خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
من تاريخ صيدا

بوابة صيدا - الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين: حرف الألف (ج 31)

إعلانات

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

أكلوا أكلاتنا وضحكوا على عقلاتنا:

يُقال في الخديعة والمكر. وقد كثر هؤلاء النصَّابون وأشباههم تحت عنوان التجارة، ومشاريع الأعمال.

أكل ومرعى وقلِّة صنعة:

المعنى ظاهر. وهو مثل يُضرب في البطّال الذي يكتفي بما يدُر عليه ريع أو عقار أو مال يُضارب به. وأكثر ما يُقال في الذي يكون عالة على أهله أو غيرهم.

ومن شعر الحكمة في ذلك:

حُبُّ السلامة يُثني عزم صاحبه

عن المعالي ويُغري المرء بالكسلِ

اكمش الحمار وخد باجه:

الباج: ضريبة كانت تؤخذ على الدواب. وكان الناس يتهربون من الضرائب لفداحتها وشدتها. وكان الجباة يرصدون الطرق وبنيّات الطرق لأخذ (باج) الدواب التي لم يدفع باجها في أول العام.

وجرى على لسانهم هذا المثل يقولونه في من يطلب أمراً، أو يدَّعي حقاً على أحد وتكن حجته ضعيفة أو يكون دليله بعيداً أو مفقوداً.

إلحق البوم بيدلّك ع الخراب:

المعنى المباشر للمثل: لو تبعت البوم وذهبت معه إلى حيث يذهب (وأطعته) لما دلّك إلى مأواه وملفاه، وهو الأماكن الخربة والديار المهجورة.

 يُضرب في النّكِد، أو ضعيف الرأي لا يشير إلاّ برأي فاسد ولا يكون معه إلاّ الخيبة أو المضرّة.

- إلحق الكذاب لورا الباب:

يُقال في مطاولة الكاذب، وملاحقته في ما يدّعيه أو يكذب فيه، لأنه سينكشف في مرحلة من المراحل. وإن طال كذبه فإنه سينكشف في المرحلة الأخيرة، لا بد من ذلك.

إلعب بالمقصقص ليجيك الطيّار:

المقصقص هو الطائر الذي أُخذ من أجنحته حتى لا يطير، يفعلون ذلك بطيور الدار، وربما يخشون هروبه. والطيّار هو الطائر الذي لم يُقص جناحاه فهو قادر على الطيران. وللمثل صلة بالحميماتية.

وفي كتاب "المجالسة" للدينوري خبراً رواه عن الرياشي قال: قال بعض الحكماء: (معاجلة الموجود خير من انتظار المفقود).

ألف أجير يسرق ولا شريك يحاسب:

يُقال في الشريك المخالف، وشريك السوء.

ألف قلبة ولا غلبة:

عبارة يقولها من رجع عن أمر كان أقر به أو أبرمه وأكثر ما تُقال في نقض بيع، أو في التوقف عن إتمامه.

ألف زلغوطة ما جوّزت عريس:

يُقال المثل في أن الأقوال وحدها لا تغني عن الأفعال.

وقد قالوا في عباراتهم: "الحكي ببلاش".

ألف عين تبكي ولا عين أمي تبكي:

هذا يفهم على معنى محبة الأم وتكريمها.

الله إذا حبّ عبده حبب فيه خلقه:

وفي دعائهم: الله يحبب فينا خلقه. الله لا يكرِّه فينا حدا. والمعنى فيه ملمح إسلامي مستفاد من الحديث.

الله أمر بالسترة:

يُضرب في من تظهر منه أفعال مخالفة للأحكام الشرعية والأعراف الاجتماعية. وتخفي العبارة نهياً عن الوقوع في المآثم.

الله أوصى على سابع جار:

والمثل موصول بالمفهوم الإسلامي للحوار، كما ورد في القرآن الكريم والحديث الشريف.

الله بيبلي وبعين:

معناه واضح. يُقال في من ابتلى تخفيفاً عنه وتذكيراً برحمة الله وعونه.

الله خلق الدنيا بسبعة أيام:

يُقال المثل طلباً للتريث في أمر، أو عمل، أو شأن من الشؤون.

الله عليكم رقيب يا خالطين المية بالحليب:

قاله أحد من ساءه غش الحليب، وذهبت عبارته مثلاً.

الله لا يثقِّل فينا أرض ولا يكرِّه فينا عبد:

هذه العبارة في أدعيتهم المشهورة. يُقال حين يُرى من هذه حاله فمن ثقل على الناس، أو يكرهه الناس.


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة