خبر عاجل
بوابة صيدا - لا يوجد صورة
منشورات خاصة

بوابة صيدا - فلسطين في الذاكرة: مدينة رام الله

إعلانات

د. طالب محمود قرة أحمد / مؤلف كتاب (فلسطين العثمانية ـ تاريخ وصور) / خاص بوابة صيدا 

تُطِل رام الله على ساحل البحر المتوسط، و هي تقع ضمن سلسلة من الجبال المطلة على القدس، وتبعد رام الله عن البحر المتوسط حوالي 45 كيلو متر إلى الغرب.

لقد عُرفت هذه المدينة قديماً بأنها منطقة مسيحية، ولكن بعدها تم انتشار المسلمين بأعداد كبيرة فيها فأصبح أغلب أهل مدينة رام الله هم المسلمين والأقلية منهم من المسيحيين.

تأسست مدينة رام الله في خلال الحكم العثماني في القرن السادس عشر، وازدهرت في أواخر عصرهم، حيث قامت المدينة بتاسيس أول مجلس بلدي لها في عام 1908م.

وسُميت رام الله بالعديد من الأسماء بإختلاف الحقبات الزمنية.

سبب تسمية مدينة رام الله بهذا الإسم نسبة إلى (معنى رام هي المكان المرتفع و هي كلمة عربية كنعانية الأصل)، وأضاف العرب الفلسطينيين كلمة الله إليها، فأصبحت تُعرف باسم رام الله.

و الأرجح والمتداول في التاريخ هو أنه سكنت قبيلة عربية في غابات سُميت برام الله، وهناك قول ولكنه على الأغلب غير صحيح في أنها ذُكرت في التوراة بإسم أرتا يم صوفيم، وقيل فكولا، و قيل جلبات إيلوهم، ومع الوقت تبين عدم صحة هذه الأسماء لأن صموئيل وشاؤول نسبوا لأماكن أُخرى غير التي ذكروا فيها.

يعمل بعض سكان مدينة رام الله في الزراعة بسبب الأرض الخصبة التي تمتاز بها، وتم إعادة تأهيل هذه الأراضي وتطويرها من خلال استخدام الحصادات، والجرارت، وتم تطوير الأراضي من خلال المساعدات الخارجية من الأهل.

والحالة الصحية المعروفة عن مدينة رام الله هو احتوائها على أهم وأفضل مستشفى في الأراضي المحتلة كاملة، وهذا إنجاز رغم الإعاقة التي تسببها تهديدات الإحتلال للحد من مستوى الخدمات والمساعدات.

من أهم الصناعات المنتشرة في رام الله هي صناعات معدنية وكيميائية يتم بواسطتها تكرير زيت الزيتون، ومن أهم الأعمال التي تقوم بها مدينة رام الله هي صناعة الطوب، والأثاث المنزلي، والمطرزات اليدوية.

وكان للسياحة دور كبير في تفعيل وتنشيط الحركة التجارية بإقامة الفنادق والمصانع والمطاعم وخصوصاً أماكن الأعمال اليدوية من المطرزات والتحف في مدينة رام الله، بحيث يأتي السُيَاح من جميع بلاد العالم لزيارتها، وخصوصاً في فصل الصيف ليقوموا بالإستجمام فيها.


للراغبين في الإعلان في موقع بوابة صيدا يرجى التواصل على الرقم 03928409


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة