بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - من أرشيف الكشاف المسلم: المخيمات الكشفية

د. طالب محمود قرة أحمد: مؤلف كتاب " ذاكرة مدينة... في ذاكرة جمعية" /  خاص بوابة صيدا

أولاً: المخيم الكشفي هو فرصة للقاء، واللقاء هدف بحد ذاته حيث يجتمع جميع أفراد الفوج أو الفرقة وهو مطلب أولي .

ثانياً: المخيم هو الوسط الملائم لتجسيد كل المكتسبات النظرية في حصص القائد مع أفراد فرقته. أي الإنتقال من النظري إلى التطبيقي .

ثالثاً: المخيمات الكشفية فرصة لتمحيص الأفراد واستظهار نقاط القوة والضعف فيهم. فرصة للتقويم (بالمصطلحات البيداغوجية) حيث يمكن للقائد ان يحدد خريطة التعامل مع أفراد طليعته ويعاود تحديد أولويته ويجدد مهام الأفراد في الطليعة .

رابعاً: المخيمات تزرع في نفس الكشافين روح التعاون وروح العمل كفريق وخصوصاً عندما يكون نشاط المخيم أساسه العمل بالطلائع والعمل الجماعي .

خامساً: من أفضل السبل لتحفيز القادة والأفراد الغير نشطين  أصحاب الغيابات. من لهم ضعف الحب والولاء للكشفية. لهم خصائص نفسية كالإنغلاق والإنعزال وعدم الثقة. القادة الذين يعتمدون على الآخرين في قيادتهم والمخيم وسط مناسب حتى نجدد في الجميع روح المسؤولية وتحمل المشاق في سبيل هدف نبيل .

سادساً: المخيمات ترفيه وتسلية وسياحة وهو هدف نشترك فيه مع كثير من الجمعيات السياحية والترفيهية، لكن نختلف معهم من حيث أننا نتسلى ونستفيد. لأن سياحتنا علم وتكوين وترفيهنا معرفة وغرس لقيم ومعارف .

سابعاً: تعلمنا المخيمات جملة من المبادئ هي صعبة التطبيق أثناء العمل في القاعات والحصص العادية، وأول ما تكرسه المخيمات الكشفية هو مبدأ الطاعة والسمع لمن هو أعلى رتبة (مدير مخيم، قائد وحدة، مسؤول البرمجة)  قد أكون أكبر منه سناً وقد أكون أقدم منه من حيث الإنخراط، لكن كونه مديراً للمخيم أو قائداً علي فهذا يعني الطاعة حتى أضمن السير الحسن للمخيم.

ثامناً: المخيمات فرصة لتفتيق مواهب وقدرات وكفاءآت لا يمكن لها أن تظهر ما لم تتح لها الفرصة... مسامر مثلاً طباخ مسعف الخ...

تاسعاً: كل نظم الطريقة الكشفية يبقى مجرد كلمات ومبادئ ومصطلحات لن نستشعر أهميتها وفائدتها إلا في الخلاء.

عاشراً: أكبر عامل وأهم درس يفتقده الأفراد هو التقاليد الكشفية، وأهم ميدان لتكريسها وتلقينها هو المخيمات .




من أرشيف الموقع

‏عندما تُجير العرب..

‏عندما تُجير العرب..

6 وقفات مع تارك الصلاة ..

6 وقفات مع تارك الصلاة ..

حدث في 11 أيلول / سبتمبر

حدث في 11 أيلول / سبتمبر

أربع جمل لا تقال لرجل ابدا !!

أربع جمل لا تقال لرجل ابدا !!