بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - أثار صيدا: حفرية الفرير.. مقابر كنعانية.. ورموز فرعونية.. و 3000 سنة قبل الميلاد

د. طالب محمود قرة أحمد / آثار صيدا: ذاكرة المدينة وضمانة مستقبلها / خاص موقع بوابة صيدا

استملكتها مديرية الآثار في العام 1960م، في عهد الأمير موريس شهاب، عقب العثور فيها على عامود تاريخي يعود إلى الحقبة الفارسية، وهو موجود في المتحف الوطني في بيروت وبقيت على حالها إلى أن أعطى في العام 1998م المدير العام السابق لمديرية الآثار الدكتور كميل الأسمر الإذن للمتحف البريطاني لبدء الحفر والتنقيب عن آثار صيدا.

ومنذ العام 1998 ولغاية الآن (2018م) تم اكتشاف 52 مقبرة كنعانية تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي مدافن للمحاربين ومبنية من الحجر والطين. وهذا يعني دليل أهمية المدفونين فيها وهم من طبقة النبلاء ووُجد في كل قبر فأس وخناجر برونزية وفضيات "وجران" عليها رموز وكتابات فرعونية بدليل أنها جاءت من مصر، بالإضافة إلى مدافن أولاد أعمارهم تتراوح من السنين الأولى حتى عمر ست سنوات. وكانت مدافنهم داخل جرار فخارية.

وعُثر مع الهياكل العظمية على عقود من الأحجار الكريمة والبرونز. كما عُثر على هياكل عظمية تعود لشاب عمره أربعة عشر عاماً ومعه سهماً في يده مصنوعاً من البرونز وحول عنقه عقد. إضافة إلى مدافن على الأرض من الرمل أو على أرضية كلسية كانت تُفرش تحت الميت وجميعها تعود للحقبة الكنعانية.

كما أُعلن عن اكتشاف ثمان طبقات سكنية تعود للحقبة الكنعانية أيضاً أي من 2000 إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وتكمن أهميتها في أنها نادرة الوجود في لبنان، ويتم لأول مرة العثور على هذا التاريخ التسلسلي للعصر الكنعاني من أول بداياته لغاية آخر مراحله، وتدلنا الإكتشافات الجديدة على أننا نتقدم باتجاه العصر الذي يبدأ من 2000 سنة قبل الميلاد ولغاية 1500 سنة من قبل الميلاد، وكل طبقة متسلسلة بشكل "نمط تسلسلي سيكون الأول من نوعه في لبنان فيما خص هذه الحقبة التاريخية التي مرّت على هذه المنطقة ومنها لبنان".

وأهمية هذه المكتشفات تكمن في الأدوات والمقتنيات التي تم العثور عليها وبينها أرضية من حجر وتنور وجران ومقابر وجدران وأدوات ومقتنيات برونزية وفضية وفخارية متنوعة وجرار تستعمل للتخزين كمستودع وأخرى للطعام.

وقبل ذلك تم اكتشاف الحقبة من 1500 قبل الميلاد لغاية الـ 1000 قبل الميلاد وحينها عُثر على مبنى وقع من سطحه خشبيات محترقة. ومع استكمال البحث عُثر على طبقة سكنية لهذا العهد وتمتد حتى آخر 2000 قبل الميلاد وهي تمتد بين العهدين الفينيقي والكنعاني وهي حقبة لم تكن مكتشفة في صيدا من قبل.

أما حقبة الألف قبل الميلاد وهي تعود للعهد الفينيقي حيث اكتشف في الحفرية سكن أرضيته كلسية بيضاء امتدت هذه الحقبة حتى 600 قبل الميلاد حيث ظهرت أدوات ومقتنيات تدل على العهد الروماني وملامح هذا العهد كانت مفقودة في صيدا حيث عثرث على بئر وفخاريات تؤسس للعهد الروماني.

ونؤكد على أن خبراء من المتحف البريطاني هم من تولى البحث والتنقيب بالتعاون مع الأكاديمية البريطانية والمديرية العامة للآثار في لبنان وخبراء من جامعة برادفورد للعظام وخبراء من جامعة لندن للفخاريات وطلاب من الجامعة اللبنانية فرع الآثار في صيدا.

بوابة صيدا - لا يوجد صورة
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
بوابة صيدا - لا يوجد صورة



من أرشيف الموقع

الخياط الفني - صيدا قديما

الخياط الفني - صيدا قديما

حدث في 11 آذار / مارس

حدث في 11 آذار / مارس

حدث في 14 نيسان / أبريل

حدث في 14 نيسان / أبريل

تاهت سفينتي في البحار السبعة

تاهت سفينتي في البحار السبعة

جنيت على ابنتي بأنانيتي

جنيت على ابنتي بأنانيتي