خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
صفحات من التاريخ

بوابة صيدا - معاوية يؤدب أهل قبرص بعد نقضهم للعهد..

إعلانات

بسام محرم

أعطى سيدنا معاوية بن أبي سفيان تعليماته للأسطول الإسلامي أن يتحرك فورا لتأديب أهل قبرص بعدما وصلته أخبار نقضهم للعهد و تواطئهم مع الرومان.... !!!

فخرج الأسطول، و هاجم الجزيرة... و دار قتال عنيف على أرضها قتل فيه المسلمون أعدادا كبيرة من مقاتلي قبرص.. ، و سبوا سبيا كثيرا، و غنموا غنائم عظيمة... حتى اضطر حاكم قبرص أن يعلن الاستسلام، و أن يطلب إعادة الصلح مع المسلمين.. فوافق سيدنا معاوية على نفس بنود (الصلح الأول)

و لكنه قرر ألا يترك الجزيرة هذه المرة إلا بعد أن يجعل فيها جيشا إسلاميا ليرابط فيها.. بحيث تكون إقامة دائمة.. وذلك لحماية الجزيرة من اعتداءات الرومان، و حتى لا يفكر أهل قبرص في التمرد و نقض العهد مرة أخرى ..!!

و بالفعل.... كلف سيدنا معاوية 12 ألفا من جنود المسلمين أن يقيموا في قبرص، و أن ينشئوا لهم فيها مدينة متواضعة خاصة بهم كعادة المسلمين في كل البلاد المفتوحة.. وكان أول ما أنشأه المسلمون على أرض الجزيرة هو المسجد.. فقد تعلموا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم..

و عاد الأسطول الإسلامي إلى الشام حاملا معه غنائم و سبي قبرص... و أخذ الأسرى ينزلون تباعا على الساحل  في حالة من الذل و الانكسار... و اجتمع المسلمون لاستقبال الأسطول..  فكان من بين الحاضرين لهذا المشهد الصحابي الجليل أبو الدرداء رضي الله عنه.. فأخذ ينظر إلى الأسرى و ما كساهم من الذل، و هو يقول: " ما أهون  الناس على الله إذا هم عصوه.. ؟!! هؤلاء كانوا ظاهرين قاهرين، فلما تركوا أمر الله عز وجل و عصوه صاروا إلى هذا الذل و الهوان، و سلط الله عليهم السبي...!!!"

و بعدها ظلت جزيرة قبرص هادئة مستقرة، و عاش فيها  المسلمون آمنين مطمئنين.. كما اطمأن سيدنا معاوية من زوال الخطر الذي كان يخشاه من جانبها...

و تتابعت الغزوات البحرية للأسطول الإسلامي بعد ذلك في البحر المتوسط.. الذي كان الرومان يسمونه قديما: " بحر الروم " فقد كان سيدنا معاوية يريد أن يسيطر  على كل جزر البحر المتوسط حتى يشل حركة الأسطول البيزنطي تماما.. تمهيدا لغزو القسطنطينية....!!

و بالفعل... سيطر الأسطول الإسلامي على جزيرة "رودس" ثم الجزر الواقعة بينها و بين "برقة" ..

فجن جنون " قسطنطين بن هرقل" قيصر الروم ، و شعر بالخطر الكبير التي يتهدده بسبب هذا الأسطول الإسلامي الناشئ.. فقرر أن ينسفه من الوجود... !!!


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة