خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
المجتمع

بوابة صيدا - 7 أخطاء عليكِ التوقف عنها للحفاظ على شعرك

إعلانات

تعتبر العناية بالشعر من أولويات النساء، كغيرها من أساليب العناية بالذات، وهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على صحة الشعر، سواء بغسله، أو معالجته، أو قصّه، أو تصفيفه، وفي ما يلي 7 أخطاء شائعة قد يعتمدها البعض ضمن روتينه:

التقليل من غسل الشعر

لقد سمعنا جميعاً الإشاعة التي مفادها أن الإفراط في غسل الشعر لا يفيد فروة رأسك وطول شعرك. لكن الحقيقة هي أن كل شخص يختلف عن الآخر.

تقول د. أنجالي ماهتو، استشاري الأمراض الجلدية: "تتمتع فروة رأسك ووجهك بأعلى كثافة من الغدد الدهنية، من ثم، عليك التعامل مع فروة رأسك بنفس الطريقة التي تعاملين بها وجهك".

تقول الدكتورة أنجالي إن عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك ليس بأمر موحد بالنسبة للجميع؛ وإنما يتعلق بما يمكن أن يتحمله شعرك (سواء المصبوغ أو المعالج بالكيراتين، على سبيل المثال). مثلاً إذا كانت بشرتك دهنية للغاية فقد تحتاجين إلى غسل شعرك بصفة أكبر.

أنا عرضة للإصابة بقشور فروة الرأس، لذا كنت أعتقد أن الغسيل المتكرر يمكن أن يجعل فروة رأسي أكثر جفافاً. لكن في الواقع، العكس هو الصحيح بالنسبة لي، لأن الإقلال من غسل شعري كان سبباً في المشكلة.

تقول د. أنجالي: "إن 50% من الناس يعانون من قشرة الشعر. إذا تراكمت بفروة رأسك طبقات من البشرة الجافة والقشور، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على مدى لمعان شعرك. كما يمكن للتراكم والأكسدة أن يتلفا فروة الرأس أيضاً". لذا كان الحل هو غسل شعري بشكل متكرر: ثلاث مرات في الأسبوع. أحب شامبو The Body Shop Ginger Anti-Dandruff Shampoo، والبلسم الذي يأتي من نفس العلامة التجارية، والذي يقضي على القشور ويجعل الشعر ناعماً ويمكن التحكم فيه.

لف الشعر بالمنشفة

إن لف الشعر بمنشفة لامتصاص الماء هو أمر يفعله معظمنا بعد الاستحمام، ولكنه قد يضر شعرك أكثر مما ينفع.

تقول جين مايهيد، خبيرة الشعر بمركز The Private Clinic، إن مرونة الشعر تتناسب طردياً مع درجة ابتلاله. وتتابع: "يسمح ذلك للشعر بالتمدد بشكل أكبر. إذا وضعت عناصر أو حتى صففتِ شعرك بطريقة تطيله وتمده وتركتِيها فوقه حتى يجف، فإن ذلك يضع على الشعر وضع شد غير ضروري، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر وانسحابه للوراء.

كلما لففت شعري بمنشفة، كنت أشعر بخصلات شعري بينما تُشد وتنقطع، وعند إزالة المنشفة، كنت ألاحظ دائماً خصلات الشعر الشاردة التي تساقطت. نصيحتي لك هي الاستثمار في منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة (منشفة مايكروفايبر)، مثل منشفة الشعر Aquis Lisse Luxe، التي غيرت حياتي، أو منشفة Coco & Eve Microfibre Hair Towel Wrap.

كلاهما يعمل على امتصاص الماء بسرعة ويحارب هيشان الشعر، لأنهما يقللان من الاحتكاك. استخدمي منشفة مايكرو فايبر لامتصاص أي ماء زائد من شعرك برفق، بدلاً من لف شعرك أو تجفيفه بقسوة ورأسك مقلوباً رأساً على عقب (وهو أمر آخر لا ينصح به). إذا كنتِ لا ترغبين في إنفاق أموالك، فإن القميص القطني القديم أفضل من منشفة وجه أو منشفة استحمام قديمة، والتي غالباً تكون خشنة الملمس.

عدم التخلص من الماء الزائد قبل وضع البلسم

هناك سبب وراء قيام مصفِّفي الشعر بعصر الماء الزائد من شعرك قبل وضع البلسم أثناء غسله، ومنذ اتبعت تلك النصيحة وشعري في أقصى درجاته نعومة.

يمكن للشعر المغرق في البلل أن يخفف أي منتج تضعينه بعد الشامبو كما يعمل بمثابة حاجز بين خصلات الشعر. لذا، يمكن لعصر شعرك برفق بعد شطفه من الشامبو أن يزيد من فاعلية أي بلسم أو قناع شعر تضعينه.

أحب قناع Pantene Hair Biology Mask De-frizz & Illuminate المضاد للهيشان، من أجل تنعيم الجذور الهائشة وإضفاء اللمعان، وبلسم L'Oréal Professionnel Série Expert Pro Longer Lengths Renewing Conditioner الذي يرطب الشعر الجاف ويمنحه نعومة بالغة. تكمن الحيلة في ترك المستحضر على شعرك طوال مدة الاستحمام حتى يكون لديه الوقت لامتصاصه بالكامل قبل شعرك.

استخدام شامبو وبلسم مختلفين

إذا لم يكن لديك أي مشاكل تعانينها في فروة الرأس، فتلك الخدعة ليست ضرورية. ولكن إذا كنتِ عرضة لمشاكل فروة الرأس مثل القشرة أو الحكة، فهذه أفضل نصيحة.

تقول الدكتورة أنجالو: "سيستخدم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في فروة الرأس شامبو مضاداً للقشرة، لكنهم يستخدمون بعد ذلك بلسماً مرطباً مختلفاً تماماً، على سبيل المثال شيء آخر متاح لديهم. وفقاً للبيانات السريرية التي رأيتها، إذا كنت تستخدمين المنتجات المصممة لكي تتلاءم مع بعضها البعض، تكون النتيجة هي أن المكونات الموجودة في الشامبو تظل في فروة الرأس لمدة أطول، مما يعني أنك ستشهدين تأثيرات تدوم لمدة أطول".

يعني استخدام الشامبو المستهدف والمرطب المعتاد أنك ستغسلين معظم المكونات المضادة للقشرة على الأرجح. تقول د. ماهتو التي تستخدم دائماً الشامبو والبلسم من نفس الماركة لتحقيق أفضل نتيجة لشعرها: "لا فائدة من استخدام شامبو سيخلصك من القشرة ومن ثم استعمال بلسم يعادل تأثير تلك المكونات أو يغسلها من على شعرك".

استخدام أعلى درجات مجفف الشعر

الدرجة الأعلى في مجفف الشعر موجودة لسبب مهم، وهو تجفيف الشعر بسرعة. لكن تجفيف الشعر بالحرارة الشديدة لن يؤدي إلا إلى تقصف الأطراف وتكسير الخصل والجذور الهائشة. لهذا السبب يستغرق مصففو الشعر المحترفون وقتاً طويلاً لتجفيف شعرك في الصالون، لأنهم يستخدمون درجات حرارة متوسطة أو منخفضة للحفاظ على شعرك.

إذا كان شعرك عرضة للتقصف أو كنت تستخدمين أدوات فرد الشعر وأدوات التصفيف الساخنة الأخرى بعد تجفيفه، فمن المفيد قضاء وقت أطول في تجفيف شعرك على درجة حرارة منخفضة. الفكرة كلها أن عليكِ عصر شعرك لتخليصه من أكبر قدر ممكن من المياه (باستخدام مناشف المايكرو فايبر المذكورة أعلاه أو قميص قطني) قبل الانتقال إلى مجفف الشعر. بمرور الوقت، سيبدو شعرك أكثر صحة وأطول، أضمن لك هذا.

الأمر الأساسي الذي يجب تذكره هنا هو أنه إذا كانت أطراف شعرك المتقصفة واضحة جداً بحيث لا يمكنك تجاهلها ولكنك تريدين إطالة شعرك، فلا تقلعي عن تشذيبه. ستنتقل الأطراف المتقصفة لأعلى وسيقترح مصفف الشعر قص المزيد من الشعر لإنقاذ شعرك.

استخدام شامبو خالٍ من الكبريتات في كل الأوقات

لديَّ شعر مصبوغ لذا يوصيني كل مصفف أعرفه باستخدام شامبو خالٍ من الكبريتات لأمد عمر لون شعري، لأنه لطيف على الشعر ولا يجرده من أصباغه. لكنني أيضاً أستخدم الكثير من منتجات الشعر، مثل الأمصال وشامبو الحماية من الحرارة والشامبو الجاف، خصوصاً أن الشامبو الخالي من الكبريتات لا ينفع أحياناً.

صحيح أن الكبريتات لديها سمعة سيئة لكنها ليست جميعاً بهذا السوء وفقاً للخبراء. في الواقع، غالباً ما تكون الكبريتات مفيدة جداً.

تقول الدكتورة إنجالي: "يعمل الشامبو الذي يحتوي على كبريتات، عمل المواد الخافضة للتوتر السطحي (إذ ينتج عنها رغوة) ويزيل الملوثات والأتربة والأوساخ والأشياء الأخرى التي يحتك بها في الشعر". وتتابع: "يستخدم الكثير منا منتجات للشعر وفروة الرأس".

إذا ما أمعنت النظر في هذه الأشياء بعناية مثل شمع الشعر ومثبت الشعر وبخاخ الحماية من الحرارة، ستدركين أنك بحاجة إلى شيء يزيل كل تلك البقايا. وإن لم تفعلي فإن فروة رأسك ستتضرر، وسيتأثر إنتاج الزيت في فروة رأسك وسيكون لذلك تأثير غير مباشر على شعرك.

إذا لم تعاني من أي حساسية من الشامبو الذي يحتوي على مكونات كبريتية، فلا تتخلصي منه الآن. بدلاً من ذلك، استخدم شامبو يزيل كل آثار الأوساخ والتراكمات دون تجريد شعرك تماماً من زيوته. أحب شامبو Head & Shoulders Supreme Strength Anti-Dandruff، والذي تدعمه الدكتورة أنجالو كذلك، وشامبو L'Oréal Elvive Clay Oily Roots.

إذا كنت تبحثين عن خافض للتوتر السطحي خالٍ من الكبريتات، أنصحك حقاً باستخدام OUAI Medium Hair Shampoo، وهو منتج شديد الترطيب ذو رائحة لا تصدق ومتاح أيضاً لأنواع الشعر الناعم والسميك.

تمشيط الشعر المبلل

يكون الشعر قابلاً للتلف حقاً عندما يكون مبللاً، إذ يصبح أكثر مرونة وعرضة للتكسر. لهذا السبب لا يحبذ تمرير فرشاة الشعر داخل خصلات شعرك. ينطبق هذا على كل أنواع الشعر، خاصة الشعر المجعد للغاية. بدلاً من ذلك، يوصي الخبراء باستخدام ممشط واسع الأسنان، مثل Only Curls Pink Shimmer Comb، الذي ينساب داخل شعرك دون تمزيقه. ابدئي من الأطراف لفك التشابك ثم اتجهي للأعلى كي لا تجهدي خصلاتك. منذ أن استبدلت فرشاة شعري بمشط لتوزيع مستحضر Redken One United Multi-Benefit الجدير بالثقة الذي أستخدمه داخل شعري من الجذور للأطراف، وأنا لديَّ شعر يتسم بالحيوية ويخلو من التقصفات.

(مستقبل ويب)


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة