خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
أخبار

بوابة صيدا - الدكتور اللبناني عزام علوان.. طرح حلًّا لمشكلة حفظ الـ (Password) وبات نجمًا من "نجوم العلوم" في العالم العربي

إعلانات

حصل في آب 2020 على منصب "المسؤول الأول عن قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي" في أهم شركة ناشئة في فرنسا (innovhealth) بمجال الصحة العالمية، وتأهل في أيلول 2020 إلى حلقة المجلس العلمي لمناقشة فكرته في البرنامج العلمي الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا "نجم العلوم".. إنه الدكتور عزام علوان خرّيجُ كلية التكنولوجيا في الجامعة اللبنانية.

خلال مشاركته في النسخة الثانية عشرة من برنامج "نجم العلوم"، الذي ترعاه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، قدّم الدكتور علوان حلًّا لمشكلة حفظ الرمز السرّي (Password) بابتكاره برنامجًا يعتمد على السلوك البشري في الرسم على أي جهاز يحتوي شاشة تفاعلية كالهاتف أو آلة سحب النقود من البنك واستخدامه بدلًا عن كلمة السر، وهو ما مكّنه من الانتقال إلى حلقة المجلس العلمي لمناقشة طرحه.

وأمام لجنة تحكيم المشاريع في البرنامج، أشار الدكتور علوان إلى وجود أبحاث علمية تثبت أن السلوك البشري أو سلوك الـ (user) في الرسم والكتابة على شاشة الهاتف أو الحاسوب لا يمكن أن يتكرر من شخص إلى آخر وبالتالي فإن الطريقة التي يتعامل بها المستخدم مع الشاشة تُعتبر بمثابة توقيع خاص به لا يمكن خرقه بسهولة.

ويطمح الدكتور علوان في تطوير فكرته لتصل إلى مرحلة التطبيق في أكبر شركات التكنولوجيا مثل (Apple) و (Samsung) وغيرها..

تخرّج الدكتور علوان من كلية التكنولوجيا في الجامعة اللبنانية عام 2012 حائزًا إجازة في هندسة الشبكات والاتصالات، ثم انتقل إلى فرنسا لمتابعة دراساته العليا وحصل على دكتوراه في التعليم الآلي أو الذكي (Machine Learning) من جامعة التكنولوجيا (UTT - Université de technologie de Troyes).

وعن دراسته في الجامعة اللبنانية، أكد الدكتور علوان أن هذه الجامعة قدمت له كل ما يحتاجه كمعلومات أساسية في اختصاصه، لافتًا إلى السمعة الجيدة للجامعة في الخارج، وأضاف: "أعتبر أن الجامعة الوطنية هي المكان الأفضل لتعميق وحدة شباب لبنان والتعاون لبناء مستقبلهم ومستقبل وطنهم"..

ومعلوم أن "نجوم العلوم" هو البرنامج الرائد في العالم العربي ويهدف إلى دعم وتشجيع المبتكرين العرب ورواد الأعمال في مجال العلوم الطبية والهندسية والبيئية والتكنولوجية ويساعدهم في تطوير أعمالهم لخدمة مجتمعاتهم في الصحة وأسلوب الحياة والحفاظ على البيئة.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم المشاريع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج واختباره ليبقى في النهاية أربعة مرشحين يتأهلون إلى مرحلة التصفيات النهائية للتنافس على اللقب والجائزة، ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

إشارة إلى أن البرنامج يُعرض على شاشات تلفزيون قطر وقناة العربي وتلفزيون رؤيا وتلفزيون السومرية وموقع يوتيوب.


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة