خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
من تاريخ صيدا

بوابة صيدا - الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين: حرف الألف (ج15): إذا أردت أن تُطاع، فاطلب المستطاع

إعلانات

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

يُحكى أن إحدى القرى كانت تنعم بالسلام والوئام حتى اعتلى كرسي النيابة، عن المنطقة، رجل واسع العقل حسن التدبير، فَقَدِمَ وفد من تلك القرية مهنئين وقالوا إن قريتهم ما زالت بدون مدرسة وبدون طريق عام للسيَّارات.

قال النائب إنه لا يستطيع في الوقت الحاضر أن يؤمِّن غير مطلب واحد من المطلبين، إما مدرسة وإما طريق، وعليهم أن يختاروا ويردوا عليه جواباً خلال أسبوع لتأمين ما يلزم.

لكن الجماعة، ما أن انصرفوا حتى اختلفوا، وانقسم أهالي القرية فريقين، فريق يريد المدرسة وآخر يطلب الطريق. واحتدم الجدال والقيل والقال وحميت سوق القتال وبدأ ضرب العصي وسحب الخناجر والمسدسات.

وقبل انقضاء أسبوع حضر المختار وقال للنائب: سامحك الله خيَّرتنا حيَّرتنا، كل عمرنا بدون مدرسة وبدون طريق، نرجو منك أن تلغي هذا المشروع وقدم لنا ولك الشكر والثناء.

ولذلك يقول المثل: "إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع".


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة