خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
من تاريخ صيدا

بوابة صيدا - الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين: حرف الألف (ج 18)

إعلانات

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

إذا ارتشى القاضي كترت شهود الزور:

يريد المثل أن يقول: إن الخلل إذا بدأ في جهةٍ اتسع إلى جهات أخرى كثيرة.

وللقضاء في الحضارة العربية والإسلامية شأنٌ عظيم، وقواعد تتطلع إلى أدناها انظار الحضارات الأخرى.

إذا أنا أمير وأنت أمير، مين بده يرعى الحمير؟

يُقال في اختلاف المقدرة والموهبة والميل إلى العمل دون آخر، بين الناس. وان هذا الاختلاف يؤدي إلى انتظام مصالح الناس.

إذا بدك تحرمه اسأله:

يُقال لمن يسأل الضعيف عن رغتبه في الطعام، فكثيراً ما يغلبه الحياء، ويدّعي أنه شبعان.

والبخلاء: هم الذين يدرجون على مثل ذلك الملمح في استقبال الزائر والضيف: قريباً كان أو بعيداً.

إذا بدّك تحيره خيّره:

عبارة لطيفة تُقال في حال التخيير بين أمرين كلاهما حسن مقبول مناسب. يقولها عادة الّذي يُراد منه الإختيار. ويقولون: "شيء بيحيِّر" لهذا المعنى، وتُقال العبارة في مجال آخر.

والمثل كناية عن تردد المرء في أمرين أو أكثر لكل منها ميزات وخصائص مرغوبة( ).

إذا بدك تستريح شو ما شفت قول منيح:

يُقال في الطاعة العمياء. والقبول بما يُقدّم إليك وما يُتاح لك. وفي نبذ الاختلاف، وتوجيه الذهن إلى الموجود دون سواه.

إذا بدك تكذب بعّد شهودك:

المثل صبغته الأمر وفحواه النهي، لأنه ردع عن الكذب والكذب لا شك مفضوح. وجعل الشهود بعيدين، أي: ليكن الشهود ممن لا يستطيع الحضور ليشهد، حتى تثبت دعواك أو تنفي عن نفسك! لكن كيف يُسمى الشاهد شاهداً إذا لم يحضر ليشهد! فالمراد ما ذكرنا( ).

إذا بدك تنكيه لا تاخذ منه ولا تعطيه:

يُقال في السكوت عن جواب السفيه، والكذوب، والذي يثير غيظك وهو بغيض، وأشباه هؤلاء. يقول المثل: دع هؤلاء لشأنهم ولا ترد عليهم، فالسكوت منك هو الّذي يؤذيهم وينكيهم ويسفِّه آراءهم، ومواقفهم.

وقولهم: (لا تأخذ منه ولا تعطيه) الإشارة هنا إلى الحوار والكلام. يقول أحدهم لصاحبه: لا تاخذ وتعطي معي أي لا تجادلني. دع محاورتي في كذا وكذا.

إذا بدك خبز معلمك يقل ... بالشتا قمّر وبالصيف بل

إذا بدك: إذا أردت. خبز: أرادوا بها الرزق، قمّر: اجعله ناضجاً وردياً يفتح الشهيّة. بل: اجعل ذلك الخبز ندياً سهل التناول.

لمن يضيع ما لم يسعَ في كسبه وتحصيله، فيوسع من مال غيره وفي استخفاف السليم بشدة المصاب.


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة