بوابة صيدا - لا يوجد صورة
أخبار

أعلنت الناطقة باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وجد رمضان، أن جلسة الحكم في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، ستنقل مباشرة على الهواء حيث سيقوم قضاة الدرجة الأولى بقراءة ملخص الحكم الذي سيحدد المتهمين والجرم الذي أدين به كل منهم.

وأوضحت رمضان في حديث لـ«وكالة الأنباء المركزية» أن الحكم سيُنقل مباشرة عبر وسائل الإعلام وعلى موقع المحكمة بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية وعلى صفحة المحكمة على «يوتيوب» باللغة العربية، كما أن المحكمة ستوفر البث الفضائي إلى أقنية التلفزة التي ترغب في نقل جلسة النطق بالحكم مباشرة.

وأفادت أن قضاة الدرجة الأولى سيقرأون في هذه الجلسة ملخصاً عن الحكم المعلل الذي سيحدد تهمة كل متهم في أي جرم موجه إليه بإدانته أو عدم إدانته. وأشارت إلى أن المحكمة الدولية تحضر لجلسة 7 أغسطس (آب) المقبل في ظروف استثنائية نظراً لجائحة كورونا التي يشهدها العالم، ووفقاً لبروتوكول يحضره رئيس القلم داريل مونديس وبعد موافقة غرفة الدرجة الأولى سيتم اعتماد 30 صحافياً لتغطية وقائع الجلسة داخل القاعة ويمكن للبعض المشاركة عن بعد من خارج القاعة.

وعما إذا كانت ستتواصل المحكمة مع الحكومة اللبنانية والجهات الرسمية لإطلاعهم على تطورات الحكم قبل موعد الجلسة، تؤكد رمضان أن رئيس القلم يتخذ كل الخطوات المعقولة لتبليغ المتهم بالحكم سواء أكان حكماً بالبراءة أم بالإدانة.

وبسبب محاكمة المتهم محاكمة غيابية فإن رئيس القلم سيقوم بتبليغ السلطات اللبنانية نسخة مصدقة من الحكم ويُتوقع أن تقوم هذه السلطات من ثَمّ بتبليغها للمتهم. وستتبع السلطات اللبنانية إجراءات التبليغ المعتادة حسب القانون اللبناني.

«الشرق الأوسط»


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة