بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - القدس في عهد السلطان سليمان القانوني: مقام النبي داود.. و الحرم الشريف

د. طالب محمود قرة أحمد / مؤلف كتاب (فلسطين العثمانية ـ تاريخ وصور) / خاص بوابة صيدا

لقد خضعت القدس لأول مرة في عهد السلطان سليمان لبرنامج تطوير منتظم وشامل:

أولاً: مقام النبي داود:

لقد كان أول المشاريع المعمارية التي يمكن إثبات نسبتها إلى السلطان في القدس تحويل كنيسة العشاء الأخير خارج باب النبي داود إلى مسجد.

إن إعادة البناء التي جرت في نطاق محدود جداً وانتهت في الأول من ربيع الأول عام 930 هـ الموافق 8 كانون الثاني (يناير) 1524م تشير بوضوح إلى الهدف الرئيسي من برنامج البناء الضخم في القدس وهو ما تطرق إليه "أوليا جلبي"، ألا وهو التأكيد على الهوية الإسلامية للمدينة المقدسة.

ويؤكد النص العربي المنقوش في المقام على أن مبنى الكنيسة ودير الفرنسيسكان التابع له والذي يقع قبر الملك داود بداخله قد تم تحويله إلى وضع يتلائم مع الإسلام وبالتالي تحقق تحريره من الكفار.

وفيما يتعلق بحجارة البناء الإسلامية، والتي تم تجديدها عدة مرات، فإن الأفاريز المسننة التي تُستخدم لتزيـين إطارات الأبواب والأقواس والنوافذ تُشكل العنصر الأساسي في الزخرفة.

ويشير هذا النمط من الإطارات الملفتة للنظر إلى ارتباط وثيق بالمدرسة المعمارية الحلبية، ولا سيما الكنارات المسننة المطابقة والتي اتخذت نموذجاً ثابتاً منذ أوائل القرن التاسع الهجري الموافق للقرن الخامس عشر الميلادي وحتى نهاية العصر المملوكي، ومثال على ذلك خان القصابية.

ثانياً: الحرم الشريف:

لقد تم تكريس قسم كبير من مشاريع البناء العظيمة لترميم وتأثيث الحرم الشريف، فهو الموقع المقدس في هذه المدينة الإسلامية.

ومن الملفت للنظر أن النقش الذي يرجع تاريخه إلى أواخر شعبان 933هـ الموافق لأيار 1527م والمكتوب على سبيل المحكمة الذي بناه قاسم باشا يصف السلطان بأنه سليمان الثاني.

ويفهم هذا بالدرجة الأولى على أنه تشابه تاريخي يشير إليه اسم السلطان، لكنه يشير أيضا إلى دوافع هذا الحاكم العظيم في هذا الموقع بالذات، ألا وهو إعادة تفعيل الأماكن الإسلامية المقدسة في موضع هيكل سليمان.




من أرشيف الموقع

قيسارية طنطش.. أين تقع؟

قيسارية طنطش.. أين تقع؟

لماذا أكثر أهل النار من النساء؟؟

لماذا أكثر أهل النار من النساء؟؟

ضرب والده... فحُرم الولد..

ضرب والده... فحُرم الولد..

حكم نكاح المحلل (3) [21]

حكم نكاح المحلل (3) [21]