بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - حدث في 9 آذار / مارس

بوابة صيدا

أحداث

632 - آخر خطبة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ألقاها يوم عرفة على جبل الرحمة في حجة الوداع.

1009 - أول ذكر معروف لليتوانيا، في وثائق وسجلات دير قودلينبورغ.

1098 - موقعة حارم بين الصليبين والقوات الاسلاميه عند حصن حارم بالقرب من حلب وكان ذلك في اثناء الحمله الصليبيه الاولى وانتهت المعركه بانتصار القوات الصليبيه

1230 - القيصر البلغاري إيفان آسين الثاني يهزم تيودور أمير إمارة إبيروس البيزنطية في معركة Klokotnitsa.

1276 - آوغسبورغ تصبح مدينة امبراطورية حرة.

1299 - تولي السلطان "الناصر محمد بن قلاوون" عرش دولة المماليك في مصر، وهي السلطنة الثانية له، وقد دامت نحو عشر سنوات، وتعد الفترة الثالثة من حكمه أزهى فترات الحكم المملوكي.

1576 - العثمانيون يدخلون مدينة فاس، واعلان مولاي عبد الملك سلطانا على فاس باسم الدولة العثمانية. وقد بدأ مولاي عبد الملك حركة تحديث في فاس مستفيدا من تبعية عرشه للعثمانيين، فأصلح الجيش ونظمه على الطريقة العثمانية، واستقدم له المعدات والتجهيزات الحديثة في تلك الفترة.

1796 - زواج الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت من الملكة جوزفين البوهيمية.

1825 - مهندس الطرق توماس تيلفورد أنشأ بين عام 1818 و1825 جسر ميناي المعلق المشهور عند مدينة بانجور في شمال ويلز. والذي يبلغ طوله 175 متراً.

1907 - صدور العدد الأول من صحيفة "الجريدة" التي رأس تحريرها "أحمد لطفي السيد"، وقد حملت الجريدة لواء الدعوة إلى "المصرية" ومعارضة الاتجاه إلى تركيا، وقد توقفت الجريدة عن الصدور في 30 تموز / يوليو 1915م.

1918 - قوات الاحتلال الإنجليزية تحتل مدينة نابلس، وفي الثالث والعشرين من سبتمبر / ايلول 1918 احتلت مدينتي حيفا وعكا، فأكملت سيطرتها على أرض فلسطين بعد انسحاب القوات العثمانية منها.

1919 - إندلاع ثورة المصريين ضد الاحتلال البريطاني بقيادة سعد زغلول والتي عرفت باسم ثورة 1919.

1945 - المقاتلات الأمريكية تشن هجوم على اليابان حيث أسقطت على العاصمة طوكيو قنابل تزن حوالي 2000 طن وأدى ذلك إلى مقتل ما يقارب 130000 شخصًا من المدنيين اليابانيين.

1949 - إسرائيل تحتل ميناء أم الرشراش على البحر الأحمر وتطلق عليه اسم ميناء إيلات. تعهد الإنكليز للعرب بمنع عملية الاحتلال ثم قدموا لها التسهيلات غير المباشرة.

1956 - المملكة المتحدة تنفي الزعيم القبرصي مكاريوس الثالث إلى جزيرة سيشيل.

1963 - إعدام عبد الكريم قاسم على يد البعثيين العراقيين بعد الإطاحة به بيوم واحد. أعدم البعثيون "قاسم"، وأفراد أسرته، وأقاربه، وأعوانه في يوم واحد. كان قاسم قد قاد في يوليو / تموز 1958 انقلابا مدعوما من الشيوعيين العراقيين، وألغى به النظام الملكي الدستوري.

1967 - هروب سفيتلانا اليليوفا ابنة السوفياتي جوزيف ستالين الى الهند ومطالبتها سفارة الولايات المتحدة الامريكية في الهند حق اللجوء السياسي.

1969 - المدفعية الإسرائيلية تغتال رئيس أركان الجيش المصري الفريق عبد المنعم رياض أثناء تفقده للجبهة المصرية إبان حرب الاستنزاف.

1970 - رئيس حركة فتح ياسر عرفات يزور موسكو لأول مرة، وبدأ منذ هذه الزيارة الدعم السوفيتي لنضال هذه المنظمة التي بدأت يسارية.

1973 - شعب أيرلندا الشمالية يصوت بأغلبية ساحقة على البقاء ضمن المملكة المتحدة.

1977 - الرئيس الاميركي جيمي كارتر يقترح "خطة شاملة وعلى مراحل" لتسوية النزاع في الشرق الاوسط.

1979 - الشاذلي بن جديد يتولى الحكم في الجزائر خلفًا للرئيس هواري بومدين، وتبدأ مرحلة جديدة في الحكم بعيدة عن النهج الاشتراكي، كان من نتائجها صعود القوى الإسلامية في البلاد.

1987 - اكتشاف مدينة مصرية قديمة بأخميم بمحافظة سوهاج.

1991 - مصرع ستين من المواطنين السود في مستوطنة الكسندرا بجنوب أفريقيا في قتال بين المؤتمر الوطني ومنظمة إنكاثا، وكلاهما من ممثلي السود.

1993 - اختراع مفصل اصطناعي يستطيع بواسطته المبتور تحت الركبة من الجلوس للتشهد أثناء الصلاة بطريقة مريحة جدا بواسطة الباحث الدكتور محمد بن حمود الطريقي.

2000 - جمعية دينية يهودية متطرفة تدعى "عزرات مناحيم" تعمل لإقامة قاعة احتفالات كبرى في ساحة البراق من أجل إقامة الاحتفالات اليهودية فيها.

2003 - إنشاء أول قضاء دولي دائم في التاريخ ينظر في جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية وجرائم العدوان، حيث تم انتخاب أول هيئة قضائية للمحكمة الجنائية الدولية تتكون من 18 قاضيًا بينهم 7 نساء، وتحاكم هذه المحكمة مرتكبي الجرائم السابقة كأشخاص وهي تختلف عن محكمة العدل الدولية التي تنظر في المنازعات بين الدول ولا تنظر في شكاوى الأشخاص كأفراد.

2004 - وضع مسؤولين اردنيين واسرائيليين وامريكيين حجر الاساس لمركز (جسر الهوة) العلمي الدولي للابحاث وذلك في منطقة مشتركة بين الاردن و فلسطين المحتلة في وادي عربة وسط معارضة نقابية وحزبية وشعبية اردنية.

2013 - مأمون الحمصي (نائب سوري سابق معارض للنظام) يكشف عن وصول 500 عنصر من ميليشيات الصدر إلى مطار بيروت قادمين من مطارات البصرة والنجف، وتم نقلهم برا الى سوريا بحجة حماية مقام السيدة زينب، بينما غايتهم تطويق حمص وطريق دمشق بيروت .

2013 - جماعة (أنصار المسلمين في بلاد السودان) النيجيرية تؤكد مقتل سبعة موظفين أجانب كانت تحتجزهم شمال نيجيريا بسبب عملية عسكرية "بريطانية - نيجيرية" مشتركة بهدف تحريرهم بالقوة. و كانت "أنصار المسلمين" اختطفت الأجانب السبعة وهم: أربعة لبنانيين وإيطالي وبريطاني ويوناني، يعملون لحساب شركة "سيتراكوا" اللبنانية في مدينة "جاما" شمال نيجيريا، في 17 فبراير / شباط 2013 وقتلت خلال العملية حارسهم النيجيري.

2015 - مفتي السعودية عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ يعلن أن أهل السنة والجماعة براء من تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، معتبراً أنهما " فئة مجرمة ضد الإسلام والمسلمين، وأهل السّنة والجماعة براء منهم. إنهم سفكوا الدماء، وهتكوا الأعراض، ونهبوا الأموال، وتعاملوا مع الناس بقسوة، حتى قتل بعضهم بعضاً. الواضح من كل ذلك أنهم فئة ضالة لا خير فيها ". مؤكداً أن «سكوت بعض العلماء وطلبة العلم عن تحريض الشباب السعودي، للانضمام إلى الحركات الإرهابية لا يجوز».  

2015 - علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني يعلن ان " إيران اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم كما في الماضي".. معتبراً ان "جغرافية إيران والعراق غير قابلة للتجزئة وثقافتنا غير قابلة للتفكيك، لذا إما أن نقاتل معا أو نتحد"... كما اعتبر أن "كل منطقة شرق الأوسط إيرانية... سندافع عن كل شعوب المنطقة، لأننا نعتبرهم جزءا من إيران، وسنقف بوجه التطرف الإسلامي والتكفير والإلحاد والعثمانيين الجدد والوهابيين والغرب والصهيونية".

2015 - الطائرة الكهربائية سولار إمبلس 2 تقلع من أبوظبي للقيام برحلة حول العالم بدون وقود.

2015 - حادث تصادم جوي بين مروحيتين في الأرجنتين يودي بحياة 10 أشخاص بينهم 8 فرنسيين منهم ثلاثة رياضيين محترفين دوليين وأولمبيين.

2016 - وقوع كسوف كامل للشمس في إندونيسيا وإقليم شمال المحيط الهادئ.

2017 - المحكمة الأوروبية تثبت تورط إيران في هجمات سبتمبر/ ايلول 2001 في الولايات المتحدة وتغريمها مليارًا و600 مليون دولار لصالح الضحايا.. ويُعد هذا أول حكم من نوعه لصالح الضحايا الأمريكيين ضد النظام الإيراني في أوروبا؛ حيث سبق ورفع أهالي الضحايا دعوات ضد إيران في المحاكم الأمريكية، وأصدرت هذه المحاكم أحكامًا غيابية ضد طهران بدفع غرامات مالية بلغت حتى الآن أكثر من 50 مليار دولار أمريكي.

2017 - وكالة التحقيقات الهندية المعنية بمكافحة الإرهاب توجه استدعاء للداعية الشهير وعالم مقارنة الأديان الدكتور ذاكر عبد الكريم نائيك للمثول أمامها يوم 14 مارس/آذار 2017 للتحقيق معه في قضايا مرفوعة ضده، منها نشر العداوة بين أتباع الأديان المختلفة، والقيام بنشاطات غير قانونية تهدد الوئام، وغسيل الأموال.

وكانت السلطات الهندية صنفت مؤسسة البحوث الإسلامية التي أطلقها ذاكر بأنها غير قانونية، وذلك بالتزامن مع إجراء التحقيق في أعمال مؤسسات تعليمية وخيرية أخرى للداعية.

ولذاكر قنوات وشركات إعلامية أشهرها قناة السلام بلغاتها المختلفة. وتجذب تلك القنوات مئات الملايين من المشاهدين من الناطقين بغير العربية في مختلف القارات، وتختص ببث مواد خاصة بالدين الإسلامي ومقارنة الأديان. وعُرف الداعية الهندي ذاكر بمناظراته العديدة مع أنصار الديانات المسيحية واليهودية والهندوسية وعلمائها، وحواره كذلك مع ملحدين... وأسلم على يديه الآلاف في أنحاء العالم مباشرة أو عبر متابعة أشرطته المسموعة والمرئية وبرامجه التلفزيونية على العديد من القنوات في العالم.

وألّف ذاكر عددا من الكتب منها "مفهوم الإله في الأديان الكبرى"، و"القرآن والعلم الحديث"، و"الأسئلة الشائعة لدى غير المسلمين حول الإسلام". ونشر مقالات وبحوثا تناولت قضايا المقارنة بين الإسلام والمسيحية، وعلاقة الإسلام بالعلمانية والعلم الحديث.

مواليد

1454 - أمريكو فسبوتشي، بحار ومستكشف إيطالي.

1629 - القيصر أليكس الأول، قيصر روسيا الثانى.

1749 - ولادة خطيب الثورة الفرنسية ميرابو (توفي عام 1791) اشتهر بقوله: «نحن هنا بإرادة الشعب ولن نخرج إلا على رؤوس الحراب».

1892 - مولد الشاعر الكبير أحمد زكي أبو شادي مؤسس جماعة أبوللو الشعرية التي ضمت شعراء الوجدان في مصر والعالم العربي.

وفيات

1238 - وفاة السلطان أبي المعالي محمد بن العادل الأيوبي، المعروف بالملك الكامل، السلطان الخامس في سلسلة السلاطين الأيوبيين في مصر، تولى حكم مصر بعد وفاة أبيه السلطان العادل، وظل يحكم عشرين عاما.

1291 - (6 ربيع الأول 690هـ) وفاة أرغون خان، رابع ملوك إيران الإيلخانيين، خلفاء زعيم المغول هولاكو.

1888 - الإمبراطور فيلهلم الأول، إمبراطور الإمبراطورية الألمانية.

1897 - جمال الدين الأفغاني، أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربية.

(ولد عام 1838) في مدينة اسطنبول في تركيا. ولد لأسرة أفغانية عريقة ينتهي نسبها إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما. تعلم اللغتين العربية والفارسية، ودرس القرآن وعلوماً إسلامية، ثم انتقل إلى الهند لدراسة العلوم العصرية، وقصد الحجاز وهو في التاسعة عشرة لأداء فريضة الحج (1857م)، ثم رجع أفغانستان حيث تقلد إحدى الوظائف الحكومية، وبسبب نزاعه مع الإنكليز انتقل إلى مصر ثم الأستانة عاصمة الدولة العثمانية، قبل أن يعود إلى القاهرة، ويرغمه الخديوي توفيق باشا على مغادرتها بسبب دعوته لإصلاح النظام السياسي، فغادر إلى الهند ثم فرنسا حيث التقى محمد عبده وأخرجا معا جريدة "العروة الوثقى"، ثم انتقل إلى طهران بدعوتها من حاكمها ناصر الدين، واضطر لمغادرتها إلى روسيا بعد شيوع أفكاره، وعاد إليها مرة أخرى عام 1889 بدعوة من الحاكم الذي انقلب عليه مجددا ورحله إلى تركيا، وقد استمر في التنقل إلى أن وصل لندن وشنّ هجوماً على شاه إيران وسياساته الفاسدة عبر كتاباته الصحفية، وفي عام 1892 دعاه السلطان عبد الحميد للإقامة في الأستانة، وبقي فيها إلى حين وفاته.

1971 - كيرلس السادس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية 116.

1989 - وفاة سعيد حوى مراقب جماعة الإخوان المسلمين في سوريا وصاحب المؤلفات المعروفة من أشهرها: الأساس في التفسير والأساس في السيرة.

1992 - (5 رمضان 1421هـ) وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيجن. ولد بيجن في روسيا البيضاء عام 1913م، وهاجر إلى فلسطين عام 1942م، وأسس منظمة "أرجون" الصهيونية الإرهابية التي نفذت مذبحة "دير ياسين". رأس بيجن حزب الليكود عام 1973م، ورأس الوزراء عام 1977م، واستمر في الوزارة حتى عام 1983م، وقام بعقد معاهدة السلام المصرية - الإسرائيلية، وقام بغزو لبنان عام 1982م، وحصل على جائزة نوبل للسلام.

1996 - وفاة الشيخ محمد الغزالي، أحد أبرز الدعاة المصلحين في النصف الأخير من القرن العشرين، وصاحب المؤلفات المعروفة.

أعياد ومناسبات

يوم الشهيد في مصر.

عيد البارون بليس في بليز.




من أرشيف الموقع

حدث في 15 أيار / مايو

حدث في 15 أيار / مايو

مناجاة عمر بن عبد العزيز

مناجاة عمر بن عبد العزيز

صب العذاب على من سب الأصحاب

صب العذاب على من سب الأصحاب