بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - محمد زهرة في لقاء خاص سقط قناع الممانعة والمقاومة من زمان والشيخ أحمد الزين عار على المشايخ والطائفة؟

أجرى المقابلة محمد حمادة/ خاص موقع بوابة صيدا

هو واحد من الشباب الذي تخرج من الكلية الشرعية... ولم يتقيد بوظيفة شيخ بدار الاوقاف، أراد أن يبقى حراً يُحلق خارج السرب ولا ترسم له الخطوط الحمراء والممنوعات، ليقول ما يراه مناسباً ومفيداً وحقاً من على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم

تعالوا معي في مقابلة خاصة مع شيخ شاب ورع، خلال فترة بسيطة من وجوده في ديوان المشيخة أثبت وجوده، يقول كلمة الحق ولا يخاف بالله لومة لائم...

السيرة الذاتية: محمد زهرة مواليد مدينة صيدا عام 1983 / والده الحاج أحمد زهرة / حائز على الليسانس في الشريعة الإسلامية من كلية الدعوة / يتابع دراسة الماجستير في جامعة طرابلس كلية الشريعة الإسلاميّة في اختصاص الفقه والأصول / متزوج وله ولدان أحمد وعمر الفاروق.

 محمد زهرة أهلاً وسهلاً بك في لقاء خاص لموقع بوابة صيدا:

سؤال: كيف تقرأ صورة ما يسمى اليوم بثورات الربيع العربي؟

جواب: طبعاً هي ثورات شعوبية بامتياز الكل تفاجأ بها... جاءت بوقت أحوج ما يكون الناس إليها وهي ثورات إرادة الشباب الثائر الحر للتغيير.

سؤال: بعد تغيير الأنظمة والحكام في ليبيا – تونس - ومصر من خلال هذه الثورات أين هم اليوم وهل أتت هذه الثورات بالمطلوب ؟

جواب: الظلم الذي عانته الشعوب في ليبيا وتونس ومصر من خلال حكامهم الظالمين والفاجرين الذين لا يراعون حرمة ولا دين ولا يخافون الله تعالى... أوصل إلى هذه الثورات ورفض الهيمنة والقهر، البداية كانت مع محمد بو عزيزي الذي أحرق نفسه.

الظلم يولد الإرادة والحرية، تصور في تونس كان إذا دخل أحد المصلين إلى المسجد لأداء الصلاة في جماعة، يتم تسجيل اسمه من المخابرات التونسية، ثم استجواب وسين وجيم، والمصيبة أن البلد رئيسه مسلم.

مهما طال الليل لا بد من طلوع الفجر.. حتى في مصر من كان يتصور في يوم من الأيام أن نرى الطاغية مبارك مسجوناً مذلولاً وراء القضبان كما قلت لك، إذا انتفضت الشعوب لن يقف بوجهها أحد مهما كبر وعلا شأنه، والربيع العربي سيكتمل إن شاء الله بتحرير باقي الدول من وحكامها وطغاتها وعما قريب سوريا إن شاء الله.

سؤال: إسمح لي شيخ محمد بعد تغيير النظام بمصر حتى اليوم ما زال مبارك بلا حساب؟

جواب: نتيجة الثورات لا تؤخذ بين يوم وليلة، فهي بحاجة إلى وقت، من كان يتصور أن مبارك يخرج من السلطة، أما بالنسبة لمحاسبته فهذا شأن وعمل من استلم الحكم في مصر.

سؤال: ولكن أزلام مبارك هم الموجودون اليوم بالحكم، الذي تغير الأسماء؟

جواب: وهؤلاء لن يبقوا في مراكزهم إن شاء الله، والدليل على ذلك نتجية الإنتخابات في مجلسي الشعب والشورى ... إذن التغيير قادم لا محالة ولكن خطوة خطوة.

سؤال: برأيك بعد وصول الإسلاميين إلى سدة الرئاسة كيف سيكون الوضع؟

جواب: هؤلاء الإسلاميون قدموا الشهداء ولم يبخلوا بدمائهم وأرواحهم تجاه بلدهم، برنامجهم واضح وصريح سيحكمون بالشريعة الإسلامية مع احترام الآخر وإعطاء الحقوق للجميع واليد ممدودة للكل.

سؤال: هناك من يقول أن هذه الثورات أتت بدعم وأجندة غربية؟

جواب: أقول لهؤلاء كفى ازدراءً بعقول الناس... لا أفهم أن يقدم شاب على حرق نفسه وروحه من أجل أجندة غربية؟؟ في مصر الملايين بميدان التحرير وليبيا وقبل في تونس والآن في سوريا كل هؤلاء يحركهم الغرب.... هل تصدق؟

في عز الثورة المصرية كنت أشاهد قناة الجزيرة تنقل من مكتب الرئيس أوباما من البيت الأبيض وهو أمام التلفاز يشاهد بنفس الوقت أكثر من 6 محطات ويتابع ما يحصل من تحركات الشعوب في الساحات والميادين ضد أنظمتها... إذن الثورات فاجأت الجميع.

سؤال: من سيصل برأيك إلى سدة الرئاسة بمصر؟

جواب: تحليلي الشخصي هو مرشح حزب الحرية والعدالة د.محمد مرسي بإذن الله.

سؤال: التيارات الأخرى الموجودة في مصر هل برأيك ستمد اليد والمساعدة؟؟

جواب: كما قلت هم سيتعاملون مع الجميع بكل احترام ومودة، وهذا واضح من خلال برامجهم الإنتخابية ومشروع النهضة الذي يعملون على تطبيقه.

سؤال: ولكن هل تعتقد أن الغرب سيسمح لهم أن يحكموا بشريعة الإسلام؟

جواب: كما قلت الغرب لن يتركهم يحكمون بشرع الله وهذا ما أخبرنا به نبينا الكريم صلى الله عليه وسلّم: " بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريبا ًكما بدأ فطوبى للغرباء، قالوا: ومن هم الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون ما أفسد الناس..." هم عليهم أن يقدموا البضاعة الجيدة الفاخرة والناس عليهم أن يحكموا ويروا الأمور بمفهوم العقل والمنطق... وليس بالمفهوم العرقي والحزبي والطائفي.

سؤال: سوريا وما يحصل فيها، ماذا تقول فيه؟

جواب: الموضوع السوري جرحه بليغ وأليم في قلوبنا، النظام السوري يقول أن هناك مؤامرة على سوريا والصحيح المؤامرة هي على الشعب السوري البطل، الكل متآمر عليهم ، دول ومنظمات وعلى رأسهم مجلس الأمن الدولي، هؤلاء لو أرادوا إنهاء ما يحصل صدقني بجرة قلم لأزاحوا النظام وزبانيته القتلة ومن يعاونه، ولكن هي مؤامرة والكل له أيادٍ ملطخة بدماء الأبرياء والمظلومين ونحن على يقين بأن هذه الاطفال التي يسلخ جلدها والنساء التي تهتك أعراضها، رب العالمين سينتقم من قاتلهم شر انتقام والفرج قريب إن شاء لله...

سؤال: كتيار إسلامي برأيكم الشعب السوري فقط بحاجة للأموال والإعتصامات؟

جواب: نعم، هم بحاجة للأموال حتى يشتروا بها الأسلحة دعماً للجيش السوري الحر من جهة، ومن جهة ثانية لدعم المنكوبين داخل سوريا أو النازحين خارجها. وأنا أقولها كلمة حق: النازحون السوريون في لبنان بكل مناطقه وخاصة في الشمال وعرسال يعاملون معاملة ممتازة من قبل الجمعيات والأهالي، هم أهلنا وضيوفنا وكما استقبلنا من قبل النازحين في حرب تموز 2006، فمن باب أولى أن نستقبل هؤلاء المظلومين من أبناء جلدتنا. وكما قال الشاعر:

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على المرء من وقع الحسام المهند

 وبذلك الدعم، يمكن القول أنه عندما تطمئن قلوب الثوار على عوائلهم، يتفرغوا للثورة ولمقاومة المجرم بشار ومعاونيه.

سؤال: لماذا لا تقاتلون معهم أي تعلنون الجهاد أنتم كجماعات إسلامية؟؟ 

جواب: الأخوة ما شاء الله على " قدر الحملة وزيادة " هم بحاجة فقط للدعم المادي والمعنوي.

سؤال: النظام في سوريا كم سيصمد بعد؟

جواب: لا جواب عندي، الله أعلم، ولكن النظام حسب المعطيات على الأرض تقول أنه أصبح على خواتيمه وفي أيامه الاخيرة بإذن الله، وهذه سنة الله في الظالمين والمتجبرين.

سؤال: رسالة توجهها للحكام العرب ماذا تقول لهم فيها؟؟

جواب: الكيّس من اعتبر بغيره، اعملوا على التغيير والإصلاح وإتاحة الفرصة للجميع في بناء الوطن والمجتمع بدون تمييز بين تيار وآخر، واتركوا لعامة الناس حرية الإختيار في انتخابات نزيهة وحرة، أنظروا ماذا حصل للجبابرة الظالمين من قبل شعوبهم... قفوا مع المظلوم ضد الظالم وساعدوا برفع الظلم والبلاء عن الشعب السوري... حتى ترحموا .

سؤال: مؤيدي هذا النظام من السياسيين اللبنانيين كيف تقرأهم؟

 جواب: أقول لكل واحد من هؤلاء تخيل أن زوجتك تغتصب أمام ناظريك، وابنتك ينتهك عرضها، وولدك الرضيع تقلع عينيه ويسلخ جلده ويقتل، وأخوك يذبح... عندها ماذا تفعل بالله عليك أجبني؟؟ حكموا ضمائركم وانظروا بعيون عقولكم.. عندها، سترون بأنّ ما يفعله النظام السوري من مجازر تجاوز الفطرة الإنسانيّة، شيء فظيع ما يفعله بشار وقَتَلته بالناس.

 منذ فترة كنت اشاهد التلفاز ومعي ولدي وعرض على إحدى المحطات التلفزيونيّة مجزرة حي الزيتون بحمص، مشاهد رهيبة، القتلى أشلاء منتشرة على الحيطان، فإذا بصوت ولدي إبن السنتين ونصف يقول: أبي حرام.... أكرر، كل من يرضى ويؤيد هذه المجازر فهو قاتل معنوي لهذا الشعب.

 سؤال: القاضي الصيداوي أحمد الزين كيف قرأت صورته مع الرئيس السوري؟

 جواب: طبعاً موقف لا يشرف أبداً أبداً، ومن عبر موقعكم أقول له كلمة حق علّها تصل إلى ضميره، تب إلى الله تعالى قبل أن تحشر مع من وضعت يدك بيده: بشار القاتل.

سؤال: كيف قرأت صورة السياسيين اللبنانين مع الرئيس السوري في الوقت الذي كان شبيحته يقتلون النساء والأطفال ويرتكبون المجازر؟؟

 جواب: منافقين باعوا ضميرهم وآخرتهم، وقريباً إن شاء الله عندما يسقط بشار ونظامه سينالون ما يستحقوه في الدنيا من الناس وفي الاخرة لهم عذاب شديد.

سؤال: أين أنتم كرجال دين ومشايخ من الرابطة الواحدة والمرجعية؟ أو كما يقال بالعربي الدارج (كل واحد فاتح دكاني عحسابوا) هل هذا برأيك دليل خير وعافية للدين والطائفة والبلد؟

 جواب: هذا الكلام كبير، الموضوع كله يعود لدار الفتوى... عندما استغنت عن دورها كحاضنة للجميع، تَفرق العلماء والدعاة، وكل واحد ذهب في اتجاه، وأكيد هذا ليس بالشيء الجيد أو المفيد إن كان لنا كمسلمين او كطائفة...

 الدار بحاجة لـ " نفضة " وإصلاح كبير لأن الموجود اليوم فيها شيء مخيف جداً... أنت كأب عندما تتخلى عن دورك تأخذه الزوجة، وإذا تخلت عنه الزوجة يأخذه الولد، دار الفتوى غائبة عن القيام بمسؤولياتها تجاه المشايخ ورجال الدين والطائفة، لذلك خرج كل واحد وانتسب لجهة معينة..

تصور أن بعضا من الموجودين ممن يحملون لقب "شيخ" ويضعون العمة على رؤوسهم لا يحملون الإجازات الشرعية، في أي مؤسسة إذا قام فرد بانتحال صفة معينة لا يملك الشهادات فيها يسجن، يعني المحامي عنده نقابة، مثله الطبيب، والأستاذ، والمؤسسة العسكرية لها لباس خاص بها، وكثر غيرهم من أصحاب الإختصاصات أما نحن فحدث ولا حرج.

سؤال: شيخ محمد زهرة، بخصوص ما ذكرته عن هؤلاء المعممين من عبر موقعنا ماذا تطلب من المفتي سوسان؟؟

 جواب: يا سماحة المفتي ما يحصل على الأرض ليس دليل عافية أبداً... نعلم أنك حاضن تحت عباءتك الجميع ولكن نرجو أخذ قرار بهؤلاء المتسربلين عنوة إلى ديوان المشيخة لما فيه خير ومصلحة للدين والبلد والطائفة.

سؤال: من أين يبدأ التغيير برأيك محمد زهرة؟؟

 جواب: من رأس الهرم بالمؤسسة. بالله عليك!! مفتي لبنان يجلس مع السفير السوري في الوقت الذي كنا نشاهد من عبر الشاشات الفضائية ومواقع الإنترنت ما يفعله النظام بالشعب. للأسف هذا المفتي غير جدير بهذا اللقب المقدس وأقول له كما جئت بسلام إرحل بسلام وكرامة إذا بقي لك شيء منها.

سؤال: :كيف ترى أداء دار الأوقاف عندنا في صيدا؟

جواب: بالنسبة لدار الأوقاف في صيدا، تعد من أفضل المؤسسات كدار تابعة لدار الفتوى على مستوى لبنان. ولكن المساجد عندنا في صيدا أحوالها لا تسر أحداَ، وضعها مزري جداً جداً.... ففي الوقت الذي نرى المساجد التابعة لملكيات خاصة نظيفة وأحوالها ممتازة، والأهم الأهم عمالها متواجدون فيها على مدار الساعة، نرى المساجد التابعة لدار الأوقاف " حدّث ولا حرج "... وعلى سبيل المثال لا الحصر، إذا دخل أحد غريب من منطقة أخرى إلى مسجد لا يرى الإهتمام اللازم اللائق ببيت من بيوت الله.. الموضوع بحاجة لورشة تصليحات بأسرع وقت ممكن.

سؤال: برسالة صريحة للمفتي محمد رشيد قباني ماذا تقول له فيها؟؟

 جواب: الرجل الحق يكون صاحب موقف ثابت ومبدأ واحد لا يتغيّر ولا يتبدل ولا يتلوّن بألوان السياسة والسياسيين، فاتق الله يا صاحب السماحة.... ويا ليتك تسمع وتفهم وتعقل؟

سؤال: هل أنت راض عن أداء الجماعة الإسلامية على الارض؟

 جواب: الجماعة بشكل عام تعمل وتجتهد لتحقيق مصلحة الوطن والطائفة، ولكن هذا لا يعني عدم وجود بعض التقصير في مجالات معينة خاصة فيما يتعلق بالإعداد التربوي والثقافي والدعوي، ونرجو من الإخوة أصحاب الشأن أن يعطوه عناية أكبر واهتمام مضاعف. وبارك الله بالجميع.

سؤال: ألا ترى أن الجماعة في أماكن كثيرة تقدم مصلحتها قبل كل شيء خصوصاً بالحصص الإنتخابية؟؟

 جواب: وهل عيب أن نعمل بالسياسة مثل غيرنا بالبلد.... مع العلم أن خطنا واضح ومفهوم، والأهم أنا صادقين مع ربنا وأنفسنا وقاعدتنا الشعبية.

سؤال: د. بسام حمود، ماذا تقول له من عبر موقعنا؟

جواب: أوجه له التحية، أقول له، كي تنجح اكثر أنت بحاجة لفريق عمل فعال أكثر على الارض، الموجود اليوم معك لا يفي بالغرض والمطلوب، وليتك تُعطي فرصة للشباب أكثر. أسأل الله أن يسدد خطاه لما فيه صالح الجماعة والطائفة ومصلحة صيدا.

 لا، أبداً أبداً، هو ليس مقصراً الفريق الموجود معه ليس مفرغاً مئة بالمئة للعمل .

سؤال: انتخابات 2013 أصبحت على الأبواب مع من ستتحالفون في الإنتخابات؟

 جواب: القرار ليس عندي ولا عند أي فرد من الجماعة، هناك مجلس شورى وأمانة عامة وقيادة حكيمة تتولى هذه الامور.

سؤال: هل من الممكن أن تتحالفوا مع القوات اللبنانية؟

جواب: بالسياسة كل شيء ممكن ووارد يا صديقي... أنا لي نظرة بهذا الموضوع، إذا أردت مثلاً أن أقول سمير جعجع مجرم حرب... فإنّ العديد من السياسيين أياديهم ملطخة بالدماء وكل له تاريخه... وبطولاته، وأغلبهم موجود بالبلد وبالسلطة حتى اليوم، فمسألة تحديد التحالفات يحددها وضع البلد، والمصلحة العامة للطائفة والجماعة والأمة.

سؤال: أفهم من كلامك شيخ محمد إذا كانت مصلحة الجماعة الإنتخابية اقتضت بالتحالف مع القوات فلا مانع؟؟

جواب: برأيي الشخصي: وما المانع؟! وإلا فلننعزل عن معظم السياسين، وكما قلت كل له تاريخه، والتاريخ لا ينسى.

سؤال: اليوم فريق عمل الجماعة الموجود على الأرض من العجائز؟

جواب: أنا لا أنكر فضل الكبار علينا، ولكن لا مانع من إعطاء دور أساسي للجيل الجديد.

سؤال: بماذا ترد على من يقول المحسوبيات والمخصصات عندكم في الجماعة فاحت رائحتها؟؟

جواب: هذا الكلام غير صحيح. وإلا فالبيّنة.

سؤال: هل تؤيد وتبارك تحركات الشيخ أحمد الاسير على الارض؟

جواب: نعم، أؤيد وأبارك تحركات الشيخ الاسير، ولكن أطلب منه بمحبة أن ينظر للآخرين ويشاركهم الرأي.

سؤال: أفهم من كلامك أن الشيخ أحمد لا يسمع إلا صوته ويلغي الآخرين؟؟

جواب: لا لم أقصد ذلك، عنده في مسجد بلال أخوة يأخذ برأيهم.. ولكن يوجد حركات وتيارات أخرى بالمدينة لها حق عليه بالمشورى.

سؤال: هل تؤيدوه عندما ينعت حزب الله بحزب السلاح ومفردات أخرى؟؟

 جواب: شخصيا كمحمد زهرة نعم مئة بالمئة.

سؤال: ماذا تقول لمن يقول بأن الشيخ الأسير حالة وأصبحت على خواتيمها بمعنى أصح على نهايتها؟

جواب: طبعاً هذا الكلام غير صحيح، الشيخ أحمد الأسير حالة خاصة، نحن كطائفة بحاجة ماسة لرجل مثله والحقيقة أن موضوع الثورات في الوطن العربي أبرزه إعلامياً أكثر .

سؤال: يقال أن الشيخ الاسير بعد أن دخل مضمار السياسة ابتعد عن دوره الاساسي كداعي وشيخ ماذا تقول أنت يا شيخ؟؟

جواب: أنا لست عضوا في مسجده. ولكن لا أعتقد ذلك.

سؤال: من ترى اليوم الأكثر شعبية على الأرض بصيدا كتيار ديني، أنتم كجماعة، أو تيار الفجر؟

جواب: أنا شهادتي هنا مجروحة، ولكن المجتمع الصيداوي يعرف تماما الجماعة الإسلاميّة من هي، كما يعرف من هو تيار الفجر من صنعه ومن يموله.... والتاريخ يشهد على الحقائق ويسجل أفعال من يتاجرون بدماء الشهداء.

سؤال: أنت كشيخ هل لك الحرية الكاملة بقول ما تراه مناسباً، أم هناك ضوابط وخطوط حمراء ممنوع الإقتراب منها؟

جواب: أنا بالنسبة لي أقول ما أنا مقتنع به ولا آخد إملاءات من أحد... وأنا أصلاً لست موظفاً تابعاً لدار الأوقاف، وديدني دائماً هو قول الحق لتبقى كلمة الله ودينه هي العليا، والخطوط الحمر خاصتنا، هي تلك الخطوط المحرمة التي حذرنا منها اسلامنا، وأما عدا ذلك فلا نخشى إلا الله.

سؤال: هل ترى عندنا دعاة في صيدا؟

جواب: عندنا، ولكن نفتقد لفاعليّة العديد من المشايخ... وفي المقابل لدينا دعاة فاعلون على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ عبد الله البقري، والشيخ أحمد الاسير والشيخ أبو عطاء والشيخ حسن عبد العال والشيخ مدرار الحبال، وغيرهم، كلهم دعاة وناشطون نشيطون.

سؤال: من هو الشيخ الأقرب لقلب محمد زهرة؟

جواب: على مستوى لبنان، هناك رجلين فاضلين إنتقلا إلى رحمة الله تعالى القاضي الشيخ فيصل مولوي والشيخ محمد كنعان.. وأتشرف أنني تتلمذت على يديه. أيضاً، أحب الشيخ أسامة الرفاعي والشيخ المربي أبو آمن محمد عمار ود. صالح معتوق... الأحباب كثر وأخاف أن أنسى أحداً.

سؤال: المقاومة الإسلامية بدايتها كانت هنا في صيدا، ولكن بقدرة قادر طارت من بيتنا ولم نعد نسمع عنها شيئاً، لماذا؟

جواب: الجهاز العسكري للجماعة موجود وكان له دور إبان حرب 2006، وفي يوم النكسة بـ 7 أيار. أما بالنسبة للمقاومة فبقرار خارجي ألزمت بالبقاء في مكان آخر وأصبحت بيد جهة سياسية محتكرة والكل يعلم ذلك.

سؤال: لماذا لا تذهبون للجنوب، تحديداً: مزارع شبعا وتعملون على تحريرها من العدو الإسرائيلي؟

جواب: لأن المقاومة في الجنوب إما أن تكون تحت راية حزب الله وغطائهم أو ممنوع. ومن ثم من قال أن لا وجود لنا هناك؟!.

 سؤال: هل أنت مع مقاومة حزب الله ضد العدو الإسرائيلي؟

 جواب: نعم.... نعم.

سؤال: يعني إذا حصل اعتداء على لبنان لا سمح الله من قبل العدو الإسرائيلي، هل تقاتلون جنباً إلى جنب حزب الله؟؟؟

جواب: إذا هم طلبوا المساعدة لا أعتقد هناك مشكلة، ولكن لا نقاتل تحت راية حزب الله كمسمى سياسي وعقائدي. نحن لنا خصوصيتنا، والجميع يذكر أن الجماعة هي السباقة بمقاتلة اليهود في الوقت الذي كان فيه الآخرون يرحبون بالصهاينة.

سؤال: محمد زهرة مع إبقاء سلاح حزب الله خارج سيطرة الدولة؟؟

جواب: طبعا: لا، كل التيارات في لبنان لديها سلاح، وهذا لا يخفى على أحد، هكذا لبنان، ومن الصعب تغيير الواقع أحياناً، ولكن في حال تم توجيه هذا السلاح للداخل من أي فصيل فهذا مرفوض بتاتاً بين أبناء الوطن الواحد.. فكيف بمن يدعي تصويب بندقيته فقط نحو العدو، ثم يوجهها نحو ابن الوطن، هل ابن الوطن عدو أيضاً؟!! في هذه الحالة، يكون الوضع مخيفاً وغير آمن، ويجب أن يكون هناك استراتيجيّة دفاعية يشارك كل أبناء الوطن فيها، ولا تكون محصورة بطائفة معينة. لذلك نحن بحاجة إلى طائفة المقاومة لا مقاومة الطائفة.

سؤال: :من تراه اليوم الزعيم السني الأكثر شعبية في لبنان؟

جواب: الرئيس سعد الحريري.

سؤال: لمن تقول أنت وأمثالك عار على المشايخ والطائفة؟

جواب: أقولها للقاضي أحمد الزين.

سؤال: ومن غيره يا شيخ محمد؟؟

 جواب: كل واحد بيعرف حاله.. ممن باعوا دينهم وطائفتهم لقاء دريهمات يقبضونها آخر الشهر من الضاحية

 سؤال: لمن تقول من السياسيين اللبنانيين أنت المثل السيء؟

 جواب: أقولها للخسيس وئام وهاب والحاقد ميشال عون.

سؤال: ماذا تقول لهؤلاء السياسيين: بهية الحريري- اسامة سعد- فؤاد السنيورة

جواب: بهية الحريري: سيدة فاضلة هي فعلاً صمام أمان المدينة محبة للخير ومعطاءة.

د. أسامة سعد: صورته مع بشار مخزية جداً جدا ًوأسأله اين هو العمل بشعار التيار العروبي حرية- اشتراكية - وحدة أين هي حرية المظلومين في سوريا يا د.اسامة؟

 فؤاد السنيورة: صبره على الشدائد وهو بحق أيوب السياسيين. 

 سؤال: ماذا تقول لأمين حزب الله لحسن نصر الله؟

 جواب: يا سيد حسن: كفى ازدراءً بعقول الناس، كفى تدليساً، الناس ليسوا بأغبياء، سقط قناع الممانعة والمقاومة ومن زمان كمان....والناس ليسوا أغبياء.

سؤال: لو كان النظام عندنا في لبنان يسمح للمواطن انتخاب رئيس مجلس الوزراء من تختار من هذه الأسماء: فؤاد السنيورة – عبد الرحيم مراد- نجيب ميقاتي- أسامة سعد- د.سليم الحص؟

جواب: أختار الرئيس فؤاد السنيورة.

سؤال: لمن تقول أكمل ما بدأت ونحن معك؟

 جواب: لكل سائر على الحق.

سؤال: بصراحة شيخ محمد ماذا تتابع عندنا على الموقع؟

 جواب: ما يصوره عبد الباسط أواظب على متابعته... أيضاً الأخبار الصيداويّة والعالميّة.... وطبعاً المقابلات المميزة يا أبا رامي واقول الحق ولا أنافق.... فقرة مميّزة في الموقع " عقصة "... وعن جد بتوجع.




من أرشيف الموقع

حي مار نقولا

حي مار نقولا

صيدا في عهد المغول

صيدا في عهد المغول

أهل الجنان عند الصادق اﻹمام

أهل الجنان عند الصادق اﻹمام

ولتستبين سبيل المجرمين (3)

ولتستبين سبيل المجرمين (3)

مسجد عثمان بن عفان

مسجد عثمان بن عفان

حدث في 3 آب / أغسطس

حدث في 3 آب / أغسطس