بوابة صيدا - لا يوجد صورة
المجتمع

يعتبر الإستيقاظ المتكرّر للطفل خلال الليل من بين أهم المشاكل التي يمكن ان تعاني منها كل أم، خصوصاً قبل بلوغه عامه الاول. لذلك، فهي تنتظر بفارغ الصبر الوقت الذي يقدر فيه الطفل على النوم طيلة الليل، ما يمنحها و يسمح لها ايضاً بالحصول على قسطٍ من الراحة. ولكن، متى يمكن ان يتحقق هذا الأمر؟

متى ينام الرضيع نوم متواصل

سيبدأ بعض الأطفال في النوم لفترات أطول بين 4 و 6 أشهر، ولكن النوم طوال الليل (أكثر من 8 ساعات) يحدث عادةً بعد 6 أشهر. ويمكن للرضع الوصول إلى هذا الإنجاز بشكل أفضل بعد التخلص من حاجتهم للرضاعة الليلية، والتي تحدث عادة عند بلوغهم عمر الـ 6 أشهر. قد يتأخر الاطفال الذين يرضعون حليب الأم قليلاً لأن هذه العملية تتطلب رضاعة متكررة خصوصاً إذا كان حليب الأم غير كافٍ أو ان ثدييها ذات الحجم الصغير. أي ان كل طفل يختلف عن الآخر وسيفعل أشياء على جدوله الزمني الخاص.

كما و يمكن أن ترتبط بعض المراحل التنموية بعدم قدرة الأطفال على النوم المتواصل، فقد تجدون ان الطفل يتقن مهاراته في الزحف أو الجلوس في منتصف الليل! لتقليل حاجته إلى التدريبات الليلية، تأكدوا من حصوله على الكثير من الوقت للتدريب خلال النهار. قد تؤثر أيضاً مشكلات أخرى على نوم الطفل المتواصل مثل المرض، التسنين، السفر ، والتغييرات في المنزل مثل تغيير الغرفة او السرير.

مساعدة الطفل على النوم طيلة الليل

قد لا يكون الأطفال قادرين على إنشاء أنماط نوم واستيقاظ خاصة بهم. عندما يحين وقت النوم، يرغب العديد من الاهل في هزّ الرضيع أو إرضاعه لمساعدته على النوم. يعد إنشاء روتين قبل النوم فكرة جيدة، لكن لا تدعوا طفلكم ينام بين ذراعيكم. فقد يبدأ طفلكم في توقع أن يكون بين ذراعيك ليغفو، وعندما يستيقظ لفترة وجيزة أثناء دورة النوم، قد لا يتمكن من العودة إلى النوم بمفرده.

يكون الأطفال الذين يشعرون بالأمان أكثر قدرة على التعامل مع حالات الانفصال، خاصة في الليل. يمكن أن يساعد الحضن والراحة لطفلكم أثناء النهار على الشعور بالأمان. تشمل الطرق الأخرى لمساعدة طفلكم على النوم ما يلي:

– إتاحة الوقت للقيلولة كل يوم حسب الحاجة لعمر طفلكم.

– عدم وجود أي تحفيز أو نشاط قريب من وقت النوم.

– إنشاء روتين قبل النوم، مثل الحمام وقراءة القصص.

– طمأنة الطفل والتحدث معه عندما يشعر بالخوف.

– في حال استيقظ في منتصف الليل، من المهم التربيت على بطن الطفل لتهدئته وطمأنته من دون اخراجه من السرير.

(المصدر: صحتي)


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

مقالات ذات صلة