خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
من تاريخ صيدا

بوابة صيدا - الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين: حرف الألف (ج 19)

إعلانات

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

إذا بدّك مرتك تلين ... عليك بحطب التين:

لأن حطب التين رطب صعب الاشتعال كثير الدخان، ويجعل الزوجة تعاني الأمرين في إبقاء ذلك الحطب لدخانه أذىً يكاد يُعمي العيون فضلاً عن ضيق الصدر.

وكانوا في صيدا يوقدون الحطب بالمرقد (الكانون) قبل انتشار المواد القابلة للاشتعال من كاز أو غاز أو كهرباء، وكانت المرأة الصيداوية تعمد إلى طلي القدر بالرماد أو التراب المجبول بالماء، قبل وضعه على أثافي الموقد، ثم تشرع بتسريع اشتعال الحطب سواءً بالنفخ أو بقطعة من المقواية أو بالمنفاخ إلى أن ينضج الطعام.

يعكس هذا المثل شكلاً من أشكال التعنت الذي كان يلحق بالمرأة يوم كانت عبئاً اقتصادياً على الرجل.

إذا بدّك ياها تموت عليك بحطّب التوت:

حطب التين جيد الاشتعال إذا استعملته المرأة دعت لزوجها وسرّت منه. أما حطب التوت فاشتعاله صعب تقضي فيه المرأة يومها تنفخ فتلقى الويل ولا تنجز الطبخ حتى إذا جاء زوجها فلم يجد الطعام جاهزاً نكّل بها فنالها الألم من الجهتين.

إذا بزقنا لتحت بتجي على دقنّا وإذا بزقنا لفوق بتجي على شواربنا:

بزق هي بصق. عبّر المثل عن الغضبة، أو الإنتقام بالبصاق على المنتقم منه، المغضوب عليه من الأهل والأقارب ومن هو في منزلتهم. وهو قريب في المعنى العام من قول الشاعر القديم:

قومي هم قتلوا أميم أخي

فإذا رميتُ يصيبني سهمي

إذا حج جارك بيع دارك، إذا حج مرتين بيعها بالدين:

هذا كلام من لدغته الأفعى فخاف من جرة الحبل. والناس يكرمون كل من حج فحافظ على حجته، واستقام – إن لم يكن من قبل مستقيماً – على الطريقة، ومضى على الحجة الواضحة.

والمثل يقال في الرجل الذي كان يسيء القول والعمل، ويأكل حقوق الناس، ويدخل الحرام في الحلال ثم حج ولم ينتفع بحجّه، فكانت صلاته قياماً وقعوداً، وصومه جوع كلاب، وحجه خسارة مال وتعب جسد.

إذا حضر الماء بطل التيمم:

يُقال في معنى انتهاء دور الفرعي إذا حضر الأصلي، أو انتهاء دور الوكيل مع مجيء الأصيل: في كل شيء. وهو يقال في الناس والأشياء المختلفة، فوجود الأصل أو الأصيل يلغي الفرع أو البديل.

إذا حضرت الملائكة هربوا الشياطين:

فالملائكة، ومعهم معاني الخير والفضيلة والأمان والأمانة والسلامة لا يجتمعون في مكان واحد مع الشياطين وفيهم صفات الشر، بل تهرب الشياطين وتولي الأدبار. يقوله أحدهم عن نفسه، إذا كان خارجاً ودخل غيره بالمصادفة. ويقال له أيضاً.

 


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة