خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
من تاريخ صيدا

بوابة صيدا -  الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين: حرف الألف (ج 24)

إعلانات

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

إذا وقعت البقرة بتكثر سكاكينها

يُقال في انقلاب الناس على الإنسان إذا فقد ماله، أو فقد منصبه الرفيع، أو أقيل من مهمة عظيمة. وتكون الصورة أشد قبحاً حين ينقلب المقرَّبون على ذلك الرجل.

الأذى طبع

يقولونه حين يبدر أمر مؤذٍ، أو أمر مزعج ثم يتكرر ذلك. ويُقال في من عادته ذلك.

أذكر الديب وهيِّر القضيب

يُقال حين يحضر أحدهم وقد ذُكر اسمه، أو ورد شيء من الكلام عنه في المجلس.

قال الشاعر:

إذا ذكرت الخلَّ يأتي فجأةً

اذكر الديب وعجِّل بالقضيبِ

وفي مجمع الأمثال: "إذا ذكر الذئب فالتفت".

أُذن من طين وأُذن من عجين

يُضرب المثل في الحال الّتي تقتضي التغافل إن كان خطاباً. وفي الّذي تغافل وفعل ذلك إن كان الفعل ماضياً أو مضارعاً.

الأرض حفرة ... نفرة ... والمزار بعيد

يُطلق لإقرار المكان وخلوّه من الأحبة، ولتبرير التقصير من زيارة الآخرين وصلتهم ببعد المسافة ورداءة الطريق.

ومن أمثال العرب في ذلك قولهم:  "مالها من نافخٍ ضرمة".

أربط باصبعك خيط

عبارة يقولها أحدهم لصاحبه إذا خشي أن ينسى أمراً مهماً، أو طلباً سأله أن يحققه وما شابه ذلك.

وفي إحياء علوم الدين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتختم (يضع خاتماً في يده) وربما خرج وفي خاتمه الخيط المربوط يتذكر به الشيء.

أربط الحمار جنب رفيقه إن ما تعلّم رفسه بيتعلّم نهيقه

يقال المثل في اثنين يقال فيهما، أو يظن، أنهما متجاوبان: أحدهما مع صاحبه. والمثل نبذ وتهكّم.

اربط الحمار مطرح ما بيقول لك صاحبه

يُقال في الامتثال لأمر صاحب الشغل، أو صاحب رب العمل، لو كان تنفيذ رأيه أو أمره خطأً يقيناً.

ويُقال حين يكون صاحب الأمر لا يناقش، أو يصعب إقناعه.

إرحم تُرحم

يُقال المثل في الدعوة إلى الرحمة، وهي دعوة عامة، تكون للأب وهو يغلظ لإبنه وهو يؤدبه أو يؤذيه بالضرب المبرح، ويُقال في معاملة الناس في قضايا الحياة كبيرها وصغيرها.

الأرض الواطية بتشرب ميتها ومية غيرها

فالأرض المنخفضة يصل إليها حظّها من الماء، وينزل إليها ماء الأراضي المرتفعة عنها.

أرعة بمشطين .. وحولة بمكحلتين

للشيء من غير أهله، ومن هو غير جدير به، ولمن ينال مالاً أو جاهاً لا يستحقه.

وروي من الشعر قول أبي الحسين الفضل في وزير كان أقرع:

أحديث مدحي للوزير الذي

دعابه المجـدُ فلم  يسمعِ

مخـامل  الشعرِ إليـه كمن

يهدي به مشطاً إلى أقرعِ


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة