بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - سلة غذائية للمواطنين

كتبت صحيفة " الأخبار": إذا لم تسرع الحكومة في تنفيذ خطة لتعويض الناس عن إلزامهم ملازمة منازلهم، فإن الالتزام بالحجر الطوعي لن يكون قادراً على الصمود في وجه حاجة الأغلبية الساحقة من اللبنانيين إلى العمل لتأمين معيشتهم. ولذلك، بدأت الحكومة البحث في آليات للتعويض عن الناس، مستبعدة، حتى اليوم، لأسباب غير مقنعة، خيار تقديم منحة مالية إلى العائلات الفقيرة، والتي تقدّر بنحو 400 ألف أسرة.

بحسب المداولات التي تجريها اللجنة الفنية المكلفة متابعة المواضيع الطارئة المتعلقة بالشأن الاجتماعي، التي يترأسها وزير الشؤون الاجتماعية رمزي مشرفية، فإنه سيعرض على الحكومة اقتراح توزيع سلة غذائية لجزء كبير من الأسر اللبنانية (وفقاً لعملية تقييم أوضاع المواطنين التي ستتم من خلال البلديات والمخاتير وقوى الامن الداخلي، إضافة إلى «الداتا» الموجودة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية). وتحتوي السلة، التي ستوزع بالتعاون مع الجيش، وربما البلديات والمخاتير، على مواد غذائية رئيسية، إضافة إلى مواد تنظيف وتعقيم. وتقدر قيمة هذه السلة بما يراوح بين ١٠٠ و١٢٠ دولاراً.

يوضح مصدر مطلع أن السبب في استبعاد خيار المنحة المالية يعود إلى الخشية من تطور انتشار فيروس كورونا، وبالتالي، الاضطرار لاحقاً إلى منع الناس نهائياً من الخروج، بما يعيقهم من تأمين حاجاتهم بأنفسهم.

وإذا كانت الحكومة مطالبة بمساعدة الناس، فإن الرئيس حسان دياب لم ينكر، في الجلسة الحكومية التي ترأسها في السرايا الحكومية، هذا الواجب، إلا أنه دعا أيضاً إلى تكافل اجتماعي بين اللبنانيين.




من أرشيف الموقع

هباءة تتقاذفها الرياح الهوجاء

هباءة تتقاذفها الرياح الهوجاء

مسجد الصديق (الشمعون)

مسجد الصديق (الشمعون)