانت أنجزت إلى إعادة تدوير الحسابات، وإجراء تخفيضات فعلية، سواء في ما يتعلق بإلغاء الساعات الإضافية، أو السفر، أو التقديمات الاجتماعية!

* سأل موفد فرنسي زار بيروت مؤخراً بعض المسؤولين الذين التقاهم، عن الخطة الفعلية لمعالجة ديون الكهرباء.

* تتوقع جهات مسؤولة حصول تعيينات جديدة مع المؤتمر القضائي الشهر المقبل، لمواكبة مكافحة الفساد.

البناء

قالت مصادر عراقية قيادية أنها تلقت عشرات الإتصالات العربية والأجنبية التي حاولت مباشرة أو مداورة الحصول على معلومات تفصيلية حول حقيقة ما شهده الإجتماع الذي ضم المرجع علي السيستاني والرئيس الإيراني حسن روحاني سواء لجهة الأجواء وطبيعتها ودرجة الود أو التوتر فيها أو لجهة القدرة على صياغة مواقف موحدة من الوجود الأميركي في العراق ومستقبله ومصير سلاح الحشد الشعبي وموقف العراق من العقوبات الأميركية على إيران

الاخبار

* قالت مصادر مصرفية إن الأنباء الواردة من الولايات المتحدة الأميركية "لا تبشّر بالخير" لجهة الدعاوى المرفوعة ضد 11 مصرفاً لبنانياً من قبل عائلات بعض قتلى جنود جيش الاحتلال الأميركي للعراق، بتهمة المشاركة في تمويل حزب الله. وتوقعت المصادر أن تقبل المحكمة الأميركية النظر في الدعاوى ضد المصارف اللبنانية.

* بعدما كان موظفو تلفزيون لبنان يتوقعون من وزير الإعلام الجديد جمال الجراح، أن يعوّض السنوات التي أمضوها في المؤسسة بلا مجلس إدارة، ولا حتى مدير عام، فوجئوا قبل أيام بورود رسالة من الجراح تطلب من مديري الأقسام تفصيلات شاملة عن الموظفين مع إشارة إلى طلب أفكار جديدة لبرامج، الأمر الذي أقلقهم، لأن القانون منع الوزير السابق ملحم رياشي من فرض برامج جديدة، وسيمنع الجراح من ذلك. فهذه مسؤولية المدير العام الجديد المنتظر الذي يبدو أن الجراح يحاول الاستغناء عنه وتسلم مهماته بنفسه. ويُصادر تحرك الوزير الجديد حتى مهمات مفوض الحكومة، المدير العام لوزارة الإعلام حسان فلحة في التلفزيون، وهي معطاة لفلحة في القانون.

* تبحث البعثة الصينية في لبنان عن عقار كبير المساحة في منطقة المتن الشمالي، من أجل إقامة مقر للسفارة، بكلفة قد تصل إلى نحو 200 مليون دولار أميركي، بحسب مصادر متابعة. أضافت المصادر أنّ المقر الجديد "سيكون من أضخم المقارّ الدبلوماسية في لبنان". ويأتي ذلك في سياق تعزيز الصين لوجودها التجاري في لبنان، وانفتاحها على السوق المحلية.

* أعدّ النائب شامل روكز اقتراح قانون يهدف إلى إلغاء اللجنة المؤقتة لإدارة مرفأ بيروت، التي تدير هذا المرفق منذ قرابة 28 عاماً، وإعادته مؤسسة عامة. إلا أنّ المفاجئ كان وجود اعتراض من داخل تكتل لبنان القوي على اقتراح روكز، ودعوة البعض إلى تسليم المرفأ العام لشركة خاصة، على غرار ما يحصل في مرافئ عربية أخرى، كدبي.