بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - مجلس النواب اللبناني يسقط رسميا معاهدة 17 أيار

بوابة صيدا ـ في حزيران / يونيو 1982 أقدمت دولة العدو الصهيوني على احتلال معظم الأراضي اللبنانية، بزعم وقف هجمات الفلسطينيين على الأراضي المحتلة، واستطاعت قوات العدو من دخول العاصمة بيروت، وطرد منظمة التحرير منها..  

بعد أيام قليلة بدأت المقاومة ضد الإحتلال، واستطاع المجاهدون والمقاومون من تكبيد العدو الصهيوني الخسائر الفادحة، في بيرون وصيدا والجنوب..

في 28 كانون الأول / ديسمبر 1982م بدأت دولة الإحتلال البحث عن مخرج تستطيع من خلاله وقف المقاومة، و تكبيل لبنان، والتحكم بقرارته، وذلك من خلال إبرام معاهدة سلام معه.. فاستعانت بالولايات المتحدة، التي أيدت الإجتياح الصهيوني للبنان، وانعقد أول اجتماع ثلاثي بين لبنان، والعدو الصهيوني، والراعي الأمريكي.. في منطقة خلدة، كما عقدت عدة إجتماعات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

استمرت المفاوضات بين الطرفين اللبناني والصهيوني حتى 17 ايار 1983، حيث تم التوصل في نهاية المطاف إلى توقيع معاهدة بين الطرفين أطلق عليها معاهدة 17 ايار.

من أبرز بنود هذه المعاهدة:

الغاء حالة الحرب بين لبنان و دولة "إسرائيل".

الانسحاب الإسرائيلى الكامل من لبنان في فترة 8 - 12 اسبوع.

إنشاء منطقة أمنية داخل الأراضي اللبنانية تتعهد الحكومة اللبنانية بأن تنفذ ضمنها الترتيبات الأمنية المتفق عليها في ملحق خاص بالاتفاق.

تكوين لجنة أمريكية - إسرائيلية - لبنانية تقوم بالاشراف على تنفيذ بنود الاتفاقية وتنبثق من تلك اللجنة لجنة الترتيبات الأمنية ولجان فرعية لتنظيم العلاقات بين البلدين.

تكوين مكاتب اتصال بين البلدين والتفاوض لعقد اتفاقيات تجارية.

امتناع أي من إسرائيل ولبنان عن أي شكل من اشكال الدعاية المعادية للبلد الأخر.

الغاء جميع المعاهدات والبنود والأنظمة التي تمنع تنفيذ أي بند من بنود الاتفاقية.

رفض غالبية الشعب اللبناني الإتقافية، واصفين معاهدة 17 ايار بمعاهدة الذل و العار، وردت المقاومة على الإتفاقية بتنفيذ المزيد من العمليات الموجعة ضد قوات الإحتلال.

في 19 أيار / مايو 1983م، (بعد يومين من توقيع الإتفاقي) اندلعت حرب الجبل، بين الحزب التقدمي الإشتراكي، و القوات المسيحية، واستمت هذه الحرب لمدة أربعة اشهر، حيث انتهت في 19 ايلول / سبتمبر 1983م، بسيطرة الحزب التقدمي الاشتراكي على كل القرى الجبلية، وتهجير المسيحيين.

في أواخر شباط / فبراير 1984م و تحت الضغط الشعبي، أعلن الرئيس أمين الجميل إلغاء إتفاق 17 ايار.

في 5 آذار / مارس 1984م أسقط مجلس النواب اللبناني رسميا اتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني المعروفة باسم معاهدة 17 أيار.




من أرشيف الموقع

حدث في 9 أيار / مايو

حدث في 9 أيار / مايو

حدث في 11 أيلول / سبتمبر

حدث في 11 أيلول / سبتمبر