بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - لقاء مع الشيخ إبراهيم الديماسي

أجرى المقابلة : محمد مصطفى حمادي / حاص بوابة صيدا

الشيخ إبراهيم الديماسي من مواليد صيدا 1983، حيث تخرج من ثانوية صيدا الرسمية للبنين، وتابع دراسته الجامعية وحاز على ليسانس بالدراسات الشرعية من جامعة بيروت الإسلامية " كلية الشريعة " وما زال يتابع دراسته لنيل رسالة الماجستير في فرع الفقه المقارن، وهو متأهل ولديه ولد أسمه أحمد.

سؤال: كيف تقرأ حال المجتمع الصيداوي؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم المجتمع الصيداوي كما عهدناه مجتمع يعيش أهله ببساطة ولكن هم بحاجة للعمل على أنفسهم أكثر لما فيه خير ومصلحة لهم إن شاء الله المجتمع بشكل عام بحاجة لإعادة بناء وليس المجتمع الصيداوي فقط.

سؤال : أين نحن من التثقيف الديني لنا وللمجتمع؟

الجواب: بما معناه أننا بحاجة لثقافة دينية، إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإنك لا تهدي من أحببت إن الله يهدي من يشاء والهداية من الله تعالى على العباد أن يغرسوا هذه الفكرة في عقولهم وأن يعملوا من أجلها أي علينا ان نعمل ونجتهد وإلا الحالة التي نعيشها حالة يرثى لها فترى كُثر من المصلين بناتهم سافرات وأولادهم والعياذ بالله ممن يرتادون الحانات وأماكن السهر وهم في سبات لا يأبهون.

سؤال: كيف ترى إعلامنا المنفلت المتفرنج البعيد كل البعد عن عاداتنا وتقاليدنا كشعوب عربية مسلمة؟

الجواب: طبعاً الوضع خطير وخطيرٌ جداً وفي حالة مزرية ويرثى لها، ونقول لكل صاحب محطة تلفزيونية إتقوا الله فيما تقدموه من برامج وراعوا ضميركم - هذا إن وجِد الضمير.

سؤال : ما الحل برايك سماحة الشيخ؟

الجواب: هنا أستشهد بقول النبي عليه الصلاة والسلام "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فمن لم يستطع فبلسانه فمن لم يستطع فبقلبه" وهنا القاعدة، على الشخص أن تكون لديه إرادة قوية ودافع للبعد عن كل ما يبعده عن دينه وعن سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعن طلب العلم ليعرف عندها ويميز الحلال من الحرام.

سؤال: كثير من الناس يذهبون لإداء فريضة العمرة وبعد العودة يعودون إلى ما كانوا عليه قبل العمرة فماذا نقول لهم؟

الجواب: هنا ندعو الله عز وجل أن يثبتهم بعد إداء العمرة ونسأل المولى لنا ولهم الهداية، من يذهب وفي نيته أن يرجع لعاداته السيئة عليه أن يتقي الله لأن حسابه أصبح أكبر، ومن يذهب وبعد العودة يقصر بالعبادات فعليه أن يتوب وباب التوبة مفتوح للتائبين إن شاء الله.

سؤال: ما رأيك ببعض المشايخ ممن يعملون بدرجة موظف درجة خامسة ؟

الجواب: أكبر عليهم أربع تكبيرات، وأنا ازيدهم واحدة يا شيخ.

سؤال: شباب تدخل إلى المساجد مرتدية الجينزات الضيقة والقمصان المفتوحة، هل هذا هو الشباب المسلم الذي نحب ان نراه وهو من سيحمل راية الإسلام؟

الجواب: لا والله لا والله لذلك قال تعالى: " إن تنصروا الله ينصركم " نصرة الله بالعودة إلى الكتاب والسنة عملاً وفعلاً وليس تنظيراً.

سؤال: مسؤولية من توجيه هؤلاء الشباب؟

الجواب: طبعاً المسؤولية تقع على الجميع التقصير منا ومن الأهل فهؤلاء هم كنزنا الذي نرتجيه ويجب أن تكون هناك جلسات علم وفقه ودروس ولو أسبوعية في كل المساجد وهي والحمد لله موجودة في أغلبها فقط عليك أيها الشاب المسلم يا حبيب رسول الله ان تسأل قبل أن تُسأل.

سؤال: ما حكم سماع الأغاني؟

الجواب: حرام حرام حرام ولا يجوز وفيه ترهيب شديد وكما قال الرسول الكريم: " من إستمع إلى الأغاني صب في أذنيه يوم القيامة رصاص من قصدير" أي تُشوى أذناه من جراء سماعه لهذه التفاهات ونقولها للمرة المليون الأغاني حرام.

سؤال: ماذا تقول سماحة الشيخ عن الأعراس المختلطة والأعراس الإسلامية التي نسمع فيها أغاني عند النساء وأغلبهن محجبات... واعياد الميلاد ؟

الجواب: الإختلاط أساساً لا يجوز وحرام جملة وتفصيلا، والأعراس الإسلامية التي فيها أغاني طبعاً حرام وهذا باب من أبواب المحرمات ويؤدي بصاحبته إلى إماتة القلب فتتأقلم مع المحرمات وهنا المصيبة إتقوا الله وحافظوا على حجابكن إحترموه يا مسلمات يا فاضلات.

سؤال : ما حكم الإسلام ممن تضع ما يسمى " مناكير " على أصابعها وهي محجبة؟

الجواب: باطل ولا يجوزلأن الماء لا يصل إلى كل الجلد عند الوضوء تستطيع وضعه في المنزل وعند الوضوء تعمل على إزالته وأيضا تستطيع وضعه في أيام حيضها في المنزل فقط، وإذا أرادت الخروج به تضع قفازات في يديها.

سؤال: ما حكم الدين من خروج المرأة ورائحة العطر تفوح منها؟

الجواب: لا يجوز أبداً عندما جاء الحديث بما معناه أنها زانية هنا المعنى فقط للترهيب ولحضها على عدم الخروج وهي متعطرة.

سؤال: ما هو حكم إستعمال حبوب منع الحيض في رمضان وأثناء الحج والعمرة؟

الجواب: أرجو أن يسألوا أصحاب الإختصاص أي دكتور مختص بذلك لا مانع بشرط أن لا يكون هناك أذية صحية .

سؤال: ماذ ا تقول للحاجة من زارت بيت الله الحرام وهي لا تفوت عليها اي حلقة من المسلسل المكسيكي بكل ما يحويه من مشاهد إباحية والعياذ بالله وبوجود بناتها الصبايا يا شيخ؟

الجواب: طبعا لا يجوز وهذه الحاجة بحاجة لتوعية قبل فوات الأوان يا مسلمة هذا التلفاز الذي غزا كل بيت غزا القلوب والعقول نستطيع أن نشاهد منه أشياء كثيرة نستفيد منها ولا تضرنا ولا نؤثم عند مشاهدتها إتقي الله يا حاجة وغداً ليس ببعيد ستغادرين وهناك ستسألين ماذا ستقولين.

سؤال: الحجاب المودرن يا شيخ ماذا تقول فيه؟

الجواب: إتقوا لله بحجابكم فهذا المودرن الذي ترتدونه هو حجاب شيطاني، شيطاني.

سؤال: ما حكم الصيام من دون صلاة سماحة الشيخ؟

الجواب : ندعو لله بالهداية ونحضه على الصلاة لأنها فرض وهي عامود الدين ولكن يأخذ أجره عن الصيام طبعاً إذا كان صحيحاً وكما يقول الله تعالى الصيام لي وأنا أجزي به.

سؤال: ما هو حكم تارك الصلاة عمداً؟

الجواب: إذا أنكر وجودها فهو كافر، أما تكاسلاً فهو فتح على نفسه باب من أبواب الكبائر.

سؤال: النساء ممن ينتعلنا حذاءً مفتوحاً ويخرجن به إلى الشارع هل يجوز؟

الجواب: لا يجوز فهذه عورة يا أخوات إتقوا الله بحجابكن.

سؤال: ما رأيك سماحة الشيخ بفتاوى الفضائيات العشوائية؟

الجواب: طبعاً هناك فضائيات تبث السموم ولا يجب أن نشاهدها ونأخذ بما تعرضه علينا وعلى المقلب الآخر نجد فضائيات جيدة مثل مجد والناس والعفاسي برامجهم وفتاويهم ومشايخهم أهل ثقة وعلم والحمد لله.

سؤال: هل الأموات يستأنسون بزيارة الاحياء لهم؟

الجواب: زيارة القبور يتعظ بها فقط الأحياء أما الأموات فلهم عالمهم ولنا عالمنا.

سؤال: فضيلة الشيخ هل يصح للنساء أن يدخلوا إلى المقابر؟

الجواب: من بابٍ أولى أن لا يدخلن إلى المقابر ويلتزمن بيوتهن.

السؤال: هل يجوز تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر؟

الجواب: يجوز ولكن مع الإثم ويكون المسلم فوت عليه صلاة الفجر.

سؤال: ماذا تقول شيخي الفاضل للام والأب المسلم؟

الجواب: اقول لهم إتقوا الله في أنفسكم ودينكم وأولادكم لأن كل واحدٍ منا راعٍ وكل راعٍ مسؤول عن رعيته.

السؤال: كيف يُرتقى بمجتمعنا الصيداوي يا شيخ ابراهيم؟

الجواب: طبعاً بالجهد والعمل والتكاتف مع بعضنا لنرتقي إلى الأفضل كقوى فاعلة في المدينة والله الموفق .

السؤال: ماذا تقول للمشايخ الأفاضل التالية أسماؤهم "مفتي صيدا فضيلة الشيخ سليم سوسان، والشيخ حسين الملاح، الشيخ أحمد الأسير والشيخ فؤاد سعد ؟

الجواب : أدعو الله أن يلهمهم الصواب في القول والعمل .

سؤال: أغلب المساجد بعد إداء الصلاة تقفل أبوابها هل هذا مألوف يا شيخ أن تقفل أبواب المساجد نهاراً؟

الجواب: طبعا غير مألوف ومقبول إقفال المساجد هناك تقصير من متابعة أمور خدام المساجد من دائرة الاوقاف وأرجو أن يسمعوا كلمتي ويتم حل الموضوع، المشكلة تنقصنا الهمة والإمكانيات فليكن مسجد بلال وإمامه مثلٌ ناجح نضعه نُصب أعيننا والله الموفق، وهنا أشدد على دور الجمعيات والمساجد والمثقفين وأريد أن أذكر بالخير مسجد بلال إماماً فاضلاً الأخ أحمد الأسير وشباب المساجد الأعزاء بارك الله بهم على كل ما يقومون به من أعمال وأفعال جمة تعود بالخير على المدينة وأهلها.

سؤال: ماذا تقول لدائرة الاوقاف؟

الجواب: أن تكون الرقابة أشد وأن يتعامل الكل كأسنان المشط أكانوا أئمة ومشايخ أو حتى موظفين .

سؤال : كيف ترى الصورة في سوريا؟

الجواب: أكيد الصورة محزنة، أدعوا الله أن ينصر المجاهدين ويعينهم ويقويهم على ما هم عليه ويوعدهم بالنصرالمبين آمين يا رب العالمين .

سؤال: ماذا تقول للنظام الجائر في سوريا ؟

الجواب: أدعو الله أن يزيله وأن يُبيده وأن يأخذه أخذ عزيز مقتدر .

السؤال: كيف ترى مصر بعد الطاغية مبارك؟

الجواب: الصراع الدائر في مصر بين العلمانيين وبين المتدينين صعب ندعو الله لهم أن ينصرهم على أنفسهم وعلى الشيطان وأن يلهمهم الصواب والثواب في القرار والعمل.

سؤال: ماذا تأمل من الحكومة اللبنانية؟

الجواب : لم نرى خيرها من شرها بعد.

سؤال: حكومة اللون الواحد هل أنت معها؟

الجواب : رأينا حكومة الوحدة الوطنية ماذا فعلت؟ طبعاً أنا لست مع حكومة اللون الواحد ولكن هذا هو الموجود، يا صديقي ماذا تفعل؟

كلمة أخيرة سماحة الشيخ لموقع بوابة صيدا؟

تحياتي للجميع وعلى رأسهم مدير الموقع الأخ عبد الباسط ترجمان مأجوراً بما يقدمه عبر الموقع وأنا جاهز للتواصل مع جميع الأخوة للإستفسار عن أي سؤال.

أدعو الله للجميع بالتوفيق وهداوة البال ...ودمتم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




من أرشيف الموقع

حدث في 4 تشرين الأول / أكتوبر

حدث في 4 تشرين الأول / أكتوبر