خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
من تاريخ صيدا

بوابة صيدا - في إجتياح عام 1982م.. الكشاف المسلم يقوم بواجبه الوطني

إعلانات

د. طالب محمود قرة أحمد: مؤلف كتاب " ذاكرة مدينة... في ذاكرة جمعية" /  خاص بوابة صيدا

منذ اليوم الأول للإجتياح هبت فرق الإنقاذ في مفوضية الجنوب للكشاف المسلم، ونزلت إلى الشوارع التي كانت تتعرض للقصف العنيف ناقلة الجرحى والمصابين إلى المستشفيات.

ومن ثم فقد وضعت المفوضية مقرها الرئيسي في مدينة صيدا القديمة بتصرف وزارة الصحة اللبنانية بعد أن تم تحويل قسم منه إلى مستوصف شعبي.

وبعد توقف القصف على المدينة عملت هذه الفرق على انتشال الجثث من داخل البيوت المهدمة والملاجئ المحترقة. وهذا العمل لم يكن محصوراً في مدينة صيدا فحسب بل نقلت وحدات الإسعاف في المفوضية العديد من الجثث التي كانت خارج المدينة لا سيما على طريق صيدا جزين، بالإضافة إلى القيام بنفس العمل في مدينة النبطية. كما وأننا عملنا على دفن الجثث في مقبرة صيدا والأمكنة التي كانت تُحدد من قبل ذوي الفقيد الذين كانوا يتصلون بنا مباشرة لنقل فقيدهم.

وتجدر الإشارة للتأكيد بأن خدماتنا هذه كانت تشمل جميع اللبنانيين دون استثناء ودون تمييز مذهبي بينهم، لأننا نعتبر أنفسنا لبنانيين قبل كل شيئ، وبأننا مع كافة الفعاليات في المدينة.

وإننا ننوه بالتعاون التام الذي كان قائماً آنذاك بين سائر القطاعات الإجتماعية والصحية لا سيما مدير مكتب الدفاع المدني آنذاك في الجنوب الأستاذ محمود خضرا، وفرع الصليب الأحمر اللبناني، وكذلك التنسيق الفعال مع محافظ الجنوب آنذاك بالوكالة غسان حيدر، وخصوصاً رئيس بلدية صيدا آنذاك الأستاذ المهندس أحمد الكلش اللذين وفرا لنا كل ما من شأنه تسهيل القيام بواجبنا الوطني حين كان الوطن آنذاك يمر بأحلك وأصعب الظروف والمحن.

ورغم الخسائر التي لحقت بنا من فقداننا أحد عناصرنا في وحدة الدفاع المدني أثناء قيامه بواجبه، واحتراق سيارة الإسعاف التابعة للمفوضية، وفقدان قسم كبير من الأمتعة و الخيم الكشفية وغيرها، فقد صممنا على متابعة المسيرة يداً بيد مع جميع الفعاليات اللبنانية المخلصة لخدمة هذا الوطن مهما يلغت وكبرت التضحيات .


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة