بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - «فورين بوليسي»: حزب الله في فنزويلا.. موجود وسيبقى..

كشفت صحيفة «فورين بوليسي» أن حزب الله لطالما حافظ على وجوده في أميركا اللاتينية، لا سيما في منطقة الحدود الثلاثية السيئة الصيت، تلتقي فيها البرازيل وباراغواي والأرجنتين، وذلك بعد تأكيد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن حزب الله موجود في فنزويلا، وله خلايا نشطة هناك تؤثر على الشعب الفنزويلي بتدريب وتمويل إيرانيين.

وأضافت الصحيفة الاميركية انه خارج المناطق الثلاث التي ذكرتها، فإن حزب الله راسخ في فنزويلا وعمل هناك لفترة طويلة على إنشاء بنية تحتية ضخمة لأنشطته غير الشرعية، بما في ذلك تجارة المخدرات وغسل الأموال والتهريب، مشيرة إلى ان جزيرة مارغريتا، الواقعة قبالة سواحل فنزويلا، هي مكمن معروف للحزب منذ نظام الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز وبرعاية حكومته.

ونشط حزب الله في تهريب المخدرات في العقد الأول من القرن الماضي، بقيادة لبناني مرتبط بالحزب اسمه شكري حرب، استخدم بنما وفنزويلا كمحاور لعملياته بتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة وغرب أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، وكان نصيب الحزب من العمليات يتراوح بين 8 في المئة و14 في المئة».

واكدت «فورين بوليسي» أن موظفي أمن الحدود وإنفاذ القانون في فنزويلا لم يكونوا مستعدين لرفض الرشى التي يقدمها الحزب وكوادره.

ولا يعلم ما مصير حزب الله ونشاطه في حال تسلم غوايدو السلطات في البلاد، حيث من المرجح أن تسعى واشنطن عبر غوايدو إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي أنشطة مرتبطة بإيران في جميع أنحاء المنطقة.

ولا يعلم، في المقابل، في بلد مثل فنزويلا ما هي الأذرع الأمنية التي قد تبقى موالية لمادورو، في ظل علاقات عسكرية وثيقة مع روسيا.

(القبس)




من أرشيف الموقع

حدث في 15 شباط / فبراير

حدث في 15 شباط / فبراير

هُنَّ لِباسٌ لَكُم

هُنَّ لِباسٌ لَكُم

صالح وعبد اللطيف البربير

صالح وعبد اللطيف البربير

إن الحجاب حجاب القلب

إن الحجاب حجاب القلب