بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - النائب عبد اللطيف الزين يتحدث عن حياته الشخصية

أجرى المقابلة علي أرقه دان / خاص موقع بوابة صيدا

في كل مناسبة رسمية أو دينية، يعود الأخوة الثمانية إلى ضيعتهم كفر رمان، إذ أنهم ينتسبون إلى مدرسة الحكمة الداخلية في الأشرفية في مدينة بيروت، رغم أن ضيفنا كان يستصعب الابتعاد عن والدته لمحبته لها، فقد كان يعتبرها ـ أي المدرسة ـ الملجأ له من جميع الهموم الخارجية مع إفتقاده لأمه.

أما التفوق في المدرسة فكان الدور الأول فيه للأب يوسف الزين، الوزير والنائب السابق، فقد كان يزورهم في المدرسة باستمرار، وكان يسأل عن نتائجهم قبل أن يراهم ويطمئن على أحوالهم، والويل لمن كانت علاماته متدنية، فالعقاب ينتظره أمام جميع الطلاب، أما المتفوق فتكون جائزته كلمة، نعم كلمة... ولكنها كلمة عظيمة: (هيدا واجبك يا إبني ).

هذه الكلمة أهلته وأثرت على مستقبله المهني، لتجعل منه نائب السن في المجلس النيابي، وعميد البرلمانيين العرب بل والعالم أجمع.

إنه الوزير السابق والنائب الحالي (البيك) عبد اللطيف الزين، صاحب العمرين، نعم... فقد ولد في العام 1932، وفي عام 1930م.

نعم لقد ولد مرتين، مرة عندما انجبته والدته في عام 1932م، والمرة الثانية لها قصة:

في عام 1957 حاول رئيس الجمهورية أنذاك كميل شمعون التدخل لترشيح أحد الأشخاص المقربين منه مع والده (البيك) على المقعد الثاني لقضاء النبطية، وكانت حينها تتمثل النبطية بمقعدين فقط في البرلمان اللبناني، كان رد " البيك يوسف " سأرشح ولدي عبد اللطيف.

عمل والده على تكبيره في دائرة النفوس، ودوّن في السجلات الرسمية أنه من مواليد عام 1930.

في عام 1962 فاز بالدورة الانتخابية الأولى التي يخوضها، ثم فاز بثماني دورات متتالية، كان آخرها دورة العام 2009.

الطفولة:

طفولة متميزة عن أترابه، مع انها كانت ممزوجة بالبعد عن الأهل، مما ساعده على بناء شخصية قوية.

طفولة تداخلت ذكرياتها بين بيروت وكفررمان، بيروت العلم، وكفررمان المكان المفضل لتمضية عطلة الصيف، تارة بين أحضان الطبيعة، وتارة بالمساعدة في زراعة التبغ، أو في تحصيل اللغة الفرنسية واتقانها مع الأستاذ (فان سيجاريه) ولا ننسى أهم الأمور وأفضلها عنده تعلم القرآن الكريم.

ولا يزال حتى اليوم يذكر دهشة واستغراب أستاذ اللغة الفرنسية في موسم الصبار، وقوله لهم: " كيف تأكلون هذه الثمرة، الصبار هو أكل الجمال، وليس أكل الإنسان ".

الدراسة

تلقى علومه في مدرسة الحكمة، التي كان يديرها الأب يوحنا مارون، ومن بعده الأب إغناطيوس مارون، نال فيها البكالوريا القسم الأول، ثم في الأنترناشيونال كوليدج (I.C) نال البكالوريا القسم الثاني سنة 1949.

انتسب إلى معهد الحقوق الفرنسي في الجامعة اليسوعية في بيروت، وتخرج منه سنة 1954 حاملاً الإجازة في الحقوق.

مارس مهنة المحاماة منذ سنة 1955، متدرجاً في مكتب الأستاذ جان زحيل، ثم محامي بالإستئناف.

ويذكر أنه في سنة 1953 ولأول مرة في الجامعة اليسوعية يفرض على الطلاب متابعة سنة دراسية كاملة لتعلم الشريعة الإسلامية على يد الشيخ الدكتور صبحي المحمصاني.

وما لا ينساه تفوقه في الجامعة، إذ أنه تخرج من الجامعة اليسوعية دون أن يُعيد (يرسب) أي سنة فيها، وهذا كان نادر الوقوع في جامعة كاليسوعية، في ذلك اليوم جاء إلى والده وقبل يده وقال له: (نجحت يا بابا) وبعد دقائق أوقف والده قراءة الجريدة وخلع نظارته وقال له: ( لقد قمت بواجباتك) .

الزواج

في سنة التخرج تعرف على الأنسة أليس قصارجيان، وكانت طالبة جامعية في السنة الأولى، أحبها كثيراً وأراد الزواج منها، ولكن... لم يكن بوسعه إلا أن يأخذها خطيفة، وقبل سفرهما ذهب إلى القاضي الجعفري، وطلب منه أن يأتي إلى منزل والده فهو في ينتظره لأمر هام.

ذهبا سويا، ولكن الطريق التي سلكها عبد اللطيف لم تكن طريق منزل والده، فسأله القاضي عن الأمر فأخبره بما جرى معه، وأنهما الأن في طريقهما إلى المطار، ليعقد له عقد قرانه.

رفض القاضي ولكن " الأفوكاتو " أقنعه (زوجني حتى لا أقع في الحرام، فإني عازم على السفر) فلما تيقن القاضي أنهما سيسافرا معاً رضخ للأمر، وعقد لهما عقد الزواج، وبعد شهرين قضياه في اسطنبول عادا إلى لبنان، وتدخل الأصدقاء في وساطة أدت إلى مباركة الزواج من قبل عائلتيهما، وانجبا بعدها طفلتهما "نايلة".

بعد مدة من الزمن سأل البيك يوسف ولده عبد اللطيف " كيف عملت هالشغلة يا ابني "؟

فرد عليه بجواب من اروع ما يكون " لو أني أخبرتك قبل أن أفعلها لرفضت، وإذا رفضت لكنتُ امتنعت عنها "

الإعتقال

في العام 1982 اجتاحت جحافل جيش العدو الإسرائيلي لبنان، فتوجه النائب عبد اللطيف إلى بيروت حتى لا يستغل العدو الصهيوني وجوده ويجبرونه على التعامل معهم....

ولكن بعد شهر وفي أول أيام عيد الأضحى المبارك عاد إلى قريته... في رحلة العودة مر بمدينة صيدا فرأى العلم الإسرائيلي يرفرف فوق سراي صيدا الحكومي، فجاء إلى المحافظ وكان من آل لحود وقال له: " كيف بتقبل تقعد هون _ بالسراي _ والعلم الإسرائيلي مرفوع ؟!!! "

ثم تركه وتابع سيره نحو قريته... عند وصوله إلى مدينة النبطية رأى العلم الإسرائيلي أيضاً يرفرف فوق السراي الحكومي، بالإضافة إلى اليافطات المرحبة بالجيش الإسرائيلي وضعها جيش لبنان الجنوبي _ جيش لحد _ وهنا أبدى النائب إعتراضه وامتعاضه مما يرى.

بعيد وصوله إلى قريته، جلس في دارته يستقبل المهنئين بعيد الأضحى فحضر القيادي في حركة أمل _ محمود فقيه _ برفقة بعض عناصر الحركة، وما هي إلا لحظات وإذ بالدبابات الإسرائيلية تدخل البلدة، وتقتحم مصفحة عسكرية الدار، فظن القيادي في حركة أمل أنه المقصود، فهدأ النائب من روعه وأعلمه أنه هو المقصود (اي عبد اللطيف) وقبل أن ينهي كلامه، دخل ضابط إسرائيلي وسأل: من عبد اللطيف الزين؟

انتصب واقفاً: أنا عبد اللطيف الزين.

اركب معنا... ودفعوه نحو المصفحة.

يذكر محدثنا أنها المرة الأولى التي يركب فيها ألية عسكرية، ويذكر أنهم أخذوه إلى مركز القليعة، وهناك أدخلوه في سجن انفرادي، ورغم كل محاولاتهم الترهيبية والترغيبية إلا أنه رفض الكلام وإعطاء العدو أي معلومة يريدها.. ثم تدخل المبعوث الأميركي فيليب حبيب، فأُطلق سراحه في اليوم التالي، وكان ذلك في عهد الرئيس الياس سركيس .

سألنا حضرة النائب عن:

مؤتمر الطائف: قال: قضينا شهراً كاملاً في الطائف، قمنا بجهود حثيثة لإيجاد الحل الشافي للمشاكل التي كنا وما زلنا نعاني منها، وكانت نتائج المؤتمر قرارات لو طبقت لكنا في ألف خير الأن (مؤتمر الطائف ما لازم يروح هيك).

تكليف النائب هاني قبيسي بمسؤولية الحركة (حركة أمل) بالجنوب بعدما كانت مسؤوليته: هذه سياسة وشؤون داخلية داخل الحركة .

عما إذا يريد إكمال القيادة، أو الخروج من معترك الحياة السياسية في الدورة المقبلة: هذا كلام سابق لأوانه، وحينها لكل دورة حديث، وعطفا على ذلك فإن (الشباب بالعيلة كتار والأمر بيرجع لإرادة الناس).

كلمة عن السياسيين: لكل عهد دولة ورجال .

هواياته: الرياضة، المطالعة .

كفر رمان ماذا تعني لعبد اللطيف الزين: ولدت وترعرعت فيها، عشت في محبة وكرم أهلها، أؤمن بدورها على صعيد الوطن.

الأن يتابع المحامي عبد اللطيف الزين، نائب السن حياته السياسية متنقلا بين بيروت وكفر رمان، يبقى بين أهله، يستقبلهم في دارته، مستمعا لشكواهم ومطالبهم، مترقبا السلام للوطن.




من أرشيف الموقع

أي صديقة تستشيرين ؟

أي صديقة تستشيرين ؟

زاوية آل البابا

زاوية آل البابا