بوابة صيدا - لا يوجد صورة
منشورات خاصة

د. طالب محمود قرة أحمد / مؤلف كتاب (فلسطين العثمانية ـ تاريخ وصور) / خاص بوابة صيدا

بيسان: بلدة من أقدم مدن فلسطين تعود بتاريخها إلى ما قبل العصور التاريخية، إلى أكثر من 6000 سنة، وفي العهد الكنعاني دُعيت باسم "بيت شان" بمعنى "بيت الإله شان" أو "بيت السكون" وعنهم أخذ اليهود هذه التسمية.

كان لبيسان أهمية تجارية وعسكرية لوقوعها على الطريق العام الذي يصلها بشرقي الأردن وحوران ودمشق من جهة ومدن فلسطين الساحلية فمصر من جهة أخرى. كما كان لها أهمية زراعية لوجودها في غور خصب ينمو فيه النخيل والقطن والحبوب وغيرها.

وفي العصر المصري لفلسطين انتشرت اللغة المصرية القديمة في بيسان أكثر من انتشارها في أي مكان آخر في فلسطين. وما زالت آثار المصريين القدماء في خرائب بيسان ظاهرة للعيان.

وقد عجز يوشع اليهودي عن ضم هذه المدينة إلى بني قومه، كما وأنها لم تصبح في أي يوم من الأيام مدينة يهودية. وعلى أسوارها سمر الفلسطينيون جسد "طالوت – شاول" وأولاده على أثر مقتلهم في معركة جلبوع في نحو عام 1004 قبل الميلاد. 

تقع مدينة بيسان في الجزء الشمالي من فلسطين المحتلّة جنوب شرق مدينة الناصرة، شرق مدينة جنين وغرب نهر الأردن. وبالتحديد في المنطقة التي تصل غور الأردن بمرج ابن عامر، ويعتبر سهل بيسان حلقة الوصل بين وادي الأردن شرقاً ومرج ابن عامر غرباً.

وتحتوي المدينة على آثار هامة تدل على أهميتها ومكانتها العظيمة آنذاك ومن هذه الآثار ميدان سباق ومسرح، وتل الحصن الذي يحتوي على تسع مدن أثرية، كما وكشفت الحفريات أيضاً عن وجود تماثيل فرعونية وجدران وأعمدة تعود إلى عصر الرومان، بالإضافة إلى وجود تل المصطبة الذي يحتوي على مقابر بالقرب من خان الأحمر.

مارس سكان مدينة بيسان الزراعة نظراً لخصوبة أرضها، وتوفّر المياه فيها، ووقوعها في سهل بيسان، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي كانت تُزرع في مدينة بيسان هي القمح بالإضافة إلى البقوليات والشعير، ومن بعد مرور مدّة من الزمن تمّ زرع الحمضيات والموز فيها .


author

موقع بوابة صيدا

بوابة صيدا

بوابة صيدا.. موقع يهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والدينية والتربوية والثقافية في مدينة صيدا ولبنان.. والعالم

مقالات ذات صلة